تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[منهج علمي في التربية للمبتدئين .. للشيخ محمد حسين يعقوب]

ـ[محمود المنصور]ــــــــ[20 - 09 - 10, 07:40 ص]ـ

< B>

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إن الحمدَ لله، أحمدُه تعالى وأستعينه وأستغفره، وأعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهدُ أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهدُ أن محمدًا عبده ورسوله.

اللهم صلِّ على محمد وعلى آلِ محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنك حميدٌ مجيد. اللهم بارك على محمدٍ وعلى آلِ محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنك حميدٌ مجيد.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} آل عمران_آية:102.

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} النساء_آية:1.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا} الأحزاب_آية: (70_71).

أما بعد ..

فإن أصدق الحديث كلام الله تعالى، و خيرَ الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، وإن شرَّ الأمور محدثاتها، وكلَّ محدثة بدعة، وكلَّ بدعة ضلالة، وكلَّ ضلالة في النار.

إخوتي في الله،،،

والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إني أحبكم في الله، وأسأل الله جل جلاله أن يجمعنا بهذا الحب في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله. (اللهم اجعل عملنا كله صالحًا، واجعله لوجهك خالصًا، ولا تجعل فيه لأحد غيرك شيئًا)

ثم أما بعد ..

فيا أيها المتفقه،،،

كنت ذكرت لك في مقال: من أين نبدأ؟؟ ( http://www.yaqob.com/site/docs/articles_view.php?a_id=328&cat_id=11) أنك تحتاج في مسيرة السير إلى الله إلى منهجين متلازمين لا ينفك أحدهما عن الآخر: منهج في التربية، وآخر في تلقي العلوم الشرعية.

وها أنا أبسط بين يديك اليوم منهجا علميا في التربية، على أن يليه في القادم من أسابيع بحول الله مقال في سبل تلقي العلوم الشرعية.

منهج علمي في التربية للمبتدئين

1: القرآن الكريم

قال بعض السلف: "كل ما شغلك عن القرآن فهو شؤم عليك".

اعلم أنَّ القرآن العظيم .. كلام الله تعالى من أكبر عوامل التثبيت على الإيمان.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال، ثم نزل القرآن، فعلموا من القرآن، وعلموا من السنة" متفق عليه.

وتلاوة القرآن من أفضل القربات. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه"أخرجه مسلم (804).

وقال ابن مسعود رضي الله عنه: "إن الله أنزل هذا القرآن ليُعْمَل به، فاتخذوا تلاوته عملاً".

ولذلك اجتهدْ في تلاوة القرآن ليلك ونهارك.

وهاك منهجك في تلاوته:

1 - التلاوة أهم من الحفظ، والجمع بينهما هو المتحتم لمن يريد التربية.

2 - ختم المصحف كل جمعة هو هدي السلف رضوان الله عليهم أجمعين، وذلك بأن تتعود قراءة جزءٍ من القرآن مع كل صلاةِ فريضة؛ إما قبلها وإما بعدها، أو تتم قسمته ما بين الصلاتين، تبدأ من عصر الجمعة، وتنتهي عصر الخميس من كل أسبوع، وللجمعة وظائفها.

فإن لم تستطع؛ فعلى الأقل اقرأ جزأين كل يوم؛ في الصباح جزء، وفي المساء مثله، وأدنى الأحوال أن تقرأ جزءاً كل يوم، ولك في كل شهر ختمة، وهذا فعلُ ضعيفِ الهمة، فلا تدم عليه، وإنما زد وردك بالتدرج لتختم كل أسبوع.

3 - عند التلاوة اجتهد في التدبر وذلك يحصل بالآتي:

أ- حضور القلب عند التلاوة وتفريغه من الشواغل بقدر الإمكان.

ب- استشعار أن القرآن كلام الله العظيم فتخشع.

ج- اجمع أهلك على التلاوة معك حتى ولو في بعض ما تتلو، وتدارس معهم القرآن.

د- الأمر يحتاج إلى صبر، فليس من أول مرة يحصل لك الخشوع، فلا تعجل، واصبر، ولا تجزع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير