تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لما صار العلم قبلة بذاته وصار هو المعيار، صار الوصول إليه غاية في ذاته بغض النظر عن المعايير أو الملابسات الأخرى التي تحيط بأمور المسلم .. ومن هنا اعتبر الشباب الراغب في العلم أن أمثال المفتين المعينين من قبل أنظمة تحارب الله تعالى ورسوله وتلفظ شريعته .. اعتبروهم من أهل العل/ .. أليسوا بمحصلين؟ .. ألم يحصلوا من المتون كذا وكذا؟ .. ألم يؤلفوا من الكتب كذا وكذا؟ ألم يدرس الفقه والأصول ويأخذ الإجازات؟ .. غذا هو رجل علم .. هو رجل علم ولو احتفل بعيد ميلاده في نادي ليونز المعروف الماسوني .. أوليس يشرح حاشية البجيرمي في المذهب الشافعي؟ أو ليس كان يشرح الأشباه والنظائر للسيوطي؟ وتخريج الفروع على الأصول للأسنوي؟ وتخريج الفروع على الأصول النحوية؟ إذا هو شيخ فاضل نطلب منه العلم ولو أباح التعامل البنكي الربوي ..

وأقول: إن هذه الحال التي وصل إليها الطلاب المعاصرون عليها دلائل تعكس فداحة وضخامة الكارثة .. فلو كان مفتي جمهورية مصر العربية الدكتور/ علي جمعة محمد، يقيم أدنى اعتبار لطلابه الذين كان يلتقي بهم في الجامع الأزهر، ومنهم التقي الورع / عماد عفت .. ومنهم من على درجة من التقوى .. أقول: لو كان يقيم لمحاسبتهم أدنى اعتبار ما قال ما قاله أمام الكاميرات وإرضاءا للساسة .. وما احتفل بـ (عيد ميلاده!) في فندق ماسوني روتاري .. ولكنه دائما جاهز بالإجابات الفقهية أمامهم لو حاسبوه أو سألوه ـ لو فعلوا ـ فيذكر لهم من التخريدجات ما هو عذر أقبح من ذنب ارتكبه في حقهم، وما هو يدل على استهانة أعظم بهم .. فلو سكت لكان أكرم لهم! .. ولكن .. كما هو جاهز بالأعذار والتخريجات، فطلابه كذلك مهيئين نفسيا وانهزاميا لقبول اعتذاره الفقهي الذي سيطرحه، وربما وهم يشاهدون بلاويه وقبل سماعهم الأعذار هم موطنين على أن لديه تخريجه ثقة به! ولكن سماعهم للأعذار هو من باب (ليطمئن قلبي) أو من باب الرغبة في نقلها للآخرين من الجهال الذين لا يدركون طبيعة تلك الأعذار.

وهكذا .. إذا تحول العلم قبلة بذاته وغاية، وقعت الفتنة في الدين وفسد دين أناس كثيرين كانوا مهيئين للصلاح والتقوى؛ ول كانت الفتنة في أمر يرفضه الدين صريحا لكان الخطب سهلا، فالبطلان فيه واضح والاشتباه غير متيسر إلا بدرجة وقوة عرض الشبهة .. أما أن يكون الإدخال في الدين من بواة العلم التي هي من أعظم أركان الدين، فتلك الفتنة .. تلك الفتنة ..

والله تعالى أسأل أن يخلصنا لوجهه الكريم .. ويجعل ما نقوم به من التحصيل والدراسة حجة لنا لا علينا، وأن يعلمنا ما ينفعنا وألا يجعلنا من الذين تندلق أقطابهم في النار فيدورون حولها كما يدور الحمار في الرحى .. نسأل الله السلامة.

والحمد لله رب العالمين.

ـ[أبو وئام]ــــــــ[31 - 10 - 09, 02:30 م]ـ

بارك الله فيكم

ولكن لا حياة لمن تنادي

ـ[قيس بن سعد]ــــــــ[01 - 11 - 09, 07:49 ص]ـ

أحسن الله إليكم وبارك فيكم أخي الحبيب

_*_*_*_*_*_*_*_

حسبنا الله ونعم الوكيل

الله المستعان على هؤلاء وأشياعهم

_*_*_*_*_*_*_*_

اللهم مكن لدينك في الأرض

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير