تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[[لديها مبلغ من المال: هل تحج به أم تخصصه لطلب العلم]]

ـ[الجُمَّان]ــــــــ[25 - 10 - 09, 09:23 م]ـ

السلام عليكم

أعضاء المنتدى المبارك أخت لكم في الله تريد مشورة أهل الرأي والسداد وفق الله الجميع.

هذه الأخت رزقها الله مبلغا من المال، في بداية الأمر قررت أن تطلب به العلم الشرعي، لكنها الآن لما قرب موسم الحج اشتاق قلبها لئن تؤدي فريضة الحج؛ تريد أن يغفر الله ذنبها وكذلك فهي لاتضمن هل ستعيش للعام القادم.

فما قولكم هل تتوكل على الله وتذهب للحج وتدعو هناك أن ييسر الله لها طلب العلم ويرزقها من واسع فضله، أم تدفع هذا المبلغ لتبدأ الدراسة؟؟

أشيروا على أختكم فهي في حيرة من أمرها

ـ[ربى الجزائرية]ــــــــ[25 - 10 - 09, 09:57 م]ـ

فرض الحج مقدم على كل شيء لمن استطاع اليه سبيلا وهو من الفروض الفورية التي تجب بتحقق شروطها

اما طلب العلم ففي الامر سعة ان شاء الله

لا تنسنا بدعوة خير

وتقبل الله منك أخيتي

ـ[احمد ابو معاذ]ــــــــ[25 - 10 - 09, 10:25 م]ـ

الواجب عليها ان تحج اذا كانت لم تحج حج الفريضة

ـ[أم حنان]ــــــــ[25 - 10 - 09, 10:41 م]ـ

من الممكن تأجيل طلب العلم إلى مابعد الحج، وان كان الحج حج تطوع وليس فريضة، لأن فضل الحج عظيم، فكيف إذا كان حج فريضة؟ يقدم طبعا على طلب العلم

ـ[الجُمَّان]ــــــــ[25 - 10 - 09, 11:04 م]ـ

المشكلة ان هذه الأخت لاتملك غير هذا المبلغ، فإذا حجت به فلن تستطيع اكمال دراستها إلا أن يرزقها الله وهي موقنة بأن الله رازقها.

بورك فيكم، لاحرمنا مشورتكم.

ـ[اسلام سلامة علي جابر]ــــــــ[25 - 10 - 09, 11:47 م]ـ

الحج ينفي الفقر كما صح في الحديث

وإن شاء الله تدعو في الحج بأن ييسر لها طلب العلم

ـ[محبة لطيبه]ــــــــ[25 - 10 - 09, 11:56 م]ـ

والله لذهابها لأداء فريضة الحج خير لها من الدراسة والدنيا وما فيها ... والله ثم والله ما قدم عبد طاعة الله على أي أمر كان ما كان إلا بارك الله له ورزقه من حيث لا يحتسب .... ولتعزم ولتحج وهناك تسأل الله أن يرزقها من فضله ويوفقها في دراستها ... ومثل ما أتاها هذا المال سيأتيها غيره .. فالله من رزقها هذا المال وسيرزقها غيره وخير منه ... والله لا ندري أنعيش لدقائق وثوان قادمه أم لا ولا نضمن صحتنا وعافيتنا ... فحري بمن لم يحج أن يعجل به فهذه فريضة وركن من أركان الإسلام .. وعلينا تعظيم شأن الحج وعدم التساهل والتهاون به ... فالدراسة ملحوق عليها والرزق من الرزاق ينزله متى شاء لمن شاء ... فلتبادر هذه الأخت الكريمه بالحج قبل أن تبادر بهذه الدنيا ومشاغلها أو بهادم اللذات .. أطال الله عمرها في طاعته

......................

هل الحج يجب على الفور أم على التراخي؟

الحج يجب على الفور هذا هو الصواب الذي عليه جمهور أهل العلم فالحج يجب المبادرة به على الفور إذا كان قادراً ببدنه وماله أما إذا كان عاجزاً بالمال فلا حج عليه, أو عاجزاً بالبدن لمرض يؤجل حتى يشفى أما القادر بماله, وبدنه فإن الواجب عليه البدار بحجه, والمسارعة إليه لقول الله- سبحانه-: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ولله على الناس يعني واجب لله على الناس فالواجب البدار بذلك هذا هو الواجب على الرجل والمرأة والأعرابي والحضري على جميع المسلمين يجب عليهم الحج ولو كانوا في أطراف الدنيا في الشرق والغرب يجب عليهم أن يحجوا إذا استطاعوا بالمال والبدن, فإن لم يستطع ببدنه لكبر سنه أو مرض لا يرجى برؤه فإنه يجب أن يستنيب من الثقات الطيبين من يحج عنه ممن قد حج عن نفسه النائب لا بد يكون قد حج عن نفسه سواءً كان رجلاً أو امرأة, وهكذا العاجز لكبر السن كأن يكون كبير السن لا يستطيع يستنيب.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير