تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أنه يشتغل ولكن دخانا ولا يقوى ليلهب نارا حمراء .. ومع التكرار يشتعل ولكن دخانا من غير لهب أحمر فاعلم بان عسلك أصلي وجيد .. ولكنه ليس من الأجود في العالم .. النوع الأول حلال محض لا غبش فيه ونحله لم يعرف غير الزهور .. أما النوع الثاني فهو عسل تم جنيه في الصيف والنحل كان جائعا .. فسد الناحل جوع النحل بشئ يسير من ماء السكر ربما حتى لا يموت النحل أو لا تموت الأجنة في خلايا النحل لأن العسل هو طعام الأجنة تأكله ثم تنمو وتخرج نحلا جديدا .. في شرعية هذا في الدين عندي نظر ولكنه تحريمه يحتاج لقوة علمية عالية الحجية .. لأنه أمر لا بد منه حتى لا تموت الأجنة .. ولكن الذي يظهر لي أن الجائز منه هو ما منع الأجنة من الموت وما زاد فحرام محض لأنه غش صحيح .. ويقال: طيب كيف يموت النحل ولم يمت من قبل وبقي النحل حيا ينتج النحل طول الدهر؟ الجواب أن ذلك يحصل بموت أكثر النحل وإن شعرت الشغالات بأن الغذاء لا يكفي فإنهن يضحين بمجموعة من الخلايا ويركزن على إطعام النصف الآخر ليموت النصف ويعيش النصف بدل أن يموت الجميع .. سبحان الخالق! .. والناحل لا يريد شيئا من نحله يموت فلأجل ذلك يضع شيئا من السكر حتى يعيش الجميع من باب لا ضرر ولا ضرار .. وعسله جيد أصلي ولكنه أقل جودة من الذي يشتعل لهب الكبريت عليه أحمرا نقيا .. والحقيقة أن هذا الصنف نادرا ما تجده .. أنا نفسي أجد صعوبة في العثور عليه ولكني في النهاية أجده ويكون غاليا .. عسل البرسيم المصري جيد جدا .. وأكثره يلتهب شعلة حمراء عند هذا الإختبار .. والناس تتقاله لأن سعره رخيص .. والحقيقة أنه ليس كل شئ رخيص يعني أنه ردئ! ولكنه أمام شجر السدر قليل الجودة من حيث نوعية النبات الذي يجي منه النحل برحيقه.

نوعيات العسل الجيدة

أفضل وأقوى الأنواع هو عسل السدر بلا منازع .. ثم عسل البرسيم .. وهو جيد جدا مع أن سعره رخيص بمصر .. ويمكنكم أن توصوا من يسافر لمصر أن يجلب لكم منه شيئا فإن البرسيم في مصر كثير والنيل العظيم يغذيه ولا يغشه أحد فهو شديد النقاء جيد النفع جدا .. ويليه عسل السمر - وأكثره اليوم مغشوش ولا يأتي به التجار .. وهو بعمان والصومال كثير ولكن التجار هناك فجار يغشونه بالسكر .. لأن شجر السمر لا يزهر أبدا إلا في الربيع ولأسبوعين فقط .. العسل المخلوط أو المنوع يكون أحيانا جيدا وأحيانا مغشوشا .. ونحن الان عندنا مختبرات هائلة في أيدينا وجيوبنا نأخذها معنا حيثما ذهبنا إن شاء الله .. ومع التجربة والملكة لن تحتاجوا لكل هذه الإختبارات .. لمجرد أن تشموا العسل تعرفون نوعيته ودرجة جودته .. وإن اختلف عليكم القياس فبمجرد ذواقة قطرة منه تكونون أدق من أفضل مختبر في العالم.

العسل بعد الشراء.

بعض الناس يشتري عسلا ويظنه ممتازا .. ولكن بعد فترة يرى عليه طبقة بيضاء واضحة تتكسر كما تتكسر طبقة الجليد الرقيق على الماء أو يجد في قاعه بقعة سوداء! أما الطبقة البيضاء فهو السكر .. وأما الطبقة السوداء في القاع فهو الدبس الذي خلطوه مع العسل - أخلف الله على شاريه في ماله - .. ولا عبرة بتجمد العسل من بقاء سيولته في الثلاجة فإن ذلك لا علاقة له بالجودة ولكن علاقته بوجود حبوب اللقاح من نزعها وهو لا يؤثر إن شاء الله .. العسل كلما بقي وتقادم يزداد جودة .. وإن مضت عليه عشر سنين يصح عليه وصف (معتق) ويكون فائق الجودة عظيم النفع إن شاء الله .. ولا تلتفتوا إلا بعض التجار عندما يقول لك هذا أغلى لأنه من إنتاج هذه السنة .. وهذا أرخص لأنه منذ سنتين .. دع الجديد وخذ القديم الذي غمق لونه .. ولكن بعد إجراء الإختبارات التي تفضلت بقراءتها آنفا .. والله يوفقكم.

http://www.alewaa.com/vb/showthread.php?t=23549

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[24 - 02 - 10, 09:59 ص]ـ

جزاكم الله خيرًا , وللفائدة:

موقع على الأنترنت خاص ببيع عسل النحل الأصلي يؤكد أن أفضل أنواع العسل على الإطلاق عسل المدينة النبوية

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=178998

ـ[أم ديالى]ــــــــ[24 - 02 - 10, 08:15 م]ـ

جزاكم الله خيرا ابا زارع

موقع جميل

ولكن الاسعار مبالغ فيها جدا

فمثلا عسل سدر

سعر الكيلو 700 ر. س

اشترينا من اليمن قبل فترة بسيطة عسل سدر يمني الكيلو بـ 200 ريال .. وذهب جارنا لانه طلب معنا ذهب الى مختبر لتحليل العسل فوجده من انفس الانواع وانقاها ..

المفروض ممن يبيعون العسل ان يحتسبوا الاجر وياخذوا ربح بسيط ..

ـ[ابوعمر الدغيلبي]ــــــــ[24 - 02 - 10, 11:40 م]ـ

بارك الله فيك

ـ[زيت الزيتون]ــــــــ[24 - 02 - 10, 11:42 م]ـ

جزاك الله خيرا على هذه المعلومه

ـ[محمديامين منيرأحمدالقاسمي]ــــــــ[25 - 02 - 10, 10:57 ص]ـ

هنا في الهند العسل الأصلي رخيص جدا

ـ[أبو صفي السكندري]ــــــــ[27 - 02 - 10, 01:49 م]ـ

هل تعلمون محل لبيع العسل الجيد في مدينة جدة للضرورة؟

وجزاكم الله خيرا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير