تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و تنوع الفنون في المكتبة أطلعني على كتب لم أسمع عنها من قبل، و أخرى سمعت عنها وكنت أتوق لقراءتها ..

لمسات أبي على كتبه كانت جلية، مما أزال ظني بأنه كان شغوف باقتناء الكتب دون قراءتها .. ففي كتاب أرى له تعليقات و آخر طمس لصوره و ثالث قد اقتنى منه كميات كبيرة لتوزيعها .. فسبحان مقلب القلوب ..

الحمدلله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه .. أنا لم أندم على هذه الخطوة فمكتبتي جنة الدنيا .. و ملاذي بعد الله إذا ضاقت بي الحياة .. و لكني أشعر بالإحباط لعدم قدرتي على إنجازها كما أتمنى .. و لأنها أخذت وقت لم أكن أتخيله .. و لأني أمام عقبات لم أجد لها حلولا حتى الآن ..

فأذنوا لي أن أضعها بين أيدكم .. عل فيكم من يدلني أو ينصحني ..

- العقبة الأولى: عدد الكتب أكثر مما يسمح به حجم المكتبة، مما اضطرني للاستغناء عن كتب كثيرة أغلبها يكون متكرر بعدة نسخ، أو نفس النسخة، أو علوم تجريبة أعلم أنها بمثابة المنسوخ في هذا الزمان، أو علوم لا أظن أنها ستفيدني ككتب الجغرافيا الدقيقة مثلا .. مع أني حرصت منذ البداية ألا أعدّ المكتبة لي وحدي، بل لتكون مفتوحة لكل من احتاجت من أخواتي في الله .. هل أجد حلول إبداعية لهذه المشكلة .. ؟! علما بأن الرفوف تكاد تتفجر ومجرد فتح باب المكتبة محتمل أن تؤدي لسقوط بعضها!!!

- العقبة الثانية: جهلي بمحتويات المكتبة في البداية أدى لسوء تقدير في توزيع المساحة، فمثلا كتب اللغة العربية و التاريخ أكثر بكثييير من المساحة التي أعديتها لها .. و هناك فنون لم أجعل لها قسما خاصا ..

- العقبة الثالثة: الكتب التي قررت الاستغناء عنها .. هل تعرفون جهات تستفيد منها؟

- العقبة الرابعة: كنت منذ البداية أبحث عن متخصصة أو متخصص في فهرسة المكتبات ليكمل العمل على منهجية أوضح و لتكون النتائج أفضل و الإنجاز أسرع، و سعيت في البحث من خلال أكثر من مكتبة و لم أجد نتيجة، فهل تعرفون الطريق للوصول إليهم؟

- و من العقبات: الحسرة التي أجدها لانشغالي في ترتيب المكتبة عن قراءتها، صحيح أني استرق النظر أحيانا، و أحيان أخرى يضطرني كتاب للتوقف لقراءته .. و لكن ذلك لا يعادل الوقت الذي يستهلكه العمل في المكتبة .. و أخشى أن أكون ممن ينشغلون باقتناء الكتب عن قراءتها .. فبم تنصحونني؟

هذا ما يحضرني الآن ..

و أعتذر للإطالة ..

أرجو أن ترشدوني بآرائكم ..

جزاكم الله عني خيرا ..

ـ[محمد بن عبدالله بن محمد]ــــــــ[24 - 12 - 07, 08:55 م]ـ

أسأل الله أن يعينك فترتيب المكتبة شاق لكن احتسبي الأجر عند الله وأبدأ ولا تعجز انت مع إخوتك

ـ[امين المكتبه]ــــــــ[26 - 12 - 07, 11:29 ص]ـ

ينبغي لك ان تقومي بعمل فهرسه علميه بالكتب الموجوده و الفهرسه انواع منها اليدويه عن طريق البطاقات وهذا الفهرس ينقسم الى انواع فهرس المؤلف و فهرس الموضوع و فهرس العنوان ويمكن الإستعاضه عن ذلك بالفهرسه الالكترونيه

وكذلك عمل ارقام سجل لكل كتاب ووضع رقم السجل في كعب الكتاب من أسفل لكي يتم الجردالألكتروني بسهوله عن طريق اجهزة الجرد وهي موجوده في الشركات المتخصصه في ذلك وهذا يجردلك الكتب عن طريق جهاز سكينر يتعرف على استكر ملصق في الكتاب تقدرين عمله / أخوك متخصص في المكتبات

ـ[هاني إسماعيل]ــــــــ[26 - 12 - 07, 12:20 م]ـ

الأخت العزيزة أم عبد العزيز

بارك الله في مجهودك وجعلها بإذن الله في ميزان حسناتك

أما بالكتب التي تريدن الاستغناء عنها فممكن أن تتبرعي بها إلى أحدى الجمعيات الخيرية أو المكتبات العامة

وهذا عنوان إحدى الجمعيات بصعيد مصر ـ تلك المنطقة التي تفتقر إلى العلم ووسائل تحصيله.

جمعية العزيز الخيرية الإسلامية ـ الزينية قبلي ـ الأقصر ـ مصر

0129537537

ـ[أبو أسامة القحطاني]ــــــــ[26 - 12 - 07, 02:43 م]ـ

أعانك الله

نقل المكتبة ـ إذا كانت كبيرة ـ من مكان إلى مكان أشد من نقل الجبال , وقد جربت نقلها من بيت إلى بيت مع الترتيب والتصنيف فأخذ من وقتي أضعاف أضعاف ما كنت أتصوره.

و مادام أنك نقلت أغلب المكتبة فقد هان الأمر ـ إن شاء الله ـ وبقي عليك ترتيبها حسب الفن فإن حسن الترتيب يسهل الوصول إلى الكتاب ولا شك في ذلك خصوصاً وأنك لستِ من جمعها واشتراها فبكل تأكيد سيخفاك الكثير والكثير عما تشتمل عليه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير