تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- قمنا باستخدام بول الابل الطازج لمدة سنتين ثم بعد ذلك قمنا بتحويله الى «بودر» ولكن سبحان الله وجدناه يعمل افضل من البول الطازج ثم قمنا بفصله الى سبع فصلات ورحنا نبحث عن العنصر الفعال أي الفصل الموجه ضد السرطان وقد نجحنا بذلك حيث قمنا باثبات الجزء الفعال وفصلنا زيادة سبع فصلات والان قمنا عمله بتركيبة دوائية.

تجربة

* هل تمت تجربة هذا الدواء؟

- لدي ثلاثة الاف شخص متطوع لتجربة الدواء لانه لا ينفع تجربة تصنيع المعمل على الانسان كما اننا ما زلنا نحاول الحصول على تصريح من وزارة الصحة.

اشكالية

* هل هناك اشكالات قانونية لذلك؟

- القانون ينص على انه لا يمكن تجربة الدواء ان كان مصنعا من المعمل والمختبر بل يجب ان يكون مصنعا في مصنع للادوية لتغطية النقاط الخلافية في البحث العلمي وهناك لجنة في الجامعات او في الجهات العلمية لمراجعة بروتوكول التجارب على الانسان ثم تجيزه ولكن التجارب عندنا في الوطن العربي مسألة جديدة كما انه يجب عدم تجربة الدواء الجديد على الانسان الا بعد مراحل عدة حيث تكون بداية التجربة على خلايا المعمل ثم على حيوانات التجارب وبعد اثبات أمن الدواء وفعاليته يسمح بتجربته على الانسان.

شرعية

* وهل هناك اشكالية شرعية باستخدام بول الابل؟ بالعكس لان الرسول دعا لذلك.

مركز طبي

* وماذا عن الدور الذي قام به مركز الملك فهد الطبي؟

- تأسس مركز الملك فهد للبحوث العلمية قبل اكثر من عشرين عاما، وهو مليء بالاجهزة المتطورة والكوادر العلمية ومعظمهم من السعوديين بنسبة تصل الى %90، وقد تأسس قبل ان اتخرج في البكالوريوس ولا يزال يحقق الكثير من الانجازات.

دراسة

* وماذا عن دراساتك العليا؟

- البكالوريوس والماجستير من السعودية ثم ذهبت الى بريطانيا للحصول على الدكتوراه.

* هل هناك ما يعرقل ابداع المرأة السعودية؟

- من يريد ان يصل لهدفه لا يوجد ما يعرقله وطبيعة المجتمع في السعودية أنه محافظ كما انه يعمل على تكريم المرأة.

معارضة

* وهل وجدت معارضة من اهلك للدراسة في الخارج؟

- زوجي مهندس وتخصصي احياء في هندسة الخلايا زوجي يشجعني بصورة كبيرة ويكفي انه لا يعرقلني في عملي العلمي الدؤوب.

براءة

* وماذا عن براءة الاختراع؟

- براءة الاختراع هي اننا نعمل كفريق عمل وقدمنا دواء من بول الابل يقوم بعلاج سبعة انواع من السرطان وتم تسجيل براءة الاختراع لفصل وتصنيع الجزء الفعال في بول الابل لعلاج السرطان وقد تم التسجيل في الخليج اولا، والثاني في امريكا كي تحمي دواءك، وثالثا في 53 دولة اوروبية ورابعا في الصين، والان وانا في الكويت حضر لي ثلاثة اطباء من جامعات كندية يريدون ان يعرفوا تفاصيل علمية اكثر عن البحث الذي نجحنا فيه في علاج السرطانات اضافة الى مرض التليف الكبدي والمراهم للصدفية والاكزيما والبهاق.

الذهب الابيض

* وهل هناك من يتقبل دواء من بول الابل؟

- لم لا طالما أن هناك دواء واسرائيل باتت تستخدم بول الابل في العلاج.

بحوث

* ماذا عن البحوث العلمية التي قدمتها؟

- قدمت ثمانية بحوث علمية في نفس الموضوع كي يكون دليلا قويا على نتائج بحثنا العلمي كما ان هناك نقطة مهمة وهي اننا نريد ان نقدم حديث الرسول عليه السلام بشكل مهزوز والان نقف على ارض صلبة من العلم في هذا المجال وقد فازت البحوث بالعديد من الجوائز العلمية.

الطب البديل

* هل عجز الطب الحديث عن بعض الامراض فكان الطب البديل؟

- يقول الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث شريف «ما انزل الله من داء الا وانزل معه الدواء علم من علم وجهل من جهل»، وابوال الابل امنة بنسبة %100 وفاعلة بنسبة %80، ولم يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم اصحابه الاصحاء بشرب بول الابل بل أمر المرضى فقط والنفس البشرية لا تتقبل شرب بول الابل بسهولة ولكن يمكن شرب حليب الابل واسرائيل اطلقت عليه اسم «الذهب الابيض».

غش

* هناك من يغش الناس بالاعشاب ما تعليقك؟

- هذا موجود في كل مكان حتى في الغرب ولا يمكن التحكم بالشعوب وهي متفاوتة باقتناعها بالاعشاب كدواء وهناك مركز الطب البديل في السعودية.

* ماذا عن البحث الذي شاركت به في المؤتمر؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير