تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والإحصاء معناه: الإيمان بها وحفظها والعمل بمقتضاها.

3 - قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة: عن أبي أمامة قال: قال رسول الله: {من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت} [رواه النسائي وصححه ابن حجر].

4 - قراءة سورة تبارك: عن أنس قال: قال رسول الله: {سورة من القرآن ما هي إلا ثلاثون آية، خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة وهي تبارك} [رواه الطبراني وحسنه الألباني].

5 - الصدقة: عن حذيفة قال: قال رسول الله: {من تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة} [رواه أحمد وصححه الألباني].

6 - كفالة اليتيم: عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله: {أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا - وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى وفرج بينهما} [رواه البخاري].

7 - ترك سؤال الناس شيئاً: عن ثوبان قال: قال رسول الله: {من يكفل لي ألا يسأل الناس شيئاً، وأتكفل له بالجنة؟} فقلت: أنا. فكان لا يسأل أحداً شيئاً [رواه أبو داود وصححه الألباني].

8 - حفظ اللسان والفرج عن المحارم: عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله: {من يضمن لي ما بين لحييه، وما بين رجليه أضمن له الجنة} [رواه البخاري].

9 - الصبر على فقد الأحباب من الأولاد وغيرهم: عن أبي هريرة أن رسول الله قال: {يقول الله تعإلى: ما لعبدي المؤمن جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة} [أخرجه البخاري]. والصفي هو الحبيب المصافى كالولد والأخ وكل من يحبه الإنسان.

10 - طاعة المرأة لزوجها: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله: {إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت} [أخرجه ابن حبان وصححه الألباني].

11 - المرأة تموت في نفاسها: عن راشد بن حبيش، أن رسول الله قال: {القتل في سبيل الله عز وجل شهادة، والطاعون شهادة والغرق شهادة والبطن شهادة والنفساء شهادة يجرها ولدها بسررها إلى الجنة} [أخرجه أحمد وحسنه الألباني].

12 - البراءة من الكبر والغلول والدَين: عن ثوبان قال: قال رسول الله: {من مات وهو بريء من الكبر والغلول والدَين دخل الجنة} [رواه الترمذي وصححه الألباني].

13 - صاحب السلطان المقسط والرجل الرحيم القلب والعفيف المتعفف ذو العيال: عن عياض بن حمار قال: قال رسول الله: {أهل الجنة ذو سلطان مقسط متصدق موفق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم، وعفيف متعفف ذو عيال} [أخرجه مسلم].

14 - رحمة الحيوان: عن أبي هريرة عن النبي: أن رجلا رأى كلبا يأكل الثرى من الطعش فأخذ الرجل خفه فجعل يغرف له حتى أرواه فشكر الله له فأدخله الجنة" رواه البخاري].

15 - إماطة الأذى عن الطريق: عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله يقول: {لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس} [رواه مسلم].

16 - التجاوز عن المعسر: عن حذيفة عن النبي: {أن رجلاً مات فدخل الجنة فقيل له: ما كنت تعمل؟ قال: إني كنت أبايع الناس. فكنت أنظر المعسر وأتجوز في السكة أو في النقد، فغفر له} [رواه مسلم]. قال النووي: (والتجاوز والتجوز معناهما المسامحة في الاقتضاء والإستيفاء وقبول ما فيه نقص يسير).

17 - من سأل الله الجنة ثلاثاً واستجار من النار ثلاثاً: عن أنس قال: قال رسول الله: {من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة، ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار: اللهم أجره من النار} [رواه الترمذي وصححه الألباني].

أسباب أخرى للنجاة

1 - الوضوء بعد الحدث وصلاة ركعتين بعد الوضوء: عن أبي هريرة أن رسول الله قال لبلال رضي الله عنه: {يا بلال حدّثني بأرجى عمل عملته في الإسلام. فإني سمعت دف نعليك في الجنة} قال: (ما عملت عملاً أرجى عندي من أني لم أتطهر طهوراً في ساعة من ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي) [رواه الشيخان]. والدف: هو الحركة الخفيفة.

2 - صوم يوم عرفة وعاشوراء: عن أبي قتادة قال: قال رسول الله: {صوم يوم عرفة يكفر سنتين، ماضية ومستقبلة، وصوم عاشوراء يكفر سنة ماضية} [رواه مسلم].

3 - من أقال مسلماً: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله: {من أقال مسلماً أقال الله عثرته} [رواه أبو داود وصححه الألباني]. أقال: أي وافقه على نقض البيع وأجابه إليه.

نسأل الله أن يفغر لنا ذنوبنا ويقبل عثراتنا وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه أجمعين.

http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=314

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير