تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه؟]

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[07 - 03 - 10, 12:43 ص]ـ

مضادات الأكتئاب

هى ادوية تعالج مظاهر الأكتئاب. تطورت اولا فى عام 1950 واستعملت بانتظام منذ ذلك الحين. اليوم يوجد حوالى 30 نوع من مضادات الأكتئاب وهناك 4 انواع رئيسية:

1 - مضادات الأكتئاب ثلاثية الحلقات: ( Tricyclics) توفرانيل - تريبتيزول – أنافرانيل

2 - مثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية ( SSRIs) : بروزاك – سيبرالكس - سيروكسات – زولوفت – فافرين.

3 - مثبطات اعادة اخذ السيروتونين و النورادرينالين ( SNRIs) : إفكسور – سيمبالتا.

4 - مثبطات الأنزيم المؤكسد الاحادى الأمين ( MAOIs): نارديل

كيف تعمل مضادات الأكتئاب؟

لا نعرف بالتاكيد، لكنا نعتقد انها تعمل من خلال زيادة نشاط بعض المواد الكيمائية داخل ادمغتنا، هذه المواد تسمى الناقلات العصبيه. هذه الناقلات ترسل اشارات من احدى خلايا المخ الى الخلايا الأخرى. هذه الكيمائيات التى تلعب دورا فى الأكتئاب تسمى السيروتونين و النورادرينالين.

ما هى الأمراض التى تستخدم فيها مضادات الأكتئاب؟

·نوبات الأكتئاب المتوسط و الشديد

·القلق الشديد و نوبات الهلع.

·اضطرابات الوسواس القهرى.

·الألم المزمن

·اضطرابات الأكل.

·اضطراب الضغط النفسى ما بعد الصدمة.

هل مضادات الأكتئاب الحديثة أفضل من القديمة؟

نعم و لا. مضادات الأكتئاب القديمة (ثلاثية الدورات) فعالة كالحديثة (مثبطات اعادة اخذ السيروتونين المختارة) ولكن عندما ننظر للصوره الكامله، الحديثة عندها أعراض جانبيه أقل. من المنافع الكبرى للأقراص الحديثة أنها أقل خطورة اذا أخذت بجرعات كبيره.

[هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه؟]

نعم. طبيبك سيتمكن من نصحك. يتوجب عليك تذكيره بأى أمراض تعانى منها فى الوقت الحاضر أو عانيت منها فى الماضى. القائمة أدناه تحوى الأعراض الجانبية التى يمكن أن تحدث لك مع مختلف أنواع مضادات الأكتئاب.

مضادات الأكتئاب ثلاثية الدورات Tricyclics

فى الغالب تسبب جفاف الفم، ارتعاشات قليلة، زيادة خفقان القلب، امساك، نعاس و زيادة وزن. خصوصا فى كبار السن قد تسبب تشوش، بطء فى البدء والأيقاف عند التبول،دوار من خلال انخفاض ضغط الدم. لو أنك تعانى من مشاكل بالقلب سوف يكون أفضل أن لا تتناول هذا النوع من مضادات الأكتئاب. الرجال قد يعانون من صعوبه فى الأنتصاب أو الأستمرار فيه أو تأخر القذف. مضادات الأكتئاب ثلاثية الحلقات خطيرة اذا تناولتها بجرعات كبيره.

مثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية SSRI

خلال تناولها فى الأسبوعين الأولين، يمكن أن تشعر بغثيان وزيادة قلق. بعض هذه الأقراص يمكن أن تسبب عسر هضم سئ، ولكن يمكنك ايقاف ذلك بتناولها مع الطعام. يمكن لهذه الأقراص أن تؤثر على الوظيفة الجنسية.

هذه القائمة من الأعراض الجانبية تبدو مقلقة بالرغم من هذا، أغلب الأشخاص يعانون من عدد قليل من الأعراض الجانبية (هذا أذا عانوا على الأطلاق).

الأعراض الجانبية عادة تختفى بعد عدد قليل من الأسابيع بعد أن يتأقلم جسمك على الدواء.

مثبطات اعادة اخذ السيروتونين و النورادرينالين SNRI

الأعراض الجانبية مشابهة لمثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية ولكن لا ينصح باستعمال الفينلافاكسين للأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالقلب. ويمكن ايضا أن تؤدى الى أرتفاع فى ضغط الدم ولذا يجب مراقبة ذلك.

مثبطات الأنزيم المؤكسد الاحادى الأمين MAOI

نادرا ما يوصف هذا النوع فى الوقت الحاضر. مثبطات اكسدة احادى الأمينز يمكن أى تسبب لك أرتفاع خطير فى ضغط الدم اذا تناولت طعام يحتوى على مادة التيرامين .. Tyramine اذا وافقت أن تتناول مضادات الأكتئاب مثبطة اكسدة احادى الأمينز، سيعطيك طبيبك قائمة بالأطعمة التى يجب أن تتجنبها.

ماذا عن القيادة أو تشغيل الماكينات؟

بعض مضادات الأكتئاب تجعلك نعسان وتقلل من ردود أفعالك و مضادات الأكتئاب القديمة يمكن أن تسبب هذا أكثر. بعضها يمكن تناولها اذا كنت تقود. تذكر: الأكتئاب نفسه سيتدخل فى تركيزك ويجعلك معرض أكثر للحوادث. اذا كنت غير متأكد،تحدث مع طبيبك.

هل مضادات الأكتئاب تؤدى للأدمان؟

مضادات الأكتئاب لا تسبب الأدمان الذى يحدث لك مع المهدئات أو الكحول أو النيكوتين بمعنى:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير