تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[يا أهل الحديث: كيف عرفتم الإستقامة و كيف سلكتم طريق طلب العلم [للمشاركة] ..]

ـ[أبوراكان الوضاح]ــــــــ[07 - 05 - 10, 11:06 م]ـ

الحمد لله حمداً حمدا و الشكرُ لله شُكراً شُكرا و أصلي و أسلم على خير من وطئت رجله الثّرى محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و من اقتفى أثره إلى يوم الدين و سلّم تسليماً كثيراً .. أمابعد ..

أحبتي الأكارم و مشايخنا الأفاضل /

الإستقامة على دين الله شأنها عظيم و منزلتها رفيعة و فضلها جليل و الثبات عليها عزيز ..

فنسأل الله أن يثبّتنا على دينه حتى نلقاه و هو راضٍ عنّا ..

هذه المنزلة العظيمة كرامةٌ من الله تعالى لعبده الضعيف المسكين .. فعندما تنالها فهذا فضلٌ محض لله عز وجل .. و من يضلل الله فماله من هاد و من يهدِ الله فماله من مُضل .. فهي هِبة جليلة من الهادي سبحانه لا يشاركهُ فيها أحد كائناً من كان .. و هُناك عوامل و أسباب عرف العبد من خلالها الطريق إلى الله و الإستقامة على دينه .. فالموضوع يدعو العضو إلى طرح قصته بشكل مختصر:

كيف عرفت الإستقامة و ما هو السبب /

هل بسبب شريط أو كلمة ألقاها داعية أو قصة أو موقف حدث لك أو من كتاب ألخ ..

كيف عرفت العلم و طريقه و ما هو السبب /

هل بسبب كتاب قرأته أو شريط أو كلمة عابرة أو موقف أو قصّة مؤثّرة ألخ ..

و كتب التراجم و السير ذكرت لنا الكثير من قصص العلماء و الصالحين .. و ما هو السبب في معرفتهم الطريق الحق و سلوك طريق العلم و طلبه ..

فإلى أعضاء و مشايخ ملتقى أهل الحديث أدعوكم لذكر قصصكم ..

كيف عرفتم الإستقامة و كيف سلكتم طريق طلب العلم ..

و مما أذكره من قصص السلف , قصة الإمام الفضيل بن عياض رحمه الله فقد ذُكر في ترجمته أن سبب توبته و استقامته: سماعِه لآيةٍ من كتاب الله وهي قوله تعالى {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله .. } , سمعها من رجل يقوم الليل وهو واقف فوق الجدار ليسرق أو غير ذلك .. فعندما سمعها بكى و رجع و تاب .. و هو من أئمة السلف رحمه الله .. و مما اذكره أيضاًُ قصة الإمام أبي بكر القفّال من أئمة الشافعية في زمانه .. طلب العلم بسبب كلمة سمعها من أحد الفقهاء .. عندما قال له: لو طلبت الفقه لنفع الله بك أو كما قال رحمه الله .. فطرقت في أذنه و رحل في طلب العلم و ألّف متناً في فقه الشافعي .. وغيرها من القصص الكثير و الكثير ..

فأتحوفنا يا أهل الحديث بذكر قصصكم فلكم سلفٌ في ذلك ..

محبكم أبو راكان ..

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[07 - 05 - 10, 11:32 م]ـ

حمدا ً لله.

منذ خلقني الله وأنا سلفي!

بارك الله في والدي وحفظه.

ـ[أبوراكان الوضاح]ــــــــ[13 - 05 - 10, 10:33 م]ـ

ما شاء الله ثبّتك الله أخي الحبيب أبا الهُمام ..

أعرف أحد المشايخ .. ممن طلب العلم و اجتهد في طلبه .. كان السبب في سماعه لأشرطة ابن عثيمين كاملة , عندما كان في مجلس و كان موجود أحد الإخوة .. فقال: نزلت أشرطة لابن عثيمين في شرح الفقه و التفسير وغيرها .. يقول: فسمعت كلمته فانطلقت لشرائها .. فكانت سبباً في سماعي لأشرطة ابن عثيمين كاملة و لله الحمد ..

قلت / صاحب الكلمة الأن ما يعلم أنه سعى في تعليم شاب على المنهج الصحيح .. فسبحان الله .. فنسأل الله ان يتقّبل منه ..

ـ[المسلم الحر]ــــــــ[14 - 05 - 10, 03:39 ص]ـ

كنت جالسا في طريق عام -وكان عمري وقتها 16 سنة- فجاء رجال من جماعة التبليغ فنصحوني و ذكروني بالله وكان لدي بحمد الله تعالى وحده و فضله استعداد للخير فقد كان عندي أخت سلفية جزاها الله خيرا دائما تنصحني و تقص علي قصص الصحابة رضي الله عنهم ... فابتدأت بالصلاة في البيت ثم تطورت إلى المسجد ثم جاءتني مجموعات الدعوة من الإخوان المسلمين و السلفيين وغيرهم ...

وكانت لي وقفة مع نفسي لاختيار أي مجموعة أسلكها فأنا شاب و أحتاج للصحبة الصالحة التي تعينني في ديني و دنياي لذا لم أطل التفكير بحمد الله و اتبعت ما اطمئنت إليه نفسي و سلكت طريق السلف الصالح و الحمدلله وحده لا شريك له ... وكان هذا عام 1983 ميلادي وكان وقتها الجماعة السلفية في العالم واحدة:

في الكويت أنا و كم أخ في الله *أمزح* كان فيها الشيخ عبد الرحمن عبدالخالق و عبدالرحمن عبدالصمد و عبدالله السبت و عمر الأشقر وغيرهم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير