تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

س4 - أرجوا أن تذكر لنا شيخنا الكريم المخطوطات التي لا توجد إلا في المغرب

و أين مكانها؟ جزاكم الله تعالى كل خير و نفع بكم.

س5 - فضيلة الشيخ حفظكم الله تعالى و رعاكم ماهي أفضل الكتب التي تتحدث عن التاريخ الإسلامي و ماهي أحسن طبعاتها؟ بارك الله فيكم و أجزل لكم المثوبة.

ج- سبق أن أشرت إلى تاريخ المغرب وقلت ما كتب عن تاريخ الاستعمار، وإلى الآن لم يطبع ما يشفي الغليل إلا " التاريخ السياسي لدول المغرب العربي" لعبد الكريم الفيلالي إلا أنه لا ثقة به لجهله، وأحسن ما كتب عن تاريخ الأندلس السياسي، سلسلة محمد عبد الله عنان المصري وهي في سبع مجلدات، وعن المخطوطات التي لا توجد إلا في المغرب وأماكنها لا يمكن الجواب عن هذا السؤال و المخطوطات بخزائن المغرب آلاف لم يفهرس منها نصفها، وفيها بلا شك نوادر لا توجد بغيره، إلا أنه من الصعوبة بمكان تعيينُها، على أنه قد يوجد بالخزائن الصغرى ما لا يوجد في الكبرى على قاعدة " يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر "، أما أفضل كتب التاريخ المحققة فمن قديمها " تاريخ الإسلام " للذهبي وقد طبع بدار الغرب بتحقيق بشار عواد معروف العراقي في 17 مجلدا والاعتماد على طبعة أخرى، ومن التواريخ الحديثة " التاريخ الإسلامي " لمحمود شاكر الحَرستاني وهو مطبوع في 28 مجلدا، وهو ممتاز في فقه التاريخ وتعليل الأحداث بنفس إسلامي.

س6 - بارك الله فيكم ونفع بعلمكم، سؤالي لفضيلة الشيخ حفظه الله عن كتاب ابن رشد: بداية المجتهد ونهاية المقتصد، ماهي أفضل طبعات هذا الكتاب؟ أحسن الله إليكم.

ج- طبعته فاس على الحروف وهو أولى طبعاته، وميزة هذه العناية بالتصحيح، وآخر طبعاته فيما أعلم طبعة عالم الكتب مع تخريج أحاديثه لشيخنا أحمد بن الصديق الغماري، وبها أخطاء مطبعية كثيرة.

حياك الله شيخنا العلامة أبا أويس إني أشهد الله على حبكم في الله ونسأل الله أن يبارك فيكم.

س7 - بالنسبة للمناظرات التي جرت بين العلامة أبي محمد علي بن حزم الظاهري وأبي الوليد الباجي المالكي ... هل هناك مخطوط أو كتاب يبين لنا ملابسات تلك المناظرات وهل صحيح أن ابن حزم قد أفحم في تلك المناظرات وتم طرده على حد قول المقري في نفح الطيب أم أنه طرد بقوة السلطان لا بالحجة و البرهان كما ذكر الشيخ أبو زهرة في ترجمة ابن حزم؟

ج-ألف الباجي في ذلك كتاب " الفرق " وهو ضائع، وقد طبع عبد المجيد التركي كتابًا بعنوانه وهو من خداع العناوين لأنه ليس فيه إلا ما ذكر المؤرخون من أخبارهما، وطرد ابن حزم وإحراق كتبه كان على يد المعتضد بن عباد وأنصاره، والمقري مالكي متعصب وهيهات أن يوجد بالأندلس مثل ابن حزم بشهادة أهل الملل الثلاث: اليهود والنصارى والمسلمين.

س8 – لا يخفى عليكم الهجمة الشرسة التي يشنها العلمانيون والحداثيون وأذنابهم على رموز الصحوة الإسلامية في بلدنا المغرب بدعوى محاربة الإرهاب والتطرف فما هي نصيحتكم للشباب وللعاملين في ميدان الدعوة تجاه هذا الأمر؟ وهل من المنطقي أن نتكلم في بعض الصادقين ونتهمهم بالتطرف والغلو والتكفير خاصة إن كانوا وراء القضبان بدعوى تصفية المنهج ...

س9 - هل صحيح أنك يا شيخ تميل للمذهب الظاهري؟

ج- نصيحتي لنفسي ولإخوتي - ألهمني الله وإياهم الصواب - أن نُعنَى بأنفسنا وتقويم اعوجاجنا والتزود من العلم النافع والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وتناول بعض من يشتط ويغلو، بالنقذ البناء مطلوب في جميع الأحوال ولجميع الناس لانعدام العصمة. وعن ميلي للمذهب الظاهري، نعم بواسطة ابن حزم، وقد قال أبو حيان الغرناطي محالٌ على من عرف مذهب ابن حزم أن يرجع عنه، لقوة أصوله ووضوحها وشدة عنايته بالمأثور،ومع ذلك فأنا أدور مع الدليل فحيث صح فهو مذهبي إن صح أن يكون لي مذهب، وما أنا إلا متبع، والتوفيق بيد الله تعالى.

س10 - هل من أخبار عن مسند بقي بن مخلد وكتاب الإيصال لابن حزم؟

ج- مسند بقي أحرقه الإسبان فيما أحرقوا من كتب المسلمين، ولم يظهر من كتبه إلا نتف في أسماء المفتين والرواة، طبعت آخر " جوامع السير "لابن حزم، و جزء " الحوض وما ورد فيه"، وقد طبع عن نسختي، أما كتاب الإيصال فقد قيل عن قطعة منه بدار الكتب كما قيل عن مسند بقي، ولا أصل لذلك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير