تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

للالتهاب الفيروسي للكبد ب و س، و ليس هناك علاج لداء فقدان المناعة، و ليس هناك علاج لفيروس الزكام، و ليس هناك علاج لفيروس الهربس و فيروس الأنفلونزا وفيروس بانكوك و الفيروسات الأنكولوجية أو المسببة للسرطان.

من المعلوم أن المواد الدابغة أو البوليفينولات الموجودة في الزيتون توقف نشاط العضلات الرطبة، و تحد من ظهور الخدشات التصلبية داخل الأوعية، وتؤثر البوليفينولات على الأوكسيجن الحر القابل للتفاعل، وعلى أكسدة الدهون وإفراز الأنترلوكين ب1 ( B1) و على الارتباط بالخلايا الأحادية المخاطية و على الأنزيمات كأنزيم الليبوكسجنيز 5 5 - lipoxygenase و الكينيز س - Protein Kinase C و تلعب المواد الدابغة دورا في ضبط التوازن بين الكوليستيرول الثقيل و الخفيف LDL/HDL . لأن مشكل الكوليستيرول لا يكمن في الكمية و إنما في الشكل أو النوع الذي يوجد عليه، و لذلك نتكلم عن الكوليستيرول الخبيث، و الكوليستيرول الحميد. و تعمل البوليفينولات على منع تأكسد الكوليستيرول الحميد من حيث لا يتحول إلى كوليستيرول خبيث. و تتميز البوليفينولات الموجودة في الزيتون بكونها قادرة على كبح و منع نشاط أنزيم الزانتين أكسيديز Xanthine oxydase و هي الأنزيم التي تسرع و تسهل ظهور التورمات السرطانية.

الأمراض التي يمكن علاجها بمستخلص الزيتون

من أهم ما يمكن أن يعالج بأوراق الزيتون ارتفاع الضغط،

-تناول ماء الزيتون أو مسحوق أوراق الزيتون أو عصير أوراق الزيتون يخفض الضغط بسرعة و يضبطه لكن مع حمية غذائية خالية من اللحوم و مشتقات الحليب.

- أمراض القلب و الشرايين و منها الانسدادات و التصلبات الداخلية للأوعية الدموية.

- الكليستيرول والشحوم في الدم

- التسممات الغذائية

- الزكام

- التهاب الكبد

- السرطان

و أوراق الزيتون تفيد كذلك في التجميل لأنها تستعمل في غسل الأسنان و الشعر و الأرجل، و تزيل الهربس إذا وضع مستخلص الزيتون على البقع في الوجه و تحك كذلك على بقع و حبوب الهربس في الأعضاء التناسلية. و تقطر في الأذن لتطهيرها من التخمجات (هل قصد الدكتور التخمرات) أو السيلان أو الصديد، وتطهر بها الأذن بالنسبة للأشخاص العاديين.

طرق استعمال أوراق الزيتون

الطريقة الأولي: تطحن أوراق الزيتون (كيلو أوراق مع لتر ماء) مع الماء المغلى أو مع ماء معدني في آلة الطحن الكهربائية ثم يترك الخليط لمدة ساعتين يصفى بعدها على قماش سميك أو مصفاة أو قطن ويوضع المستخلص في مكان مظلم وقي قنينة غير شفافة,

الطريقة الثانية: تغلى أوراق الزيتون الخضراء أو اليابسة بعدما تغسل جيدا في الماء لمدة ساعتين وتترك بعدها حتى تبرد ثم تصفى حيث نحصل على نقيع أصفر داكن أويميل شيئا ما إلى الداكن،

الطريقة الثالثة: تجفف أوراق الزيتون بعد غسلها ثم تطحن بآلة كهربائية أو برحى تقليدية أو تدق بالمدقة حتى تصير مسحوقا رقيقا يمكن غربلته على شبكة أو قماش كما يغربل الدقيق لنحصل على مسحوق رقيق يمكن مزجه مع أي سائل أو مع الشربة أو مع العسل أو مع الأكل كما يمكن أن يضاف إلى أي منتج يكون سهل الاستهلاك.

الدكتور محمد فائد

ـ[مهاجرة الى ربى]ــــــــ[23 - 11 - 10, 07:31 ص]ـ

بارك الله فيكم

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[23 - 11 - 10, 10:49 ص]ـ

و فيكم بارك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير