تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

احتسب أنك تتزوج لإرضاء الله، بأن تبني بيتاً مسلماً تقيم فيه شعائر وشرائع الله، وأن تربي أطفالاً مسلمين يوحدون الصف المسلم ويرفعون اسم الله عالياً خفاقاً، احتسب أن تربي من مثل صلاح الدين في شجاعته وإقدامه ونشره لدين الله أو السيدة فاطمة الزهراء في عقلها وورعها أو سيدنا يوسف في عفته أو السيدة مريم في عبادتها لله.

احتسبي أن تصلحي دين إنسان مسلم بعفته في بيت مسلم يرضى الله عنه.

احتسبا الاستعانة ببعضكما على طاعة الله في الذكر ... في الصلاة ... في الصيام ... في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

احتسبا أن تكونا ضمن قافلة الغرباء في زمن كثرت فيه الفتن؛ فكونا لبعضكما مغاليق لأبواب الشيطان، وقَّافين عند حدود الله.

? احتسب الالتزام بالضوابط الشرعية: من عدم الانفراد بالخطيبة بدون محرَم؛ حتى يبارك الله ذلك الزواج ويرضى عن هذا البيت المسلم ... فما رأيك في بيت أُسِّس على رضوان من الله: أهو أفضل، أم بيت بدأ بعصيان وخرق لحدود الله؟ ففي حديث جابر مرفوعاً قال #: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يخلوَنَّ بامرأة ليس معها ذو محرم منها؛ فإن ثالثهما الشيطان» [4].?

احتسب واحتسبي في معاملة أهل الخطيب أو الخطيبة معاملة حسنة؛ فهم الذين قاموا بتربيتك أو تربيتها على الدين والخلق الحسن؛ فهي صلة رحم أظنك لا تقطعها ولا تقطعينها.

احتسب في عدم الخوض مع الخائضين من شباب هذا الزمن الذين يقيمون حفلات خطوبة لا تخلو من الغناء والمجون والخلاعة والرقص ... اتقوا الله في بيتكم الذي تتمنون أن يرضى الله عنه ويبدأ برزق حسن، احتسبوا ألا تنفقوا أموالكم في ما يغضب الله. قال الله - تعالى -: {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ * وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ} [المدثر: 24 - 54].

تذكَّر - أخي وأختي - أنْ سوف يُسأل كلٌ منكما عن ماله فيمَ أنفقه ضمن أسئلة الرحمن له يوم القيامة؛ فاحتسب عند قيامك بحفلة إسلامية خالية من المعاصي والموبقات أن تنجح في الإجابة على هذا السؤال.

احتسبي في معاملة الخطيب كأجنبي لا يصح ولا يجوز فعل ما يسمونه (عُرْف) من قيام الخطيب بوضع خاتم الخطبة في إصبع الخطيبة وما في هذا من خطأ شرعي.

قال رسول الله #: «لأن يُطعَن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له» [5].?

احتسبا إقناع أهلكما - بالتي هي أحسن - بهذه الخطوات الشرعية؛ لكونهم لم يتعودوا تغيير التقاليد المتعارف عليها وقولا لهم: الله ورسوله أَوْلى أن يطاعا، وأحتسب أن أظفر بشفاعة النبي # بهذا الفعل لاتباعي سنته ... أهلنا يحتاجون منا أن نذكِّرهم فقط؛ ففيهم الخير بإذن الله.

قال الله - تعالى -: {إنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإذَا هُم مُّبْصِرُونَ} [الأعراف: 102].

احتسب أن تكون قدوة لكل من يعرف بسنَّتك الحسنة التي أحييتها بقدرة الله وفضله عليك وأن يقتدوا بك ويقلدوك؛ فتثاب مثل ثوابهم لا ينقص من ثوابهم شيئاً.

قال رسول الله #: «من سن سنة حسنة فعُمل بها بعده كان له أجره ومثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً، ومن سن سنة سيئة فعُمل بها بعده كان عليه وزره ومثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهم شيئاً» [6].

تعوَّدي مع خطيبك على وِرد من القرآن أو السُّنة أو السيرة أو مسالة فقه أو الرقائق أو أيٍّ من أطايب علوم الإسلام التي تقرب من الرحمن وترضيه عنكما أن يؤدم بينكما ويبارك في بيتكما. احتسبا أن يكون لقاؤكما في وجود محرَم في مرضاة الله وليس في سخطه.

احتسب بداية حياتك الزوجية التي ستنتهي - بإذن الله - بالجنة سويةً برضى الله، وذلك بالتصدق عند بداية الزواج، أو القيام بعمرة أو حجة حسب المقدرة ... فأبواب الخير كثيرة.

=====

[1] صحيح البخاري.

[2] حسنه الألباني، التعليقات الرضية.

[3] صحيح: الألباني، صحيح ابن ماجة.

[4] صحيح: الألباني.

[5] صحيح الجامع.

[6] صحيح ابن ماجة.

ـ[أنس الحلو]ــــــــ[17 - 12 - 09, 09:25 ص]ـ

لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما الدنيا متاع وليس من متاع الدنيا شيء أفضل من المرأة الصالحة» [3].

[3] صحيح: الألباني، صحيح ابن ماجة.

ـ[أبو يوسف الحلبي]ــــــــ[17 - 12 - 09, 09:32 ص]ـ

ندعو الله تعالى أن يزوج شباب وشابات المسلمين، وأن يعينهم على تربية ذرياتهم على الحق والدين، كي ترفع راية إسلامنا في الخافقين.

ـ[مهاجرة الى ربى]ــــــــ[27 - 06 - 10, 07:10 ص]ـ

http://www.albayan-magazine.com/bayan-267/bayan-21.htm

ـ[مهاجرة الى ربى]ــــــــ[27 - 06 - 10, 07:46 ص]ـ

http://www.albayan-magazine.com/bayan-267/bayan-21.htm

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[28 - 06 - 10, 07:22 ص]ـ

جزاك الله خيرا أختنا المباركة ونفع بك

موضوع رائع

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير