تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ب - تقوم بقراءة الوجه 5 مرات تلاوة ((فتح المصحف))

ج- تقوم بعد ذلك بحفظ الوجه كما تصنع عادة،، ولا تنتقل إلى الخطوة التالية حتى تتقن الوجه تماما دون أخطاء ولحون ..

د- تقوم بعد ضبطك للوجه (الضبطََ التام) بـ " التكرار " أي: تكرار الوجه المراد حفظه .. ، ويكون التكرار 50 مرة على الأقل خفظا دون النظر للمصحف ودون سرعة بل يكون حدراً ... ((كلما زاد التكرار زاد ضبطك وثبات حفظك))

ملحوظة:

عند تكرارك لأي وجه يجب أن تأخذ الآية التي بعده معه في التكرار حتى لا تتعب بعد ذلك في تذكر بداية كل وجه، لأنك تكون كررة الآية الأولى من الوجه 100 مرة، 50 مع الوجه السابق لها و 50 مع في وجهها الحالي ... مثلا عندما تريد أن تحفظ وجه رقم 3 (أوله: إن الذين كفروا سواء عليهم .. ) فإنه لابد أن تأخذ معه آية (مثلهم كمثل الذي استوقد نارا .. ) في الوجه التالي، وعند حفظ الوجه التالي أيضا تأخذ معه هذه الآية فتكونم كررتها 100 مرة ..

2 - الربط:

وهو من الأشياء المهمة جدا جدا في البرنامج ...

ومعناه: أنك تربط الأوجه التي حفتها متأخرا ((كل يوم)) ... دون تكرار طبعا ًً، نستطيع أن نسميه: مراجعة يومية لحفظك، بحيث تراجع حفظك (إن كان قليلا أي: دون ثلاثة أجزاء) كل يوم، فإذا صار حفظك خمسة أجزاء، فإن الجزء الأخير من حفظك (آخر ما حفته) يسمى جزء الربط، والأجزاء الأربعة تابعة للمراجعة، فجزء الربط تراجعه يوميا مرة واحدة فإذا أخذت وجه من الغد أسقت من هذا الجزء وجهاً وأدخلته في أجزاء المراجعة، أما أجزاء المراجعة فلا يسمح بالتقليل عن جزئين (مراجعة) ... إذاً يصبح لديك كل يوم ما يلي:

= حفظ وجه (مع سماعه وتكاره تلاوة، وتكراره حفظ 50 مرة)

= ربط جزء ثم جزأين ثم ثلاثة ثم أربعة يومياً حتى يصير حفظك خمسة فتسير على التقسيم السابق الذكر.

= مراجعة: لاتقل عن جزئين ((والزيادة فيها خير))

3 - المراجعة:

وهذه قد سبق ذكرها

لكن أنبه إلى أمور مهمة في البرنامج:

أ - لا يسمح بالسرعة في التكرار والربط والمراجعة

ب - لابد من اختيار مكان هادئ لذلك

ج - لابد من عمل ورقة على الأسبوع تفصل فيها خانة للحفظ (وخانة لسماع الشريط وخانة للتكرار التلاوة وخانة للتكرار الـ 50) وخانة للربط وخانة للمراجعة لكل يوم ..

د - يحبذ جعل شخص يشرف عليك في الأسبوع مرتين على الأقل ((ويكون المشرف جادا ومقتنعا بالبرنامج ولا يكون مثبطا ً))

هـ - لا يسمح بتاتاً بفتح المصحف لا في الربط ولا المراجعة ((ما الفائدة من التكرار إن كنت ستفتح المصحف)) .... إذا شككت في آية فدع أحداً يرد عليك أو يفتح المصحف ويخبرك ..

هـ - قد تزعجك كثرة التفاصيل ... لكن من خلال تجربتي وتجربة المئات من الشباب فإنك ستعتاد على ذلك في غضون أسبوعين على الأكثر. (خاصة إن عملت لها ورقة .. )

- نعم كما تقول!! قد يبدو البرنامج صعبا على الكثيرين .. ولكن صدقني إن كنت جادا وعازما على الحفظ فإنك ستستطيع .. أعرف الكثير من الطلاب من الضعاف وبطيئي الحفظ استطاعوا مع العزم والدعاء أن يُتِمُوا القران باتقان.

وهذا والله أعلم

ـ[وائل يونس]ــــــــ[19 - 07 - 10, 10:03 م]ـ

اذا كنت عال الهمة، أنصحك بما نصحت به نفس وغيري:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=197769

ـ[عبدالملك السبيعي]ــــــــ[20 - 07 - 10, 01:14 ص]ـ

للفائدة: الطريقة الصحيحة لحفظ كتاب الله. ( http://hor3en.com/vb/showthread.php?t=72637)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير