تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أمريكا ... بلد الحرية ... وبلد المليوني سجين (أكبر عدد مساجين في العالم)!!]

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[30 - 01 - 10, 09:57 م]ـ

أمريكا ... بلد الحرية ... وبلد المليوني سجين (أكبر عدد مساجين في العالم)!

فهد عامر الأحمدي

للمرة السادسة (حسب علمي الشخصي) تحتل أمريكا المركز الأول من حيث عدد المساجين حول العالم .. فوفقا لآخر إحصائيات وزارة العدل الأمريكية بلغ مجمل عدد السجناء هناك (2.193.798) سجينا. وهذا الرقم يتجاوز عدد السجناء في بريطانيا وإيطاليا وفرنسا وأسبانيا وأستراليا (مجتمعين) بثماني مرات ويشكل ربع عدد السجناء في العالم أجمع - رغم أن الشعب الأمريكي لا يشكل سوى خمسة بالمائة من سكان الأرض -!!

أما من حيث المعدل الفردي؛ فإن الرقم السابق يعني أن الولايات المتحدة تعتقل مواطنيها بمعدل يفوق إيران بثلاثة أضعاف، وإيرلندا بأربعة أضعاف، وتنزانيا بخمسة أضعاف، وألمانيا بسبعة أضعاف، واليابان بخمس عشرة مرة!!

أما من حيث العرق واللون فيعاني السود تمييزا حقيقيا فيما يتعلق بالاعتقال ودخول السجن؛ ففي أمريكا يوجد 3000نزيل بين كل 100000مواطن أسود (مقابل 426نزيلاً ضمن كل 10000مواطن يحمل الجنسية الأمريكية). ورغم ان نسبة السود هناك تبلغ 12% من عدد السكان إلا انهم يشكلون نصف عدد النزلاء في السجون الأمريكية (وهذه النسبة تعد مخزية حيث لم يتجاوز النظام العنصرى السابق فى جنوب افريقيا أبدا معدل 723سجيناً أسود من كل 100000مواطن!

وهذا التحيز الواضح يمكن تفسيره من عدة جهات اعتمادا على خلفية الجهة نفسها؛ فالسود مثلا ينسبونه الى العنصرية والترصد اكثر منه لعدد الجنح والجنايات؛ وعلماء الاجتماع يرون الظاهرة افرازاً لحالات البؤس والاضطهاد النسبي التى يعانى منها السود في معظم المجتمعات. اما العنصريون البيض - اصحاب الحتمية الوراثية - فيستغلون الأمر لاثبات رأيهم فى تفوق العرق البيض وحتمية بقاء السود فى اسفل السلم الاجتماعى ..... !!

... وظاهرة التمييز العنصري ضد السود - والملونين عموما - تتجاوز الولايات المتحدة الى دول أوربية كثيرة كبريطانيا وبلجيكا وفرنسا وإيطاليا .. ففي بريطانيا مثلا يتعرض السود والمسلمين للاعتقال بمعدل يزيد بثمانية اضعاف البيض والمواطنين الاصليين. وحسب تقارير وزارة الداخلية البريطانية فإن واحدا من بين كل خمسة سود تعرض للاعتقال العام الماضى في حين توجد مناطق في لندن وليفربول شهدت ايقاف 100اسود وملون من بين كل 1000يسكنون المنطقة .. وقد عبر وزير الداخلية البريطاني مؤخرا عن خجله الشديد من هذه الإحصائيات وقال ناطق باسم لجنة المساواة العرقية ان هذه الارقام تفسر الحساسية الشديدة التى يبديها السود والملونون تجاه الشرطة وقوات الأمن.

أما فى فرنسا وبلجيكا فعنصرية الشرطة موجهة الى الافارقة وعرب شمال افريقيا بشكل واضح وعلني. فاذا كنت افريقيا او مغربيا فتوقع ان توقفك الشرطة مرتين على الاقل في كل عام. ورغم أن عدد السود والملونين فى فرنسا يساوي 9% من عدد الفرنسيين إلا أنهم يشكلون 48% من عدد المساجين فيها ( .. فإن لم نقبض عليك كمهاجر غير شرعي سنقبض عليك كمصدر محتمل لأعمال العنف والجريمة) ...

===================

http://www.alriyadh.com/2007/02/20/article226268.html

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير