تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أسطورة الغرام! بين سلامة وعبد الرحمن القس في غابر الأزمان!]

ـ[أبو المظفر السِّنَّاري]ــــــــ[13 - 03 - 10, 11:59 م]ـ

الناس في كل زمان تراهم مُغْرمين بالغريب من الحكايات، والعجيب من القصص والروايات، ولو كان فيها من الكذب على الفاضلين والفاضلات، أو الخدش في أعراض الصالحين والصالحات = ما يَنْدَى له جبين الزمان خَجَلا!

فإذا اتَّفق أنْ وقعتْ لبعض الأماثل هفوة، أو صدرتْ منه زلَّة، أو تقوَّل بعضهم عليه بعض الأباطيل! أو سعى لترويج ما يحكيه عنه الدهماء من الأسمار والأفاعيل = فإنهم يضجُّون بها ويزْعَقُون! ويستروحون بِتِرْدَاد المنكرات ويمرحون! غير ناظرين إلى أن الله سائلُ المفتري عما اقترفتْه يداه؟! وناقمٌ على الجاني بما يُفْسِد عليه آخرتَه ودنياه!

وليست نقمةُ الجبار على المفتري والجاني، بأقل من غضبه على المُرَوِّج لأكاذيبهما فيما يُعاني، بل لكلٍ قِسْطٌٌ من الغضب، ونصيبٌ من معاينة الشقاء والعطَب.

فما أضلَّ سبيل ممن لم يهتدِ إلى الترويج لنفسه وبضاعته إلا بالتكذُّب وتوليد الحكايات الساقطات، وتركيبها على ألسنة الطاهرين والطاهرات! بما يكون وصمة عارٍ في نواصي الجُناة، وعلامة خُسْرانٍ في أنوف الطالبين للشُّهْرة والجاه في تلكم الحياة!

فيا بُؤْس حال من أراد شراء دنياه فلم يجد دون المقايضة عليها بِدِينِه! ويا خيبة آمال من رام طلب الكمال بالنهوض على عِرْض ضحيَّته بعد الخوض في دمه وتمزيق سيرته وقطْعِه لِنِياطِ وتِينِه! غافلا عن أن الله سوف يُحْصي عليه أعماله ويُعيد. وما ربك بظلام للعبيد.

ومن تلك الأساطير السائرة: تلك الأسطورة الشائعة بين الناس قديمًا وحديثًا، والتي تدور رحاها حول شغَف عبد الرحمن القَسِّ وتعلُّقِ قلْبه بـ: (المغَنِّية سلامة؟!) وما سلامة؟!

وما كانت سلامة إلا جارية تشدو بصوتها في أندية السَّكَارى من الحب والهوى! وتصدحُ بنشيج غنائها في سامر الغرْقَى من تباريح الشوق والجوَى!

أما عبد الرحمن هذا: فهو ابن عبد الله بن أبى عمار القرشى المكى الإمام الناسك العابد القانت الصالح القدوة، كان يُلقَّب بـ (القَسِّ) لكثرة تعبده وتألُّه آناء الليل وأطراف النهار، كما كان ذلك دَيْدنَ الرهبان والقساوسة في تلك الأزمان وما قبلها.

وقد كان عبد الرحمن هذا: تابعيا جليلا، سمع من جابر بن عبد الله الأنصاري، وذكروا له رواية عن عبد الله بن الزبير وعبد الله بن عمر بن الخطاب وأبي هريرة وغيرهم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد روى له الجماعة إلا البخاري وحده!

ولم يتكلم فيه أحد بشيء، بل وثقوه وأثنوا عليه خيرًا.

نعم: هناك كلمة طائشة لبعض النقاد المتأخرين بشأنه! وقد رددنا عليها في مكان آخر.

إذا عرفتَ هذا: فاعلم أن جميع ما يذكرونه عنه في كتب التاريخ والأدب والأسمار كلها حكايات سمجة لا تثبت عنه، ولا يصح منها شيء قط!

وقد استقرأتُ تلك الحكايات وتتبعتها من بطون الكتب والدفاتر فإذا هي مدخولة الأسانيد كلها! معلولة بالضعف والانقطاع والجهالة وصنوف العلل!

ومن أشهر تلك الحكايات:

تابع البقية: ....

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[14 - 03 - 10, 12:19 ص]ـ

سبحان الله!!

منذ مدة قرأت قصة عبدالرحمن القس وسلامة فى أحدى المنتديات على أعتبار أنها من أشهر قصص الحب فى التاريخ وأنكرت هذه القصة

... لاحظ

كان عبد الرحمن بن أبى عمار مارا فسمع غناء سلامة، فوقف وراح ينصت، وقد أعجبه صوتها وأداءها إلى الحد الذى جعله غير قادر على التحرك من مكانه. ورآه مولاها، ولا شك أنه عرفه وعرف قدره حتى أنه رحب به

وقال له: هل لك أن أخرجها إليك او تدخل فتسمع! فأبى

فقال مولاها: أنا أقعدها في موضوع تسمع غناءها ولا تراها فأبى

فلم يزل به حتى اخرجها فأقعدها بين يديه، فتغنت له. وصار عبد الرحمن بن أبى عمار يتردد على دار أبى سهيل مدة طويلة فيستمع إلى سلامة وهى تغنى، ثم يتحدثان معا وسط الناسوبعد أن قرأت موضوعك عدت للموضوع الآخر فوجدت أن المصدر هو"ألف ليلة وليلة"

جزاك الله خيرا وعذرا على المقاطعة

ـ[أبو المظفر السِّنَّاري]ــــــــ[14 - 03 - 10, 09:04 م]ـ

سبحان الله!!

منذ مدة قرأت قصة عبدالرحمن القس وسلامة فى أحدى المنتديات على أعتبار أنها من أشهر قصص الحب فى التاريخ وأنكرت هذه القصة

... لاحظ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير