تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[العسل الأصلي والمغشوش (كيف تختبرونه بلا مختبرات)؟]

ـ[أم ديالى]ــــــــ[24 - 02 - 10, 09:10 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

كثير من المسلمين يبحث عن عسل جيد (أصلي) ليتعالج منه - للرقية أو الإستشفاء الحسي - ولكنه لا يجد ولا يعرف كيف يجد .. فالان سنتحدث عن معنى أن العسل غير أصلي وكيفية معرفة الجيد منه من الردئ لأن الحاجة لهذا الموضوع قائمة ونسأل الله أن يعيننا جميعا على نوائب الحق.

العسل المغشوش.

نعرف جميعا بأن النحل يتجول بين الزهور ويحول رحيقها إلى مادة العسل .. ويكون طعم العسل حسب النبات المجلوب منه الرحيق .. فعسل السدر تشم منه رائحة زهرة السدر تماما .. وعسل البرسيم تشيم منه رائحة زهرة البرسيم .. والخبير بالعسل يعرف نوعه وجودته من خلال رائحته فقط .. بل ويعرف هل النحل تغذى على زهر من صنف واحد أم جمع؟ وربما استطاع أن يخبرك بأي الزهور تغذى هذا النحل؟ وهي ملكة يهبها الله لبعض عباده مع التجربة وفرط الإهتمام بهذه الأمور .. أحيانا يكون السدر مخلوطا بشئ من السمر فالرائحة تكون مخلوطة .. لأن النباتان متجاوران وبيئتهما واحدة .. وأحيانا يكون عسل البرسيم مخالطا لعسل قصب السكر في الطعم والرائحة لأن بيئتهما واحدة .. علما بأن عسل القصب هو أردأ الأصناف إلا أنه عسل صحيح - .. وهكذا .. وأحيانا يكون مخلوطا خاصة في المناخات الرطبة والمتنوعة مثل أوروبا وإفريقيا السفلى وشرق آسيا .. فيكون مختلط الطعم .. أما النحل الذي يغذى بالسكر فإن رائحة السكر تكون مفضوحة في العسل ولكن لا يعرف هذا إلا الخبير الذي تكفيه الرائحة عن ذواقة العسل .. أفضل العسل ما بناه النحل في الربيع عند إزهار النجم والشجر .. فيكون رحيقه غنيا قويا .. وأضعف العسل ما جمعه النحل في الصيف عندما تجف النبات ولا يجد النحل ما يقوته .. فيلجأ أصحاب المناحل إلى إناء عريض به ماء مشبع بالسكر يضعونه أمام الخلية .. فيشرب النحل منه ويستعيض به عن البحث عن الزهور في مواسم الجفاف المجدبة .. فيبني الخلية بالسكر بدل الرحيق النقي من الزهور .. والغش بالسكر نوعان .. منهم من يضف شيئا يسيرا حتى يتقوى به النحل فقط .. وهدفه هو الحفاظ على شئ من جودة العسل ليس من باب التقوى ولكن للتجارة لأن عمله هذا داخل في الغش .. ومنهم من لم يعرف نحله غير السكر .. فعندما تذوق ذلك العسل تجده سكرا مئة بالمئة إلا أنه مائع بلون أحمر كأنه عسل وهو في الحقيقة سكر ليس فيه نفع كثير .. وبركته الوحيدة أنه دخل في موطن التخزين برجل النحلة قبل وضعه بعيون الخلية .. مثل هذا العسل المشبع بالسكر تجده عند الباعة المتجولين والذين يضعونه في سياراتهم في الطرقات ثم يقول لك: هذا عسل أصلي ويحلف على ذلك بالأيمان المغلظة ويقول لك بوقاحة إنه هو صاحب المنحل وأن ذلك من إنتاجه .. والذي استقرأته هو أن 95% من هؤلاء الباعة كذبة لا يخافون الله.

كيف تعرف العسل المغشوش؟

كما قلت تكون رائحته بنفس رائحة السكر تماما .. ويكون قوامه ثقيلا بوضوح - على خلاف العسل الصحيح - علما بأن العسل يكون أخف إن نزعوا منه حبوب اللقاح ويكون أبطأ في التجمد داخل الثلاجة .. ولكن العسل المغشوش نحله بالسكر يكون من أوله ثقيلا مكشوف الثقل .. ولا تلتفت لعلامة واحدة حتى تعرف جودته .. الإختبار الثاني هو أن تسكب على كف يدك قدرا يسيرا جدا مثل النقطة أو النقطتين .. ثم تفرك كفيك فركا قويا .. فإن يبس العسل على يدك ولم يبقى يلتصق كما السكر فهو جيد .. وإن بقي متلاصقا حتى عطل يديك عن الفرك فاعلم أن به سكرا .. يقولون عن رمي قطرة منه على الرمل فإن اجتمع كرويا فإنه عسل وإلا فلا .. هذا لا ينجح مع كل أنواع العسل الأصلي فدعوه أفضل .. والإختبار الأخير الثالث هو أنك إن ذهبت تشتري عسلا فيجب أن تأخذ معك علبة عود ثقاب! (ابتسامة) إفتح غطاء العسل أو إن شاء البائع أن يأخذ لك بملعقة قدرا منه .. ثم اغمس راس عود الثقاب في العسل ولطخه بالعسل جيدا حتى يكون العسل كالكرة على العود .. ثم اسحب العود على العلبة وهو ملطخ من غير أن تمسحه أو تقطر عسله .. إن اشتعل رغم وجود اللطخة وتوقد نارا صحيحة حمراء تنفجر كانفجار الألعاب النارية فاعلم أن عسلك من أجود أنواع العسل .. وإن اشتعل دخانا فقط من غير لهب مع صوت نشيش على راس العود .. أي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير