تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استضافة د السالم الجكني في البحوث القرآنية]

ـ[أم عبد الله المسلمة]ــــــــ[16 - 12 - 09, 06:51 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسر منتدى البحوث والدراسات القرآنية أن يستضيف الاستاذ الدكتور السالم الجكني في حوار مفتوح معه لمدة اسبوعين من هذا التاريخ على هذا الرابط

http://montada.gawthany.com/VB/showt...ewpost&t=23986 (http://montada.gawthany.com/VB/showthread.php?goto=newpost&t=23986)

فمن أحب المشاركة والاستفادة حياه الله

تحياتي وتقديري لكم

ـ[أم عبد الله المسلمة]ــــــــ[17 - 12 - 09, 12:16 ص]ـ

ترجمته حفظه الله ورعاه

الاسم: السالم بن محمد محمود أحمد، الجكني، نسبة إلى قبيلة "تجكانت" إحدى القبائل العربية في موريتانيا، وقد تواتر عند المؤرخين هناك من مئات السنين أن أصل هذه القبيلة يرجع إلى قبيلة "حِمْير" اليمنية، والله أعلم.

ولد في المدينة المنورة، ونشأ كما ينشأ أبناء جلدته حيث يُبَكّر بهم إلى "معلّمة" تعلمهم الحروف والهجاء مفردة ومركبة، ثم قصار السور مع الفاتحة، ومن ثم ينتقل إلى شيخ فيتولاه ويرعاه حتى يختم القرآن والرسم، وكانت الشيخة التي تولته هي الشيخة الطاهرة النقية الطبيبة المعمّرة: زينب بنت الدّمين (ت1397) عن عمر زاد على القرن رحمها الله رحمة واسعة وجزاها خير الجزاء، ثم انتقل إلى الشيخ عبد الرزاق الشنقيطي وكان من شيوخ الإقراء الشناقطة في المدينة المنورة و بقي عنده حتى ختم عليه القرآن، في سنة (1396) أو التي قبلها، وذلك بالطريقة القديمة المعروفة وهي طريقة "اللوح الخشبي ".

المسيرة العلمية

1 - المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية فكانت في مدرسة أبي بن كعب بالمدينة المنورة.

2 - المرحلة الجامعية كانت في كلية القرآن بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة حتى الحصول على الماجستير سنة (1411)، ثم انتقل إلى وزارة المعارف (وزارة التربية والتعليم حاليا) في كلية المعلمين بالمدينة المنورة، ومن ثَمّ ابتعث للدكتوراه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وانتهى منها سنة (1421).

الشيوخ الذين لهم أثر عليه:

كل من تتلمذ عليه فله عليه حق التقدير والإحترام والتبجيل، لكن القصد هنا المشايخ الذين كانت صلته بهم أكثر قرباً واستفاد منهم لجلوسه معهم وقتاً أطول:

1 - الشيخ أحمد أحمد سعيد رحمه الله، وهذا الشيخ بالذات له الفضل علي بعد الله تعالى في معرفة التجويد وضوابط الأداء والوقوف، وقراءة القرآن دون تكلف، إضافة إلى تشجيعه له بمواصلة الدراسة للقراءات فجزاه الله خير الجزاء.

2 - الشيخ سيد لاشين أبو الفرح، وهو أول شيخ تعلم عليه الشاطبية وفك رموزها.

3 - الشيخ عبد الرحيم العلمي، أستاذه في السند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في القراءات السبعة، والشيخ هو أحد من يتولى الإقراء في المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.

4 - الشيخ عبد الفتاح المرصفي رحمه الله درس عليه "رسم المصحف " في كلية القرآن.

5 - الشيخ الدكتور: محمود سيبويه البدوي رحمه الله، درس عليه الدرة في القراءات الثلاث.

6 - الشيخ محمود جادو رحمه الله درس عليه الشاطبية مرة أخرى.

7 - الشيخ الدكتور: عبد العزيز محمد عثمان كتان، (ت 1430) رحمه الله شيخه في التفسير وعلوم

القرآن تعلم منه دقائق العلم في التفسير واللغة والأصول، ومن يعرف الشيخ يعرف صدق هذا القول.

8 - الشيخ محمد الأمين بن أيدا الجكنيرحمه الله درس عليه منظومة ابن بري "الدرر اللوامع"في أصل مقرأ الإمام نافع، ودرس عليه من كتاب "العدة" في الفقه ا لحنبلي إلى كتاب "البيوع" دراسة مقارنة مع المذهب المالكي.

9 - الشيخ محمد بن عبد الله بن عبد المؤمن: درس عليه: شعر امرئ القيس و"معلقة عنترة" ومعلقة طرفة بن العبد دراسة حفظ وشرح وذلك من خلال كتاب "الشعراء الستة" للأعلم الشنتمري.

10 - الشيخ المختار بن حامد الديماني الشنقيطي رحمه الله (ت1414) عن عمر يزيد على المائة، قرأ عليه "سلَم الأخضري" ولم يتمه، وبعض شعر العرب الذين يستشهد بشعرهم.

11 - الشيخ الدكتور إبراهيم بن سعيد الدوسري حفظه الله، المشرف عليه في مرحلة الدكتوراه استفاد منه فوائد علمية وتربوية ولا أزال إلى الآن تلميذاً عنده ولله الحمد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير