تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأما الشيخ البشير الإبراهيمي رحمه الله فقد عرفته وجالسته طويلا بمنزله بحي " حَيْدرة" بالجزائر العاصمة، وقرأت من مقالاته ورسائله الكثيرة المجموعة في كتاب " آثار الشيخ البشير " وهو مطبوع في عدة أجزاء.

س39 - حول عقيدة القاضي عبد الوهاب المالكي من خلال شرحه للرسالة.

س 40 - حول توقيت الفجر الذي يصدر عن الوزارة المعنية في بلاد المغرب هل يوافق السنة.

س 41 - حدث عندنا هنا أنه في بعض المساجد يقرؤون القرآن بشكل جماعي لكن بصورة غير معهودة لكي يتجنبوا انتقداتنا، حيث أصبحوا يقرؤون القرآن بشكل جماعي لكن مجودا بقيادة الإمام، فلما تحدثنا معهم قالوا لنا لكي يتعلم الناس التلاوة بشكل صحيح و قد أجازه العلماء. فما حكم هذة الصورة من فضلكم؟

ج- إن عقيدته رحمه الله جيدة، وقد ألهمني الله تعالى فأخرجتها من الجزء الموجود من شرحه للرسالة، وحققتها فطبعت مرتين عليه، وطبعة دبي اعتمدت على نسختي وسطت على معلوماتها دون إشارة ولا شكر، ومسألة توقيت الفجر بالمغرب ليست كما ينبغي لأنهم يقدمونه على الفجر الصادق كما تراه مشروحا في رسالة شيخنا الدكتور الهلالي رحمه الله " الفجر الصادق " وهي مطبوعة، وقراءة الحزب صباحا ومساء بالاستدارة والجَهر بدعة ابتدعها الدجال المهدي بن تومرت، وهي بتلك الصفة بدعة منهي عنها في مذهب مالك وقد أجاد الرد عليها أبو إسحاق الشاطبي في " الاعتصام " والاحتيال عليها بدعوى التعليم والتلقين لا يُقبل، والتعليم والتلقين للأطفال ومن في معناهم وله أوقات خاصة، وصفة معلومة.

س42 - شيخنا الفاضل وعالمنا الجليل محمد بن الأمين بوخبزة حفظه الله من كل سوء ومكروه السلام عليكم ورحمة الله.بارك الله فيك شيخنا على ما تبذلونه من نصرة الحق وأهله الداعين إليه أسأل الله جل وعلا أن يحفظكم من كل سوء.

أنا مع "بوخبزة" حيث آلا مآله ** ماداما يحمل في الثغور لوائي.

أنا مع "بوخبزة" نال نصرا عاجلا ** أو حاز منزلة مع الشهداء.

شيخنا ما رأيكم في المنهج الذي انتهجه بعض مشايخ بلاد الحرمين بحجة الجرح والتعديل حيث أكثروا من الوقيعة في كثير من أهل العلم بله والجهاد؟ المرجو نصيحة ولو موجزة في الموضوع

س43 – شيخنا منذ مدة وأنا في بحث عن قولٍ فصل في سيد قطب رحمه الله وقد اطلعت على بعض الكتابات فيه خاصة للمذكور أعلاه ولغيره وأحسن ما قرأت في الباب رسالة بعنوان: "سيد قطب ما له وما عليه " لشيخ يُكنى " أبا بصير الطرطوشي".حيث تناول الموضوع بتقسيم حياة سيد إلى: "ما قبل الالتزام" "ومرحلة الوسط" "وما بعد الالتزام ".

ما رأيكم شيخنا في هذه الرسالة، وفي هذا التقسيم، المرجو إفادتنا في الموضوع لكثرة تشعبه واختلاف الناس فيه؟ وجزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم.

ج- إنه منهج غير سليم، وقد رد عليه الشيخ بكر أبو زيد، ولكنه لم يرعَو، وقد فاوضته أنا في بيته فلم يترك لي مجالا للقول، وسيد قطب رحمه الله كان يعترف بقلة علمه الشرعي لأنه لم يدرسه، وإنما كان كاتبا أديبا شاعرا رقيق الأسلوب رشيقه، كتب في موضوعات مهمة حالفه الحظ في بعضها ووعد بإعادة النظر فيها بعد الإفراج عنه، ولكن فرعون مصر عاجله بالشنق، وقد جاد بنفسه في سبيل الله، وسمعت شيخنا الألباني يثني على كتابه الأخير " معالم في الطريق" ولا سيما فصل: " لا إله إلا الله منهج حياة" فإنه كان فيه ملهما مؤيدا، ولم تشرح كلمة الإخلاص قبل كلامه، ولا أعرف رسالة أبي بصير الطرطوشي، والأستاذ محمد قطب أخو سيد أعلم من أخيه وأعمق نظرا وأسد فهما وقد كتب عن مذاهب أوربا الفكرية في الفلسفة والاجتماع وزيف شبهتاهم عن الإسلام ونظامه بما لا تجده عن هؤلاء الجامدين، وتقسيم أبي بصير يظهر أنه صحيح، وأنا لم أقرأ الكتاب، وقرأت ردا لأحد المشايخ " نسيت اسمه" على تفسير سيد " في ظلال القرآن " فوجدته متبرما بأسلوبه لدرجة الحكم عليه بالبدعة، وقد أصاب الراد في بعض مسائل العقيدة، ولأخيه محمد كتاب في التوحيد للمدارس الثانوية بالسعودية في ثلاثة أجزاء جد مفيد في عرض العقيدة السلفية بأسلوب عصري جميل، فهل نلغي هذا كله وندعو الشباب إلى دراسة عقائد السنوسي والنسفي واللقاني ونحوهم ممن لا يستفيد منهم المرء إلا الشك والريبة، وناهيك من عقائد لا تجد فيها آية ولا حديثا، بل الأدهى والأمر أنهم قرروا في كتبهم أن الوحي لا يصلح للأخذ والعقيدة، وإنما مرجعهم العقل!! وما يقال عن العقيدة يقال عن الفقه والأحكام، فهل ينتفع الشباب بالمختصرات الفقهية وهي آية في الركاكة والغموض، ولما ألف سيد سابق رحمه الله " فقه السنة " خاليا من المصطلحات بأسلوب وترتيب عصري انتفع الناس به وما زالوا أي انتفاع، فهل تنفر الناس عنه لأنمه من تأليف أحد الإخوان المسلمين؟

س 44 - الرابع: ما حكم الرهن و 'الساروت'؟

ج- الرهن معروف وهو من أبواب الفقه، وأصله من كتاب الله تعالى: (فرهان مقبوضة) والساروت المقصود به المفتاح ماجرى به العمل مما يسمى الجَلسة والجزاء والمفتاح، فيه ظلم لا يقره الشرع، وما كان منه على وجهه من الكراء والجزاء بشروطه المكتوبة والملتزمة فلا بأس به والله أعلم.

س45 - ما أفضل شرح لمتن ابن عاشر؟

و بارك في علمكم و أمد في عمركم على طاعته. وشكر الله لكم،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

والحمد لله رب العالمين.

ج- والله الموفق للصواب، أعرف الآن للمرشد المعين شرحين " الروض الناشر" لأحد الشناقطة وهو مطبوع في مجلد وفيه استطراد كثير، وحديث أخر صغير يسمي " التمكين لأدلة المرشد المعين" لأحمد الورايني وهو مطبوع في جزء، وهو جيد إلا أن هناك نظرا في كثير من أدلته، ولكنه يذكر أدلة المذهب كما فعل شيخنا أحمد الغماري في" مسالك الدلالة " في شرح الرسالة بالدليل، ويعنى ما يصلح أن يكون دليلا لفقههم، وكثير منها غير صحيح، والله الموفق.

تطوان في صباح الخميس 24 حجة 1428هـ

وكتبه

أبو أويس

محمد بن الأمين بوخبزة الحسني

عفا الله عنه

http://www.bokhabza.com/play.php?catsmktba=119

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير