تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الحسبة على طالب العلم]

ـ[محمد عامر ياسين]ــــــــ[11 - 12 - 07, 10:36 م]ـ

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين، وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين.

وبعد، فقد كتبت مقالة منذ سنتين تقريبا عن الحسبة على طالب العلم نشرتها في شبكتنا المباركة الفجر، وللأسف لم أحتفظ بنسخة منها حتى شاء الله أن وجدتها منشورة في صيد الفوائد على الرابط التالي:

الحسبة على طالب العلم ... !! ( http://www.saaid.net/Minute/mm99.htm)

فشكر الله لأخي الحبيب في صيد الفوائد على اهتمامه بمثل ه الموضوعات.

وحتى تعم الفائدة وجدت من المناسب إعادة نشر المقالة في شبكتنا المباركة الحسبة؛ لعل الله ينفع بها.

الحسبة على طالب العلم ... !!

الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى، وعلى آله وصحبه الشرفاء.

وبعد:

فقد طلب مني أحد الأحبة الأفاضل في أحد مشاركاتي في (منتدى الحدث)، أن أذكر له بعض الكتب التي أنصح بقراءتها لطالب علم مبتدأ، على أن تكون هذه النصيحة في صورة مشاركة حتى يستفيد منها الجميع، وفي الحقيقة مع ضعف قوتي، وقلة بضاعتي، وهوان حيلتي، استحيت منه أن أرد طلبه، فعزمت على الولوج في هذا الأمر ـ مع كثرة من سبقني في ذلك ـ، ورأيت أن أسوقها في ثنايا نصيحة عامة لطلبة العلم الشرعي، وسميتها (الحسبة على طالب العلم) ولعل الله تعالى ييسر لي استكمال سلسلة أبواب الحسبة في هذا المنتدى، فينتفع بها الجميع، وأولهم كاتبها، ومن كانت له نصيحة يبتغي بها وجه الله، فليتقي الله ويسدها، قبل فوات الأوان، فإن من حق المسلم على المسلم بذل النصيحة.

أسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وممن يصدق قوله عمله، وأن يجعلنا من المحتسبين الصادقين.

((الحسبة على طالب العلم))

قبل أن نلج في الموضوع أرى لزاما علي أن أُذكر أحبتي في الله بمعنى الحسبة في اللغة والإسلام، حتى يتضح البيان، ونوقظ النيام، فأقول ـ وبالله التوفيق والسداد ـ:

((الحسبة في اللغة)):

أولا ـ كلمة ((الحسبة)) تضبط بكسر أولها، اسم مصدر احتسب يحتسب احتسابا وحسبة.

ثانيا ـ أصل معناها اختلف فيه على أقوال كثيرة، ولكون المقام مقام اختصار وإجمال، سأقتصر على بيان أشهرها وأقربها للمعنى الشرعي، وهو (طلب الأجر، والإنكار)، قال ابن منظور (اللسان 1/ 314): الحسبة: مصدر احتسابك الأجر على الله.اهـ. وأيضا في المرجع السابق 1/ 317: احتسب فلان على فلان: أي أنكر عليه قبيح عمله.اهـ.

((الحسبة في الإسلام)):

مما لا ريب فيه أن كلمة (الحسبة) في الإسلام لها مدلولات كثيرة تختلف بحسب الإضافة، هل يقصد بها عمل ديني، أم ولاية في الدولة، أم علم مستقل له مصنفاته، وقواعده وأصوله؟!.

وطلبا للاختصار سأكتفي ببيان تعريفه بحسب كونه عملا دينيا يصح أداؤه من كل مسلم.

وعليه، فالحسبة على هذا المعنى: (أمر بالمعروف إذا ظهر تركه، ونهي عن المنكر إذا ظهر فعله). وهذا التعريف للماوردي في (الأحكام السلطانية ص299) وهو اختيار أكثر علماء الحسبة، وأرجح التعاريفات عندي.

إذا تقرر ذلك ـ رحمكم الله ـ، فللكلام على ((الحسبة على طالب العلم)) سأجعله في عناصر رئيسة يندرج تحت كل عنصر تفصيله إن احتاج لذلك:

أولا ــ ((من هو طالب العلم .. ؟)):

في البداية يجب على الجميع أن يعلم أن المقصود بالعلم (العلم الشرعي)، والعلم الشرعي ينقسم إلى أربعة أقسام، أضعها بين يدك مختصرة:

1 ــ ((أصول)) ــ ولك أن تسميها (الأساسيات)، وهي: الكتاب، والسنة، والإجماع، وآثار الصحابة.

2 ــ ((فروع)) ــ ولك أن تسميها (حواسي الأصول)، وهي: الشروح والتفاسير للأصول السابقة.

3 ــ ((مقدمات)) ــ ولك أن تسميها (العلوم الخادمة) وهي التي تساعد وتخدم الطالب في استيعاب الأصول والفروع السابقة، كعلم اللغة، والنحو، وأصول الفقه، والقواعد الفقهية.

4 ــ ((متممات)) ــ ولك أن تسميها (الكمليات)، وهي: التي تزيده تغلغلا في الجوانب الخفية للأصول، كعلم القراءات، وعلم رجال الحديث.

وهذه العلوم حث الشرع على طلبها بشكل عام، كما في حديث أنس بن مالك مرفوعا: ((طلب العلم فريضة على كل مسلم)) رواه ابن ماجه بسند صحيح.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير