تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

1 - بحث في موضوع ديني يدور في نطاق علوم القرآن أو الحديث أو العقيدة أو الفقه، بحيث يتعرف الطالب على آراء أكبر عدد ممكن من المذاهب الإسلامية في الموضوع الذي يبحثه، في الوقت الذي يطلع فيه على أمهات المصادر والمراجع لهذا المذهب أو ذاك.

2 - بحث مشكلة معاصرة من مشكلات المجتمع الذي يعيش فيه على ضوء الإسلام، سواء أكانت هذه المشكلة اجتماعية أم اقتصادية أم تربوية أم سياسية أم علمية إلخ….

3 - بحث حول منطقة أو بلد أو جماعة أو شخصية إسلامية أو مجتمع إسلامي، مقيم أو مهاجر، يتعرف من خلاله إلى جزء من عالمه الإسلامي الكبير.

4 - بحث يثير اهتماماً خاصاً لدى الطالب، أو يربط بين دراسته السابقة (هندسة، طب، علوم، أدب، حقوق، …) وبين الدراسات الإسلامية التي يبدأ تخصصه بها.

فإذا اتفق الطالب مع أستاذه الموجه على الخطوط العريضة التي يريد بحثها أحاله الأستاذ الموجه إلى أساتذة متخصصين ليقوم بإعداد بحوثه بإشرافهم.

ويفترض أن يكون البحث – عادة – ما بين 25 - 40 صفحة مكتوباً بلغة عربية سليمة وموثقاً بحواشيه ومراجع تخريجه، ولا يعد البحث مقبولاً ومنتهياً إلا إذا أجازه الأستاذ المشرف بأن يضع عليه الدرجة المستحقة.

- تمتد هذه المرحلة لسنتين كحد أقصى.

- يلزم الطالب بإعادة تسديد الرسوم عن البحوث المتبقية عليه بعد سنتين ويصير الرسم سنوياً.

- هناك ملاحظات حول كتابة الأبحاث لا بد من التقيد بها وهي موجودة في مذكرة المكتبة الإسلامية، [إصدار الكلية].

- يلزم الطالب بكتابة بحثه على الكمبيوتر ولا يقبل إلا بذلك.

-يجب على الطالب الحضور للقاء الدكتور المشرف شخصياً (حيث لا يقبل التوكيل والنيابة في استلام الأبحاث) وذلك في الموعد الذي تحدده الإدارة في بيروت وغالباً ما يكون في الأسبوع الأخير من السنة الميلادية أو الأسبوع الأول من السنة ولمرة واحدة في السنة وكل تخلف عن موعد حضور اللجنة يوجب على الطالب الذهاب إلى بيروت حصراً لاستلام أبحاثه من هناك.

- يجب على الطالب عند التسجيل في هذه المرحلة أن يملأ استمارة تؤخذ من الكلية عند التسجيل للمرحلة يبين فيها عناوين البحوث التي يرغب بالكتابة فيها.

المرحلة الثالثة (تقديم رسالة الماجستير):

- لا يحق للطالب التقدم للمرحلة الثالثة ما لم يتم المرحلتين السابقتين تماماً.

- على الطالب أن يلتقي باللجنة العلمية في بيروت حصراً لأجل تحديد عنوان الرسالة وخطتها.

- يقوم الطالب بتحديد موضوع رسالة الماجستير مع الدكتور المشرف ويلتقي به خلال تحضيره للرسالة، ثم تعرض على الدكتور المراجع، ثم يحدد موعد المناقشة من قِبَل الكلية، بعد أن يسدد الطالب رسم المناقشة، وتكون علاقة الطالب في هذه المرحلة مباشرة مع الإدارة في بيروت، ولا بد للطالب من الذهاب إلى هناك للجلوس مع المشرف ولحضور جلسة المناقشة.

- هناك مواصفات لطبع الرسالة أو الأطروحة لا بد من التقيد بها – إصدار الكلية -.

- يلزم الطالب بإعادة تسديد الرسوم عن رسالة الماجستير سنوياً.

- يجب ألا تقل مدة دراسة الماجستير بمراحله الثلاث عن سنتين.

- تعلن نتيجة المناقشة بمنح درجة (الماجستير في الدراسات الإسلامية) بأحد التقديرات التالية:

ممتاز – جيد جداً – جيد – مقبول – أو تحجب الدرجة.

المرحلة الرابعة (تقديم أطروحة الدكتوراه):

- يشترط لقبول الطالب في مرحلة الدكتوراه أن يكون حائزاً على شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية أو في أي تخصص آخر بتقدير جيد على الأقل.

- بالنسبة للطالب الحائز على الماجستير من غير كلية الإمام الأوزاعي فإنه يكلف بمواد استكمالية وبحوث تمهيدية حسب الليسانس الذي يحمله ثم ينتقل بعد ذلك إلى مرحلة الدكتوراه.

- لا تقل مدة دراسة الدكتوراه عن سنتين من تاريخ موافقة مجلس الكلية على الأطروحة.

- لا يتم تحديد موعد المناقشة العلنية للأطروحة إلا بعد إجازة الأستاذ المشرف والأستاذ المراجع وموافقة مجلس الكلية على تحديد موعد المناقشة، وتسديد رسم المناقشة.

- تعلن نتيجة المناقشة بمنح درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية بأحد التقديرات التالية: ممتاز – جيد جداً – جيد - مقبول – أو تحجب النتيجة.

- يلزم الطالب بإعادة تسديد الرسوم عن أطروحة الدكتوراه سنوياً

نظام الإمتحانات:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير