تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

n فإن هناك من الفرق التي لا تُعد من فرق الأمة الإسلامية الـ72 أصالة ? بل تلك الفرق كافرة نوعا وعينا > مثل الدروز (يؤلهون الحاكم بأمر الله) والعلوية (يؤلهون علي بن أبي طالب) والإسماعيلية (يؤلهون الأئمة وعلمائهم) و فلاسفة الصوفية (القائلون بالوجود المُطلق) وغلاة الصوفية (الحلولية والاتحادية والقائلون بالأقطاب الأربعة وغير ذلك) وغلاة الرافضة (الذين يقولون بتحريف القرآن ونقصانه ويؤلهون الأئمة وآل البيت وغير ذلك) وغيرهم.


> الدروز: مقال:
http://islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=809 (http://islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=809)
فتوي شيخ الإسلام في الدروز والنصيرية:
http://islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=8186 (http://islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=8186)
الشيعة الدروز: ممدوح الحربي:
http://download.media.islamway.com/lessons/msahly//alseaaALDrooa.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/msahly//alseaaALDrooa.rm)
> من صور الغلو والكفر عند الرافضة: عثمان الخميس:
http://download.media.islamway.com/lessons/othmaan//[email protected] (http://download.media.islamway.com/lessons/othmaan//[email protected])
كفر الرافضة: للإمام ابن باز:
http://download.media.islamway.com/fatawa/binbaz/0120B.rm (http://download.media.islamway.com/fatawa/binbaz/0120B.rm)
> فلاسفة الصوفية: عمر بن عبد العزيز:
http://download.media.islamway.com/lessons/abdulaziz/061-Aqidah/135.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/abdulaziz/061-Aqidah/135.rm)
http://download.media.islamway.com/lessons/abdulaziz/061-Aqidah/138.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/abdulaziz/061-Aqidah/138.rm)
خرافات ابن سينا والفلاسفة: ياسر برهامي:
http://download.media.islamway.com/lessons/burhamy/218-Tawdee7at/12.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/burhamy/218-Tawdee7at/12.rm)
http://download.media.islamway.com/lessons/burhamy/218-Tawdee7at/13.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/burhamy/218-Tawdee7at/13.rm)
> من ضلالات غلاة الصوفية: مقال:
http://islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=2323 (http://islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=2323)
> إسماعيلية العالم: ممدوح الحربي:
http://download.media.islamway.com/lessons/msahly//ismaeleyyat.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/msahly//ismaeleyyat.rm)
البهرة والإسماعيلية: مقال:
http://islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=795 (http://islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=795)

n وهناك من الفرق النارية الـ72 التي أقوالها أقوالا كفرية وأعمالها أعمالا كفرية إلا أن الجهل بالحق في تلك المسائل قد انتشر ? والتلبيس من علماء السوء وشياطين الإنس قد غطي علي الحق فلم يعد ظاهرا ? بل عاد الحق منبوذا وأهله مكروهين ? فالتكفير هنا تكفير نوع ٍ لا تكفير عين ٍ? وفي تكفير تلك الفرق بعين أفرادها خلاف سائغ بين العلماء > مثل الرافضة غير الغلاة (الذين يسبون الصحابة ويكفرون بعضهم و الذين يقولون بالرجعة والإمامة والتقية وغيرها) والمعتزلة (القائلون بنفي الصفات مع إثبات الذات والأسماء ويقولون سميع بلا سمع وبصير بلا بصر) وبعض فرق الصوفية (الذين يتبركون بالقبور و يتمسحون بها والذين يطوفون بالقبور وينذرون لها و الذين يدعون الأموات بتأويل (ما نعبدهم إلا ليقربونا إلي الله زلفا) وغير ذلك) وغيرهم ? فمن كان من عوام تلك الفرق متأولا أو جاهلا أو مُلَبَّساً عليه فهو في مشيئة الله تعالي ? إن شاء عذبه وإن شاء غفر له ? وهو مستحق للعذاب ابتداءً ? وحتي لو دخل النار علي قدر مخالفته فمآله في النهاية إلي الجنة والله أعلم ? أما العالم من أهل تلك الفرق ? الذي علم الحق ولم يظهره ? ودعا لذلك الكفر أو الشرك ? لأي مرض قلبي ? أو لأي شهوة:: فهو كافر هالك في النار.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير