تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إنها بنت أبي بكر (مقال للدكتور فيصل الحليبي)]

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[22 - 09 - 10, 02:30 ص]ـ

إنه أنموذج نسائي فريد، خلقًا وعلمًا ونسبًا وفضلاً وكرمًا. صفحاته مشرقة كالضياء، يبهرك نوره، وتجد الروح في شعاعه هيبة المقام، وجلالة القدر، وبهجة النفس، حتى لتجدك أمام شخصية لم يكن اختيارها أن تلج بوابة التاريخ، وتعلو قمته الشاهقة، إلاّ بأمر إلهي كريم، وبصحبة خير من وطئ الثرى عليه الصلاة والسلام، وهذه السطور نوع من الدفاع توخيت فيه مادة مختصرة عزوتها إلى مصادرها من كتب الحديث بشكل موجز، علّها تصلح أن تكون نواة خطبة كريمة، أو درس مبارك، أو كلمة ميسرة، أو مشاركة علمية أو طلابية أو أي سبيل ماتع ينساق في ظلال حب أم المؤمنين الغالية على رسولنا الحبيب، وعلى أمة أهل السنة والجماعة.

ما شَانُ أُمِّ المُؤْمِنِينَ وَشَانِي هُدِيَ المُحِبُّ لها وضَلَّ الشَّانِي

إِنِّي أَقُولُ مُبَيِّناً عَنْ فَضْلِها ومُتَرْجِماً عَنْ قَوْلِها بِلِسَانِي

إنها أمنا وأم المؤمنين جميعًا عائشة بنت الصديق رضي الله عنها، تلك الصديقة التي يناديها النبي من شغفه بها يدللها فيقول: (يا عائش)، و (يا موفقة). رواه الترمذي وقال حسن صحيح، وناداها قارنًا اسمها بأبيها المحبب إلى قلبه صلى الله عليه وسلم فيقول: (يا بنت الصديق)، بل كان من فرط محبة النبي صلى الله عليه وسلم لها ولأبيها ـ رضي الله عنهما ـ كان إذا غارت زوجاته منها قال صلى الله عليه وسلم: (إنها بنت أبي بكر) رواه البخاري، وكان لحمرة فيها يبهجها بخطابها: (يا حميراء) فلقد روت أم سلمة رضي الله عنها قالت: (ذكر النبي خروج بعض أمهات المؤمنين فضحكت عائشة، فقالت: انظري يا حميراء، ألا تكوني أنت، ثم التفت إلى علي رضي الله عنه، فقال: إنْ وليت من أمرها شيئًا، فارفقْ بها). رواه الحاكم. وقال حديث صحيح على شرط الشيخين.

ولقد طلبت أمنا عائشة من حبيبنا محمد أن يكون لها كُنية كسائر زوجاته، فكنّاها بأم عبد الله، كما روى ذلك أبو داود وابن ماجه وصحّحه الألباني.

أما أبوها فهيهات أن تسعف الكلمات في الحديث عن خير خلق الله بعد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، أليس هو الصديق عبد الله بن أبي قحافة أول من أسلم من الرجال، وصاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المختار من سبع سماوات في طريق الهجرة المباركة، وهو ظله في ذهابه وإيابه، وهو من أصر النبي -صلى الله عليه وسلم- على إمامته يوم مرضه فقال: (مروا أبا بكر فليصلِّ بالناس) رواه البخاري.

وإنه أول خليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم بإجماع المسلمين، ومن أجلّ علمائهم وأرحمهم بخلقه، وإن نسبه ليجتمع مع نسب النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بمرة بن كعب، فنعم النسب الذي يتصل بنسب أشرف خلق الله، فهو خيار من خيار.

وأما أمها فهي أم رومان، وقد أسلمت قديمًا وبايعت وهاجرت، ولم تعقل عائشة أمها وأباها إلاّ مسلمين، فقالت: (لم أعقلْ أبويّ قط إلاّ وهما يدينان الدين). رواه البخاري.

فما أروع هذا البيت الذي نشأت فيه عائشة -رضي الله عنها- منذ ولادتها ونعومة أظفارها، حيث لم تر أفراده على جاهلية أو ضلال، بل إسلام وصلاح، وكأنها تُعد إعدادًا مبكرًا لحياة ملؤها النضال والجهاد والدعوة والكفاح من أجل الدين الحق والوقوف بكل جدية مع النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، لتكون له خير عون بعد الله تعالى في طريق تبليغ الشرع إلى الناس كافة، فكانت كما أراد الله تعالى، ولو لم يكن لهذا البيت إلاّ شرف الصحبة والعون في طريق الهجرة الخطير لكفاه شرفًا ورفعة إلى قيام الساعة، فكيف بتاريخ مديد من البذل والتضحية والفداء.

ولقد كان مولد أمّنا عائشة -رضي الله عنها- بعد البعثة بأربع سنين وقيل خمس، فهي أصغر من فاطمة الزهراء -رضي الله عنها- بنت النبي -صلى الله عليه وسلم سنًا- ويقدر مولدها تقريبًا في عام 615 ميلادية.

وعاشت عائشة -رضي الله عنها- في بيت أبيها رغيدة العيش؛ حيث كان تاجرًا محببًا إلى قومه في الجاهلية والإسلام، ولذا كان للصديق سابقته العظمى في دعم مسيرة الدعوة بما أنفقه من ماله في نصرة الإسلام في مواقف عدّة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير