تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بركان آيسلندا عظات وعبر]

ـ[أمة الغفار]ــــــــ[27 - 04 - 10, 10:59 م]ـ

[بركان آيسلندا عظات وعبر]

بقلم علاء الدين محمود مارديني

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد سيد الأولين والآخرين، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين

أما بعد:

لقد تكاثرت في هذه السنواتِ الأخيرة المحنُ والفتن البشريّة، وتضاعفتِ الحوادثُ والكوارث الكونيّة، وما ذلك إلا نذرٌ إلهيّة يخوِّف الله بها عبادَه، ويوقظهم من سُبات الغفلة، ويحذّرهم من مَغبّة الإعراض عنه، فمن براكين محرقة، إلى فيضانات مُغرِقة، إلى زلازلَ مُهلِكة، إلى أمراض قاتلة، إلى تسليطِ بعض الناس على بعض، إلى إرسال بعض الدوابِّ المهلكة للحرث والنسل المدمِّرة للاقتصاد .. فحريٌّ بالعلماء وطلاب العلم أن يجَلُّوا للناس الأسبابَ الحقيقيّة التي تستجلب البلاء، في ضوء قول الله تعالى: ((وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ)) الأعراف: 96

لقد أصبح الرماد البركاني الذي انبعث إثر ثوران بركانٍ تحت منطقة جليدية في آيسلندا حديث الساعة؛ الخبر الأول في نشرات الأخبار، وعلى الصفحة الرئيسية للصحف والمجلات، وحديث الناس من أقصى الأرض إلى أقصاها.

وهاهي آيسلندا تستسلم لرماد البركان الذي غطى سماءها بعد أن كانت واحدة من الدول الأكثر ثراء وتقدمًا في العالم، إذ احتلت عام 2007 المرتبة الأولى بوصفها البلد الأكثر تطوراً في العالم، كما تعتبر رابع أكبر دولة من حيث مستوى دخل الفرد.

وأيسلندا جزيرة تقع على مرتفع وسط المحيط الأطلسي في منطقة حدودية بين أميركا الشمالية وأوروبا، وسبق لها أن شهدت اندلاع ثورة بركانية تحت الجليد في عام 1821 استمرت لمدة عامين.

قال تعالى: ((حَتَّى إِذَا أَخَذَتْ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)) يونس: 24

لقد أصاب هذا الرماد البركاني القارة الأوربية بالذعر والهلع، لم لا؟

إن الرماد البركاني الأسود وصل إلى ارتفاع 11 كم وغطى مساحات شاسعة من أجواء القارة الأوربية الجميلة، فلك أن تتخيل هذا المشهد المرعب.

وطبقاً لعالم الفيزياء الجيولوجية غونار غونارسون من معهد ايسلندا للأرصاد الجوية فان ثوران البركان وقع في الجزء الجنوبي الغربي من فوهة بركان ايافيالايوكول.

فما بالكم رحمكم الله لو كان الفوران من كامل الفوهة؟

إنه غبار البركان فقط فما ظنكم لو ثار البركان؟

آلاف رحلات الطيران ألغيت، مئات المطارات أغلقت، مئات الملايين من الدولارات ذهبت، لقد أصيبت حركة الملاحة الجوية بمعظم مطارات أوروبا بالشلل التام، فترى الطائرات قابعة على الأسفلت بلا حراك وهي تحترق شوقاً للطيران والتحليق فوق جبال أوربا البيضاء.

لذا قدرت الجمعية الدولية للنقل الجوي (اياتا) الخسائر الناجمة عن هذه الكارثة على حركة النقل الجوي بـ 200 مليون دولار يومياً، وقد قدرت الخسائر الإجمالية حتى الآن بما يقرب من 2 مليار دولار.

وقال بعض الخبراء: إن شركات الطيران تحتاج إلى ثلاث سنوات لاستعادة عافيتها نتيجة لهذه الضربة غير المتوقعة، بالإضافة لإعلان بعض شركات الطيران الصغيرة عن إفلاسها.

فأوربا اليوم تواجه أكبر مشكلة للنقل الجوي في تاريخها، بل عدها البعض الأسوأ من نوعها في تاريخ الطيران المدني الأوربي.

كما أن كثيراً من المصانع أغلقت وأفلست ولحقت أضرار كبيرة بمستوردين ومصدرين، وانخفض الطلب على وقود الطائرات، ومن بين المتضررين الشركات التي تصدر الزهور والفواكه والخضروات والمواد الغذائية جواً إلى المتاجر الكبيرة في أوروبا والتي تكبدت خسائر فادحة، وكذلك شركات التكنولوجيا التي تعتمد على تسليم مكونات منتجاتها في أوقات معينة، وكذلك شركات تصنيع الأدوية، وشركات أخرى لا تعد ولا تحصى، بالإضافة إلى إقالة آلاف العمال من وظائفهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير