تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[آخر افتراءات أنبس منصور في حق المصطفى (صلى الله عليه وسلم"]

ـ[محمد مبروك عبدالله]ــــــــ[30 - 07 - 10, 11:07 م]ـ

في جريدة الأهرام الثلاثاء الماضي في عموده مواقف افترى إثما مبينا في حق الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الأطهار

موضوع المقال من الموضوعات التافهة التي يتناولها في عموده اليومي وكان يدور حول لفظ «مزة ومزمز» و «التمزز»

فأراد -هذا البائس-أن يأتي بتأصيل الكلمة في الثقافة العربية فذكر أشياء غريبة،ويصل به حد الخرف إلى القول افتراءً على الرسول أن التمزز معناها شرب الخمر علي مراحل، والرسول- صلي الله عليه وسلم- نهي عن «التمزز»!! ونصح بشرب الخمر مرة واحدة مثل شرب الماء!!

وهكذا تنشر مثل هذه الافتراءات في جريدة مثل جريدة الأهرام، ولم يعلق أحد، أويرد على هذا الرجل الذي يبدو أنه وصل إلى مرحلة صعبة نتيجة الشيخوخة والبعد عن مصادر السنة الصحيحة.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[30 - 07 - 10, 11:50 م]ـ

لعله جاء بهذه الكلمة من ...

- قال الزمخشري في " الفائق ": [مزز: أبو العالية رحمه الله تعالى اشرب النبيذ ولا تُمزِّز. التمزُّز والتمصُّر: أَخَوان وفي معناهما التمزر والتمصُّص. قال يَصِفُ خَمْرا: ... تكونُ بَعْدَ الحَسْوِ والتمَّزُّرِ ... في فَمِه مِثْلَ عَصِير السُّكرِ ...

قال أبو عبيدة: هو التَذَوُّق شيئاً بعد شيء. والمعنى اشْرَبْه لتسكين العَطَش دفعةً كما تشرب الماء ولا تتلذَّذْ بمَصِّه قليلا كما يصنُع المُعَاقِر إلى أن يَسْكر] اهـ.

- قال ابن منظور في " لسان العرب ": [المُزَّة الخمر التي فيها طعم حموضة ولا خير فيها أَبو عمرو التَّمَزُّزُ شُرْبُ الشراب قليلاً قليلا وهو أَقل من التَّمَزُّرِ وقيل هو مثله وفي حديث أَبي العالية اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّزْ هكذا روي مرة بزايين ومرة بزاي وراء وقد تقدم ومَزَّه يَمُزُّه مَزًّا أَي مَصَّه والمَزَّة المرة الواحدة وفي الحديث لا تُحَرِّمُ المَزّةُ ولا المَزَّتانِ يعني في الرَّضاع ... ] اهـ.

- و قال صاحب " تاج العروس " بمثله.

- وقال ابراهيم اليازجي اللبناني في " نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف و المتوارد ": [وتمصصته، وترشفته، وتمززته، اذا امتصصته في مهلة] اهـ

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير