تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الرجا المشاركة.]

ـ[معاذ المزحم]ــــــــ[22 - 12 - 07, 12:35 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد و آله وصحبه أجمعين

وبعد:

نتمنى من الأخوة رواد هذا الملتقى المبارك أن يقوم كل فرد بشرح هذا الاثر بما لايتجاوز عشرة أسطر (من باب تنشيط هذا المنتدى)

قال عبد الله بن مسعود 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -:

((3189) (السلسلة الصحيحة) (([إنكم] أصبحتم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه قليل سؤاله كثير معطوه العمل فيه خير من العلم , وسيأتي زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه كثير سؤاله قليل معطوه العلم فيه خير من العمل))

أرجوا التفاعل ...................

ـ[أبو عامر خالد]ــــــــ[22 - 12 - 07, 09:59 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله: [إنكم] أصبحتم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه قليل سؤاله كثير معطوه العمل فيه خير من العلم

يدل هذا المقطع من الرواية على: قرب العهد بزمن النبوة فالراوي هو الصحابي المشهور عبد الله بن مسعود 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - وهو من علماء و فقهاء الصحابة،و الكلام موجه ابتداءً لمن حضره من الصحابة و التابعين، و في ذلك الزمن كثر عدد الفقهاء من الصحابة ممن تتلمذوا على يدالنبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، و التابعين ممن أخذوا العلم عن الصحابة عن أمثال عبد الله بن مسعود 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - و غيره فكان العلم منتشرا بين الناس و لم تكن المنكرات و الكذب و غيرها قد عرف في تلك المجتمعات لقربها بزمن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - و كان ذلك العهد من خير الأزمان.و قوله: قليل سؤاله: كان سؤال الناس فيه قليل بسبب زهدهم و انتشار الخير بيهم فكان الصحابة و ولاة الأمر كثيري التفقد للناس لمساعدتهم و الوقوف على حاجاتهم و كان المعطون أكثر من السائلين. العمل فيه خير من العلم: بسبب انتشار العلم فأصبح واجبا كفائياً. وسيأتي زمان قليل فقهاؤه: بسبب انشغال الناس بالدنيا و طلب العلم لمصلحة دنيوية. كثير خطباؤه: مع قلة الزاد و حب الظهور. كثير سؤاله قليل معطوه::الناس في فاقة مع قلة فاعلي الخير. العلم فيه خير من العمل: بسبب انتشار الجهل بين الناس و بعدهم عن العلوم الشرعية؛ كان طلب العلم و التعليم خير من العمل. و الله تعالى أعلم.

ـ[معاذ المزحم]ــــــــ[22 - 12 - 07, 02:44 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي خالد على هذه المشاركة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير