تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

السلامُ عليكِ يابغداد ..... يامدينة السلام ...

ـ[خضر بن سند]ــــــــ[17 - 07 - 10, 08:48 ص]ـ

السلام عليكِ يا بغداد يا مدينة السلام

****** خضر بن صالح بن سند

السلام عليك يا بغداد يا مدينة السلام.

بغداد أيها المدينة الجميلة الفاتنة , أيتها المدينة الشاعرة , أيتها المدينة الحالمة , السلام عليك كلما هب نسيم وفاح عطر.

السلام عليك كلما جاد سحاب ولمع برق.

السلام عليك بعدد نجوم السماء الصافية كصفائك أنت وصفاء نهرك الجميل.

السلام عليك بعدد تسبيح المسلمين يا عاصمة الخلافة الخالدة الإسلامية.

السلام عليك يا حبيبة المؤمنين بعدد قطرات الماء التي تسيل من المتوضئين , من العلماء والنساك الذين اغترفوا من ماء دجلة على مر السنين.

السلام على (أبي جعفر المنصور) الذي شيّدك وأحسن بنيانك في منتصف القرن الثاني , واستقدم ألوف البشر من المهندسين والبنائين لعمرانك وجعلك زينة المدائن وسيدة العواصم , وسمّاكِ (مدينة السلام).

السلام على الخليفة الذي لازال يعيش في صدور العلماء والشعراء وتاريخ الإسلام , الخليفة العظيم والمذهل للعالم أجمع الذي هابه ملوك أوربا , وامتدت دولة الإسلام في عصره أقاصي الأرض (هارون الرشيد) , الخليفة الذي أمتد ملكه حتى خاطب السحابة أن تمطر حيث شاءت فسيأتيه خراجها , هارون الرشد الذي بلغت بغداد في عصره أرقى ما يمكن أن يتصوره بشر في ذلك الزمان.

السلام المعطر والندي والشجي على أبي عبد الله أحمد بن حنبل إمام السنة والحديث وعلى صاحبه يحيى بن معين , السلام على أعلام الحديث والمحدثين الذين سكنوك أو رحلوا لك لسماع الحديث النبوي وكتابته , السلام على أبي حنيفة النعمان الفقيه الذكي الذي لازال جسده يسكن بحي الأعظمية الذي هو من أحيائك القديمة التي لم تتغير , والسلام على مؤرخك العظيم أحمد بن علي الشهير بالخطيب البغدادي , والسلام على كل المؤرخين الذين كتبوا تاريخك بأحرف من ذهب ليكون للعالم قدوة ومنارة.

السلام على الزاهد الذي أحبك وسكن بين بيوتك الإمام بشر الحافي , والسلام على العالم الجليل ابن الجوزي وعلى مجالس وعظه وطلابه , السلام على الدموع الطاهرة المؤمنة التي كانت تسيل في مجالس الخير والذكر , السلام على رجال كتاب (صفة الصفوة) الذين انتشر خبرهم وذكرهم في أقطار الأرض يا بغداد الحبيبة.

السلام على شعرائك الكبار الذين عطروا أسماعنا بلذيذ نظمهم وشعرهم وسار ذكرهم بين أبناء العرب إلى اليوم, السلام على أبي تمام شاعر العربية الشهير صاحب المدرسة الشعرية والقصائد الخالدة في تراث المسلمين , السلام على أبي العتاهية شاعر المواعظ والرقائق , السلام على عيون المها بين الرصافة والجسر , بل على كل عين وكل مها سائرة فيك يا بغداد الحبية.

السلام على أطبائك الكبار الذين خدموا الإنسانية فبرعوا في العلوم , وشيدوا أرقى مستشفيات العالم في وقتهم وسموها (المارستانات) , فكنت يا بغداد مكان دواء الروح والجسد , وكنت تداوين البشر من العلل وتمسحين المرض والألم عن البشر.

والسلام على كل عالم وعابد وأديب وشاعر قضوا حياتهم أو ساروا على ثراك الطيب.

السلام على المدرسة المستنصرية أعظم جامعة عرفها العالم في ذلك الزمن , السلام على علمائها من شتى المذاهب والتخصصات , والسلام على طلابها , والسلام على الوجهاء والحكام الذين رعوها بأموالهم وأوقافهم.

السلام على تلك الساعة الغريبة التي حيرت الناس وكانت أول ساعة عرفتها البشرية فكانت شاهدة على نبوغ أهلك ودقتهم في الصناعة والاختراع.

على بغداد معدن كل طيب ** ومغنى نزهة المتنزهينا

سلام كلما جرحت بلحظ **عيون المشتهين المشتهينا

*****************

بغداد يا حبيبة المسلمين , بغداد أيتها المدينة التاريخ , أنت تاريخ يشاهد , وأنت تاريخ يحكى , وأنت تاريخ يفتخر به كل مؤمن وصادق.

بغداد .. حسبك من تاريخ العالم أنه عندما ينطق اسمك للتعريف يقال ... بغداد .... هكذا مجردة ... فأنت كل أدوات التعريف ... وأنت التاريخ والمجد والعظمة والمهابة ...

بغداد أيتها الساحرة التي جذبت اليك ملايين الناس بدون سلاسل , أيتها المدينة التي فتنت الشعراء والفصحاء , أيتها الغيداء الحسناء التي أقبل عليك الناس على اختلاف مشاربهم ومذاهبهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير