تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أيضًا تجارب الأمم كما قال الله – تبارك وتعالي-? قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ * فَهَلْ يَنْتَظِرُونَ إِلا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِهِمْ ? وكما قال تعالي: ?وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأمْثَالَ ? (إبراهيم:45) ,الشاهد من الآية: فحذرنا تبارك وتعالي أن ننزل في مساكن الذين ظلموا وألا نعتبر، والرسول ? كما في حديث بن عمر لما مرَّ بالحجر بديار ثمود استحث راحلته على السير وقال:" إذا دخلتم على هؤلاء المعذبين فأسرعوا " الشاهد من الحديث: الأمر بالإسراع خشية أن يحيق بكم ما حاق بهم، مع أن هؤلاء موتي، وما يؤثر أن يمرَّ رجل على قبور كافرين إنما نبه النبي ? لشيء يحتاج إلى بعض تأمل، وهو أنه إذا قال لك إذا مررت بقبر ميت كافر فأسرع، فكيف تُساكن أنت الكافر وهو حي، مع أن الميت لا يؤثر، فهذا فيه عبرة للذين يُساكنون الكافرين أو يرحلون من بلادهم طواعيةً بغير موجب إلى بلاد الكافرين ,ثم يستوطنون هناك ليس الدين هو الذي دفعهم أو أخرجهم من ديارهم، لا، ما أخرجهم إلا الدنيا

يَسْرُدُ الْشَّيْخِ حَفِظَهُ الْلَّهُ قِصَّةَ لِأَحَدٍ الْمُهَاجِرِيْنَ أَثْنَاءِ تَوَاجُدِهِ فِيْ أَمْرِيْكَا: وأنا لا أنسي وأنا كنت في أمريكا مرة ودعانا أستاذ في كلية الهندسة مصري وكان مدرسًا في كلية الهندسة جامعة الأزهر ثم حدث بينه وبين إدارة الكلية مشادة في مسألة الترقيات، فترك بلده ثم هاجر واستوطن شيكاغو وعُين أستاذًا في الجامعة هناك ,دخل عليه ابنه عمره إحدى عشر سنة والولد لا يعرف حرفًا واحدًا من العربية، واسمه محمد، أمه كندية لا تعرف شيئًا قط والرجل يتخاطب في بيته مع امرأته بالإنجليزية، عنده حوالي ثلاثة أولاد أو أربعة لا يعرف واحد منهم حرفًا من العربية، حكي لي حكاية وهو يتوجع بعد فوات الأوان.

ملخص الحكاية:، أنه هناك الخطف للبشر على قدم وساق، عصابات لخطف الناس يأخذوهم ويبيعونهم قطع غيار، الذي يحتاج كلية، والذي يحتاج طحال أو قرنية أو كبد، قطع غيار، فهو من عادته أنه يغلق باب الفيلا والولد يلعب داخل الفيلا، خرج يبحث عن الولد لم يجده، ناداه لم يجده، جُنَّ جنونه، قال: خطفوه وسيبيعونه قطع غيار خرج يجري في الشوارع حتى وجد الولد على شاطئ نهر قريب من الفيلا،وأول ما وجد الولد انهال عليه ركلاً وضربًا، وهو يضرب الولد مرت دورية شرطه فأمسكت به، واحد وعشرين يوم حبس وتحقيق لماذا يضرب الولد؟.

أنا أريك بعض الآفات للذين يمسحون خدهم بنعلهم:وأشرف ما في الوجه وأرقه وحُرُّه هذا الخد، فيصل الحال بالإنسان أن يمسح هذا الخد بالنعل، وهذا هو الذين يرحلون من بلادهم إلى بلاد الكافرين يبحثون عن الدنيا، وهذه كلها تجارب، إذ الإنسان لم يستفد من التجارب حق الاستفادة، سيخسر حاضره ولن يكسب مستقبله ,النظام هناك أنه ممنوع الضرب.

مَالَّذِيَ تَرَتَّبَ عَلَيَّ مَنْعِ الْضَّرْبِ بِالمَدارِسَ؟ وَمَا مَصْدَرُهُ؟ وطبعًا هذا هو الذي انتقل إلى المدارس عندنا، كان المدرس يستطيع أن يؤدب الولد الآن المدرس لا يستطيع أن يمد يده على الولد، الولد يقوم بتحرير محضر له في القسم مباشرة، والأستاذ يظل عاجزًا تمامًا لا يستطيع أن يفعل شيئًا، هذه كلها ثقافة وسياسة تعليمية انتقلت عندنا، ما هو المقصود منها؟ المقصود منها أن ينفلت الولد من يوم أن يولد فلا رقيب ولا حسيب ولا جهة عقوبة؟، وأُخذ عليه عهد والميثاق أنه لو تكرر منه مثل هذه المسألة سيكون التصرف معه أشد من ذلك ,هذا فضلاً عن الإباحية المطلقة هناك الزنا، شرب الخمرالدعارة، كل أنواع الفجور المتوقعة موجودة هناك ,رجل مسلم قرأ القرءان وسمع أحاديث النبي ? يذهب إلى بلاد الكافرين يجالسهم ويلابسهم ويأخذ من أخلاقهم والرسول ? يمر على الحجر من ديار ثمود فيتقنع ويستحث راحلته على سرعة السير في المقابر ويقول:" إذا دخلتم على هؤلاء المعذبين فأسرعوا "، ثم يأتي الأحياء الذين نهوا عن ذلك وقال ? كما في حديث جرير بن عبد الله- رضي الله عنه-" لا يجامع المشرك إلا مثله " ? " لا تتراءى نارهما "،

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير