تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إذا كانت ثمار الزيتون تمثل أحسن غذاء، فإن أوراق الزيتون كنبات طبي تمثل أحسن علاج]

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[22 - 11 - 10, 07:41 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

أحببتُ أن أطلعكم على بحث جيد حول أوراق الزيتون، للأستاذ الدكتور محمد فائد، حفظه الله، و هو يتكلم على بركة هذه الشجرة، شجرة الزيتون و خصوصا أوراقها.

يقول الدكتور محمد فائد -حفظه الله-:

إنه لأمر غريب جدا أن يصاب الناس بارتفاع الضغط في بلد ينبت فيه الزيتون، ولو علم الناس فائدة الأوراق لاستهلكوها وتركوا الثمار ...

تحتوي أوراق الزيتون على مركبات كيماوية كابحة للجراثيم ومنها البكتيريا و الفيروسات والفطريات والطفيليات، وتتميز أوراق الزيتون على الأعشاب الطبية الأخرى بكونها غير ذات أعراض جانبية أو مضاعفات تسممية، ولذلك فلا يخشى من تناولها بكثرة، ولو أن هناك مستخلصات أوراق الزيتون تباع في الصيدليات أو المعشبات بالدول الغربية، فإن استعمال أوراق الزيتون يضل ممكنا وسهلا وفي متناول الجميع لكن ما نخشاه هو استعمال هذه المعلومات لأغراض تسويقية أو تجارية، فليس هناك أي سر من ناحية الخبرة، لأن أوراق الزيتون معروفة لدى الجميع، ونريد أن ننصح الناس باستهلاكها بدون تحفظ أو تخوف من أي خطر، وأن يتركوا طريقة كل الأقاويل الخاطئة مثل: سمعت في قناة، أو قال لي أحد، أو قرأت في بعض الصحف، فكل هذه الأقاويل لا أساس لها من الصحة و ربما تدخل الشك في الناس فلا يستفيدون من العلاج الطبيعي.

و أوراق الزيتون تستهلك على عدة أشكال، منها اليابسة والخضراء و على شكل نقيع أو مسحوق أو مغلاة في الماء. وإذا كان الزيتون البري الذي لا يعطي ثمارا فهو أحسن. وندعو كافة الناس ألا يشتروا هذه الأوراق، وأن يقتنوها بالمجان و أن يتركوا الطمع، وأن نعود إلى القيم العالية التي كانت بالأمس في المملكة من حيث كانت أشياء كثيرة لا تباع، فمن لا يقدر على فعل هذا الخير فلا خير فيه، و نطلب من المواطنين بالمناطق التي يكثر فيها الزيتون الطبيعي الذي لا يعالج بالمبيدات أن يزودوا إخوانهم بالمدن بهذه الأوراق. لأنها توجد بكثرة وعلى التجار أن يستحيوا من الناس، و ألا يبيعوا هذه الأوراق لكي يبارك لنا الله في العلاج بها، فالصدقة كذلك تزكية و دواء للنفس.

الخصائص الكيماوية

تحتوي أوراق الزيتون على مركب الأولوروبيين، و هي مادة دابغة تتركب من جزيئة حمض الإلينوليك مرتبطة مع جزيئة الكلوكوز و لا يوجد حمض الإلينوليك في الطبيعة على شكل حر، و إنما يكون على شكل مكون لمركب الأولوروبيين، وحيث تتحلل الأولوربيين داخل الجسم أو تحت تأثير البكتيريا اللبنية المخمرة للزيتون يتحرر حمض الإلينوليك تلقائيا. و يتحد حمض الإلينوليك مع الكلسيوم في الجسم ليعطي مركب الينوليت الكلسيوم و هي المادة النشطة التي تكبح الجراثيم، و لديها قوة خارقة على الفيروسات بما في ذلك فيروس داء فقدان المناعة، و من خاصيات هذا المكون أنه يحول دون تأكسد الكوليسترول الخفيف أو LDL. و هذه الخاصية تعطيه كذلك قوة منع تكون الصفائح الخطيرة داخل الأوعية الدموية، و يقي يذلك من أمراض القلب و الشرايين.

و من الخصائص الكيماوية لمكون الينوليت الكالسيوم أنه كابح للأنزيمات و منها أنزيم Transferase ويعض الأنزيمات المحللة للبروتينات Protease و هي الأنزيمات التي تستعملها الفيروسات من نوع Retrovirus مثل فيروس داء فقدان المناعة. و يمكن لمركب الينوليت الكلسيوم أن ينفذ إلى الخلايا العائلة أو الحاملة للفيروسات، حيث يمنع تكاثر الوحدات الفيروسية داخل الخلايا الحاملة لها، و المعلوم في علم الجراثيم أن الفيرسات لها نفس الأسلوب الذي تتكاثر به و هو أسلوب التطفل، حيث يحقن الفيروس مادته الوراثية أي الحمض النووي داخل الخلية المستهدفة، ثم يتم تقطيع الحمض النووي للخلية العائلة ليحول الفيروس وحدات الخلية الحاملة إلى وحدات فيروسية بكثرة، فتنفجر هذه الخلية وتخرج الفيروسات. و الفيروسات لا تتكاثر من تلقاء نفسها بل على حساب خلايا أخرى إما جرثومية أو حيوانية أو نباتية. وبما أنها ليست خلايا متكاملة فالقضاء عليها يكون صعبا أو مستحيلا، لأن المضادات أو العقاقير لا تصيب الوحدات الفيروسية، و لذلك فالأمراض الفيروسية لا تعالج و ليس هناك علاج

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير