تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما المقصود بالسيكولوجية المضادة؟]

ـ[محمود المحلي]ــــــــ[06 - 12 - 09, 09:58 ص]ـ

السلام عليكم أيها الكرام.

هل من أحد يشرح لنا معنى "السيكولوجية المضادة أو المرتدة"، والتي تعني بالإنجليزية: " reverse psychology"؟ مع ضرب أمثلة عليها.

وجزاكم الله خيرا.

والسلام عليكم.

ـ[ابو هبة]ــــــــ[06 - 12 - 09, 03:12 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ـ[محمود المحلي]ــــــــ[08 - 12 - 09, 05:17 م]ـ

للرفع، رفع الله قدركم.

ـ[محمود المحلي]ــــــــ[30 - 12 - 09, 02:58 م]ـ

؟؟؟؟؟؟

ـ[ابن عبدالكريم]ــــــــ[31 - 12 - 09, 03:23 ص]ـ

السيكلوجية المضادة أو reverse psychology هي حيلة للإقناع تقوم على إدعائك اتخاذ وجهة نظر معينة لتحمل الخصم على أن يتخذ وجهة النظر المضادة ...

و أكثر ما تستخدم هذه الطريقة مع الأطفال .. يقول شيخنا علي الطنطاوي في الحلقة 175 من الذكريات:

" من ذلك أن صفوان ابن أخي ناجي , و كان صغيرا , و هو اليوم فوق الأربعين و له قلم بليغ , أرادوا أن يسقوه دواء كريها فأبى أن يشربه , فأحاطوا به يقولون له: إنه طيب و إنه لذيذ فذقه , ذق منه قليلا , إنه طيب ... و هو يأبى و يبكي. فقلت لهم دعوني معه.

فأخذته جانبا و كلمته من حيث لا يسمعون , قلت: يا صفوان , هذا الدواء و الله كريه جدا و طعمه لا يحتمل و لا تستطيع أن تشربه , و لكنن إذا مرضت مثل مرضك شربته و أنا كاره له. فتعجب و قال: كيف تشربه إذا كان كريها؟ فضحكت و قلت: لأنني كبير و الكبير يقدر المنفعة , فإذا كان الدواء على سوء طعمه نافعا شربه و لو كان كارها , أما أنت فلا تشربه لأنك صغير. قال: بل أنا كبير. قلت: يا ابني أنت صغير لا تستطيع أن تشربه , و أنا لما كنت صغيرا مثلك كنت أرفض الدواء مثل رفضك , أو أصنع شيئا لم تصنعه أنت لأنك أحسن مني. ففتح عينيه و قال: ماذا كنت تفعل؟ قلت: كنت آخذ كأس الدواء و ألقيه وراء المخدة ... فضحك و قال: أنت تفعل هذا؟ قلت: نعم , و أما الآن فأنا أشربه لأنني كبير. قال: و أنا كبير. قلت: لا , أنت لست كبيرا.

و تركته و هممت بالانصراف , قال: يا عمو أنا كبير , اشربه. فالتفت إليه و قلت له: إنك لا تستطيع أن تشربه , الله يرضى عليك , الصغار لا يشربون الدواء الكريه. قال: أنا لست صغيرا , أشربه , انظر شوف كيف أشربه. والتفت ببعض جسدي فرأيته قد شرب الدواء. "

وضحت الصورة أخي الحبيب؟

ـ[محمود المحلي]ــــــــ[31 - 12 - 09, 05:47 م]ـ

نعم، أخي الكريم الغالي، قد وضحت الصورة تماما، فبارك الله فيك، وجزاك خيرا، ورضي عنك، ورفع درجاتك. والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.

ـ[محمود المحلي]ــــــــ[04 - 07 - 10, 10:16 ص]ـ

قرأت الآن مصطلحا يسمى: "الإيحاء العكسي"، ويبدو أنه هو المقابل العربي لـ " reverse psychology ". فما قولكم في هذا؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير