تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

< SUB> إنّ الطعن في العالم قد يؤدي إلى انزعاجه وانزواءه وامتناعه عن التعليم صيانة لعرضه وحفاظا على سمعته وابتعادا عن قيل وقال. قال الشيخ طاهر الجزائري (ت1338) رحمه الله وهو على فراش الموت: ((عدّوا رجالكم واغفروا لهم بعض زلاتهم وعضّوا عليهم بالنواجذ لتستفيد الأمة منهم، ولا تنفروهم لئلا يزهدوا في خدمتكم)) كنوز الأجداد.

وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن سب الديك فقال: ((لا تسبوا الديك فإنّه يوقظ للصلاة)) رواه أبو داود برقم (5101) وقال الألباني: صحيح. فكيف بمن يسب من يوقظ الناس ويخرجهم من الظلمات إلى النور، ورحم الله الإمام السخاوي إذ يقول: ((إنما الناس بشيوخهم فإذا ذهب الشيوخ فمع من العيش؟))

_ الطعن في العلماء يترك المجال للجهال والأصاغر للتصدر:

روى الطبراني وغيره من حديث أمية الجمحي رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر)) (صحيح جامع بيان العلم برقم687)، وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ((لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم وعلمائهم، فإذا أخذوه عن صغارهم وشرارهم هلكوا) وعن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: ((قد علمت متى يهلك الناس: إذا أتى العلم من الصغير)) (صحيح جامع بيان العلم برقم 690 - 691).

فإذا خلت الساحة من أهل العلم اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسألوهم فأفتوهم بغير علم فضلوا وأضلوا.

الاعتراف بفضل العلماء:

روى البخاري في الأدب المفرد برقم (216) عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أتى إليكم معروفا فكافئوه، فإن لم تجدوا فادعوا له حتى يعلم أن قد كافأتموه)) الصحيحة (254).

وروى الخطيب في الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (1/ 188) عن الشعبي قال: أمسك ابن عباس بركاب زيد بن ثابت رضي الله عنهما فقال: أتمسك لي وأنت ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: ((إنا هكذا نصنع بالعلماء)).

وقد كان سلفنا الصالح عليهم رحمة الله يعرفون لأهل العلم قدرهم وفضلهم فهذا الخطيب البغدادي يقول: ((وكذا يجب على المتعلم الاعتراف بفضل الفقيه والإقرار بأنّ العلم من جهته اكتسبه وعنه أخذه)) الفقيه والمتفقه (2/ 134).

وقال شيخ الإسلام رحمه الله: ((وعلى المتعلم أن يعرف حرمة أستاذه، ويشكر إحسانه إليه، فإنّ من لا يشكر الناس لا يشكر الله، ولا يجحد حقه ولا ينكر معروفه)) مجموع الفتاوى (28/ 17).

وقال عبد الله بن عمر القواريري: سمعت يحيى بن سعيد يقول: قال لي شعبة: ((كل من كتبت عنه حديثا فأنا له عبد)) السير (7/ 208).

اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام أجز علماءنا عنا خير الجزاء الأحياء منهم والأموات. وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

ـ[سمير زمال]ــــــــ[09 - 01 - 10, 02:07 م]ـ

بارك الله فيك اخي البجاوي

ـ[اسلام سلامة علي جابر]ــــــــ[13 - 01 - 10, 12:05 م]ـ

جزاك الله خيراً

لكن هناك من شاب في طلب العلم فعلاً

إلا أنه يدعو للتصوف وعلم الكلام والأشعرية ويحارب السلف ومن تبعهم ويفتري عليهم

فما الحل؟!

ـ[سمير زمال]ــــــــ[08 - 02 - 10, 10:18 م]ـ

الحل ان ينصح ويبين له الأمر بحكمة وأدب وحلم

ـ[العلوشي الشنقيطي]ــــــــ[08 - 02 - 10, 10:46 م]ـ

رحمك الله يا لطحاوي عندما قلت ((وعلماء السلف من السابقين ومن بعدهم من التابعين أهل الخير والأثر وأهل الفقه والنظر لا يذكرون إلا بالجميل ومن ذكرهم بسوء فهو على غير السبيل)).

ناس نابوا الشيطان فوقعوا في لحوم اهل العلم

هناك فرق بين التصويب والتخريج والطعن

ولكل منهما شروط وسلوك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير