تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[محكمة ألمانية تحظر الذبح في عيد الأضحى]

ـ[احمد الدهشورى]ــــــــ[27 - 11 - 09, 11:41 م]ـ

محكمة ألمانية تحظر الذبح في عيد الأضحى ( http://www.islammemo.cc/2009/11/27/91038.html)

مفكرة الإسلام: ( http://www.islammemo.cc/) قضت المحكمة الإدارية بولاية بافاريا الألمانية على جزار تركي وجمعية إسلامية تركية بحظر ذبح الأضاحي خلال عيد الأضحى.

ويتزامن قرار المحكمة مع بدء المسلمين في شتى أرجاء العالم الاحتفال بعيد الأضحى اليوم الجمعة.

وتذرعت المحكمة في قرارها الذي يعد تضييقًا جديدًا على المسلمين في ألمانيا، بحماية الحيوان وبأن الذبح محظور في ألمانيا إذا لم يتم تخدير الحيوان قبل الذبح.

واعتبر قضاة المحكمة في بيان أنه لا يمكن للسلطات المعنية الموافقة على ذبح الحيوان إلا إذا كان ضروريا لاعتبارات دينية ملزمة وأن الجزار التركي والجمعية الدينية التركية لم يقدما ما يكفي لإثبات هذه الضرورة القهرية.

وجاء في البيان أن قضاة المحكمة برروا قرارهم بأن المسلمين الأتراك يأكلون في العادة لحوم الحيوانات "المذبوحة بالشكل التقليدي" وأنه "إذا أراد اتباع إحدى الطوائف الدينية أكل لحوم الحيوانات التي ذبحت حسب طقوسهم فإن ذلك لا يعني وجود حكم ملزم بالذبح ضمن هذه الطائفة .. أما الذبح لمجرد المناسبات الدينية الخاصة فيتم لأسباب تتعلق بالتقاليد أكثر منها أسباب دينية" وفق وكالة الأنباء الألمانية.

يذكر أن قرار المحكمة صدر بشكل مبدئي خاضع للطعن وإلى أن يتم النظر في القضية بشكل موسع وأكثر تأنيا.

حق مسلمي ألمانيا في الذبح وفق الشريعة:

وفي أواخر العام 2006، أكدت المحكمة الإدارية العليا بمدينة ليبزج الألمانية أحقية مسلمي ألمانيا في نحر المواشي والطيور وفق الشريعة الإسلامية بدون تخدير رداً على رفض محكمة إدارية محلية لهذا الحق.

وبرر قضاة المحكمة الإدارية العليا في ليبزج حكمهم بأن ارتباط حماية الحيوان بالدستور لا تأثير له على حرية الدين، وتقديم حماية الحيوان على الحرية الدينية غير مقصود في الدستور الألماني.

ويؤكد هذا الحكم قرار المحكمة الدستورية الصادر في يناير 2002 والخاص بأحقية القصابين المسلمين المسجلين لدى مصلحة الطب البيطري الألمانية في ممارسة الذبح وفق الشريعة الإسلامية، دون استخدام وسائل تخديرية للحيوان، كجزء من ممارسة عقيدة دينية، هو حق لمعتنقيها

لمعرفة المزيد http://www.islammemo.cc/2009/11/27/91038.html#ixzz0Y5uiqVbN

سؤالى هو هل يجوز فى هذه الحالة تخدير الأضحية قبل الذبح؟

وهل التخدير مخالف للشريعة الإسلامية؟

جزاكم الله خيراً.

ـ[مهاجرة الى ربى]ــــــــ[28 - 11 - 09, 12:36 م]ـ

لاحول ولا قوة الا بالله

ـ[مهاجرة الى ربى]ــــــــ[28 - 11 - 09, 01:11 م]ـ

هل سيخرج علينا شيخ الأزهر ليقول لنا أنه يجب علينا الالتزام بقوانينهم المحلية، رغم تأكيد المحكمة الدستورية هناك على أحقيتنا في ممارسة الذبح وفق الشريعة الإسلامية، دون استخدام وسائل تخديرية؟

ـ[احمد الدهشورى]ــــــــ[28 - 11 - 09, 09:50 م]ـ

سؤالى هو هل يجوز فى هذه الحالة تخدير الأضحية قبل الذبح؟

وهل التخدير مخالف للشريعة الإسلامية؟

جزاكم الله خيراً.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير