تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[غدا أول أيام العيد]

ـ[الاستاذ]ــــــــ[25 - 11 - 09, 09:05 م]ـ

اه والله العظيم

هكذا قرر القذافي أن الخميس أول أيام عيد الأضحى!!!

ارحمنا يا رب

ـ[أبو أنس مصطفى البيضاوي]ــــــــ[25 - 11 - 09, 09:11 م]ـ

اللهم لطفك ومغفرة نرجو.

ـ[ابو إسحاق عبد الله السلفي]ــــــــ[25 - 11 - 09, 09:13 م]ـ

العلماء اجازوا ذلك فلما التهويل

وهنا كلام للشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - يقول فيه بعد أن وجه له عن اختلاف المطالع فأجاب بجواب طويل حتى تحدث عن هلال ذي الحجة فأجاب

( ... أما بالنسبة لرؤية هلال ذي الحجة فإن المعتبر بلا شك البلد التي فيها إقامة المناسك فإذا ثبت الهلال فيها عُمل بهولا عبرة ببقية البلدان وذلك لأن الحج مخصوص بمكان معين لا يتعداه فمتى ثبتت رؤية هلال ذي الحجة في ذلك المكان وما يُنسيب إليه فإنه يثبت الحكم حتى ولو خالفه بقية الأقطار؛ نعم.) فتاوى نور على الدرب ش 115 الوجه ب الدقيقة 7:42

ـ[الاستاذ]ــــــــ[25 - 11 - 09, 09:26 م]ـ

العلماء اجازوا ذلك فلما التهويل

وهنا كلام للشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - يقول فيه بعد أن وجه له عن اختلاف المطالع فأجاب بجواب طويل حتى تحدث عن هلال ذي الحجة فأجاب

( ... أما بالنسبة لرؤية هلال ذي الحجة فإن المعتبر بلا شك البلد التي فيها إقامة المناسك فإذا ثبت الهلال فيها عُمل به ولا عبرة ببقية البلدان وذلك لأن الحج مخصوص بمكان معين لا يتعداه فمتى ثبتت رؤية هلال ذي الحجة في ذلك المكان وما يُنسيب إليه فإنه يثبت الحكم حتى ولو خالفه بقية الأقطار؛ نعم.) فتاوى نور على الدرب ش 115 الوجه ب الدقيقة 7:42

راجع النقل جيدا

ـ[أبو شعبة الأثرى]ــــــــ[26 - 11 - 09, 12:15 ص]ـ

كما قال الأخ الأستاذ جزاه الله خيرا

هذا النقل ليس فيه أى جواز لمثل ما حدث في ليبيا!!

هذا النقل حجة عليه وليس له!

ـ[أبو يوسف السلفى]ــــــــ[26 - 11 - 09, 12:26 ص]ـ

كما قال الأخ الأستاذ جزاه الله خيرا

هذا النقل ليس فيه أى جواز لمثل ما حدث في ليبيا!!

هذا النقل حجة عليه وليس له!

صدقت أخي الكريم

ـ[محمد وحيد]ــــــــ[26 - 11 - 09, 12:36 ص]ـ

< table id="Table7" bgcolor="#266590" border="0" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0" width="420">

طرابلس: رغم أن ليبيا دأبت على مخالفة العالم الإسلامي فيما يتعلق برؤية شهر رمضان الكريم والاحتفال مبكرا بعيد الفطر المبارك، إلا أنها فأجات الجميع هذا العام بإعلان اللجنة الشعبية العامة (مجلس الوزراء) أن الجماهيرية الليبية ستحتفل الخميس بأول أيام عيد الأضحى الذي يوافق وقفة عرفات.

وذكرت صحيفة الوطن الليبية أن حالة من الارتباك سادت بين الليبيين بعد أن أعلنت اللجنة الشعبية العامة عن عطلة عيد الأضحى التي تبدأ اعتبارا من يوم الأربعاء وتستمر لمدة أربعة أيام.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها على موقعها الإلكتروني الأربعاء:" الناس يعيشون حالة من القلق والإرباك لأن ليبيا تخالف بقية دول العالم الإسلامي، وتعلن أن العيد يوم الخميس طبقا للحسابات الفلكية التي أعدها مركز الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء مخالفا بذلك الإعلان السعودي أن العيد يوم الجمعة والوقوف بعرفة يوم الخميس".

العيد يوم الخميس، في حين يسود الشارع الليبي بوادر قلق واستطردت الصحيفة قائلة " مئات الليبيين أكدوا أنهم سيضحون يوم الجمعة وسيصومون يوم الخميس حتى لو أعلنت الدولة أن العيد يوم الخميس كما أكد معظم الأئمة عدم تأديتهم لصلاة العيد إذا ما أعلنوفتنة بسبب المخالفة وعدم الوضوح، وأصبح الموطنون يتندرون فيما بينهم برسائل عبر الهواتف النقالة منها: كبش العيد منزل دمعة .. حاير بين خميس أو جمعة".

وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وبعد.

وفي السياق ذاته، أصدر الداعية الليبي الشيخ أحمد القطعاني فتوى جا فيها أن الخميس 9 ذي الحجة 1430هـ الموافق 25 نوفمبر هو وقفة عرفات وأنه يسن صومه للمسلم وأن يوم العيد سيكون يوم الجمعة 10 ذي الحجة 1430هـ الموافق 26 نوفمبر وإذا تعذرت صلاة العيد جماعة كما هو مأمول فبالإمكان أن تصلى فرادى من دون خطبة.

وأضاف أن من ذبح أضحيته يوم الخميس فهي مأدبة لحم لا علاقة لها بالنسك الشرعي إطلاقا.

ـ[أم صفية وفريدة]ــــــــ[26 - 11 - 09, 02:13 ص]ـ

العلماء اجازوا ذلك فلم التهويل

أجازوا ذلك في حالة ما إذا كانوا يتبعون رؤية الهلال

لكن في ليبيا يأخذون بالحسابات الفلكية

ـ[أمة الغفار]ــــــــ[27 - 11 - 09, 12:55 م]ـ

كما أعلنت دولة المغرب أن أول أيام العيد هو يوم السبت أعلنت المملكة المغربية أنها ستحتفل باول ايام عيد الأضحى السبت.

وقالت وكالة المغرب العربى للأنباء إن عيد الأضحى يصادف يوم السبت وفقا لإعلان وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية المغربية.

وقال الوكالة ان هذا التباين في تحديد بداية العيد يثير نداءات من علماء المسلمين لضرورة الاعتماد على وسائل علمية فى تحديد مطالع أهلة الشهور الهجرية لوضع حد لهذه الاختلافات فى المناسبات الدينية التى يفترض أن تكون مواقيتها موحدة فى جميع البلاد الإسلامية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير