تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كفيف البصر هل يلمس بيده مخطوبته بدلاً عن الرؤية؟

ـ[ضيدان بن عبد الرحمن اليامي]ــــــــ[02 - 11 - 10, 10:16 م]ـ

الدعابة العفوية أوالنابعة من القلوب الصافية لها جمالها وحسنها وطرافتها، فالدُّعابة بديع الممازحة ونقيض الجد، فالذي يجمع إلى الجد - الذي يسعى إليه - روح الدعابة ومفاكهة الحديث وعذوبة المنطق، وترفه الحكمة يملك القلوب بجاذبية حديثه، ويأسر النفوس بلطيف معشره وكريم مداعبته.

فهذا الإمام الطبراني – رحمه الله - قال له يوماً حسن العطار – تلميذه - من هذا الآتي - يعني: ابنه -؟ فقال: أبو ذر، وليس بالغفاري.

وبعد:

جاء في كتاب " مواقف اجتماعية من حياة الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي – رحمه الله - ". تأليف: محمد بن عبدالرحمن بن ناصر السعدي، ومساعد بن عبدالله بن سليمان السعدي (ص 41):

«ويُذكر أن أحد الحاضرين من جماعة الوالد .. سئل عن مسألة (رؤية الرجل لمخطوبته) فقال: يا شيخ هل يحل لي إذا كان عندي بنت وجاء أحد يخطبها وطلب مني شوفة البنت (النظر إليها) فهل أسمح له يشوفها؟ فقال الوالد: لا بأس ما دام هناك محرم، ومن الأحسن له ولها، وهذا مأمور به في السنة، وبه يطمئن خاطر البنت والرجل. فكان في هذا المجلس أحد كبار طلبة الشيخ، الوالد علي الزامل – رحمه الله -، وهو مرجع للشيخ وأهل عنيزة في (النحو واللغة العربية) وكان – رحمه الله – كفيف البصر، فقال للشيخ الوالد وهو يمازحه: يا شيخ وحنا (ونحن) يا كفيفين البصر ما نقدر نعرف عن البنت شيء، هل هي زينة أو شينة، فهل يصح لنا أننا نلمس بأيدينا؟

فضحك الحاضرون في المجلس وضحك الشيخ الوالد من هذا السؤال وهو يعرف أنه يمزح.

والشيخ علي المحمد الزامل عُرف بدروسه العلمية والرد على أسئلة المستفتين وله طلبة كثر في أهل عنيزة. توفي – رحمه الله – في عام 1418هـ» أهـ

ـ[أبو عمر محمد بن إسماعيل]ــــــــ[02 - 11 - 10, 10:58 م]ـ

حياك الله وبياك

ـ[محمد ال سالم]ــــــــ[03 - 11 - 10, 04:10 م]ـ

يارك الله فيك شيخنا الكريم

ـ[المسلم الحر]ــــــــ[03 - 11 - 10, 05:01 م]ـ

رحم الله الشيخ النحوي (سيبويه نجد) علي الزامل رحمة واسعة

حضرت له بعض (بحدود 3 مجالس لا أكثر) دروسه في النحو في عنيزة وكانت في ألفية ابن مالك فكان القارئ يقرأ الشرح و الشيخ يورد من أصل الألفية و أظن اسم القصيدة الكافية الشافية حفظا ثم يشرح و يضرب الأمثلة و كان شرحه سهلا ميسرا يدل على اختلاط علم النحو والعربية بدمه و عروقه فرحمه الله رحمة واسعة ...

وأذكر أنه امتنع زمانا من التدريس بسبب وجود الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى في نفس بلدته فكان لا يريد أن يتقدم على الشيخ بدروسه إلا أن الشيخ العثيمين رحمه الله كان يصر عليه و يحثه على التدريس فخضع لذلك وصار يدرس الألفية ... وأذكر أن قدومي لعنيزة كان عام 1406 و الشيخ لم يكن يدرس ثم ابتدأ في التدريس عام 1407 إن لم تخني الذاكرة!

وفي عنيزة علماء مشهورين هناك لكن وجود الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى قد غطى عليهم فهو الإمام العلم الكبير رحمه الله تعالى من أمثال الشيخ الزامل المذكور و الشيخ عبد الله الجلالي حفظه الله وغيرهما ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير