تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ساعدوني .. لقد فقدت الثقة بنفسي!]

ـ[أبو الحسن الرفاتي]ــــــــ[23 - 11 - 10, 11:20 ص]ـ

ساعدوني .. لقد فقدت الثقة بنفسي

د. بدر عبد الحميد هميسه

بسم الله الرحمن الرحيم

ساعدوني .. لقد فقدت الثقة بنفسي .. صرخة يصرخها كثير من الشباب والفتيات , بل كثيراً ما تصلني رسائل من شباب في سن الفتوة والطموح والانطلاق , وفتيات في سن الآمال والأمنيات والإبداعات كلهم يشكو من التردد وفقدان الثقة بالنفس وبالتالي فقدان الثقة بالناس , وهذه آفة خطيرة ومرض قاتل مدمر كفيل بأن يقضي على صاحبه ويحيله من إنسان إلى شبح إنسان.

فلا شيء أضرّ على الإنسان من عدم ثقته بنفسه، ولا شيء يهدم ثقة الإنسان بنفسه أكبر من جهله بها، وأعظم الجهل بالنفس احتقارها والنظر الدُّوْنيّ لها، ولا شيء يصنع النجاح مثل الثقة بالنفس.

وفقدان الثقة بالنفس أمر له أسبابه ودواعيه من أهم هذه الأسباب:

(أ) البيئة المحيطة وأخطاء في التربية:

البيئة هي المكان أو الوسط الاجتماعي الذي يعيش فيه الإنسان فيتأثر به ويؤثر فيه , فالتربية الأولى والبيئة المحيطة يؤثران في أفكار الإنسان وفي معتقداته وتصرفاته تأثيراً كبيراً , وذكريات الطفولة تبقى ماثلة في ذهن الإنسان فيستدعيها حينما يكبر في المواقف التي تواجهه ,فإذا نشأ الإنسان خائفاً في طفولته يظل كذلك طوال حياته ما لم يحاول أن يكسر حاجز الخوف، والخوف ينشأ من المعاملة المتسلطة للآباء وعدم احترامهم لطفولته.

وتوجيهات الوالدين في التربية تبقى العامل الأكبر في توجهات المرء وفي تصرفاته , ومن شب على شيء شاب عليه , تحكي كتب التاريخ أنه بعد طلاق هند بن عتبة من الفاكهه تزوجت أبا سفيان وأنجبت منه مجموعة من الأبناء ومنهم معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنه ومر عليها بعض متفرسي العرب فقال لها: إنني أتوسم فيه أن يسود قومه فقالت هند: ثكلته إن لم يسد إلا قومه.!!! أي تأمل أن يسود العرب جميعا.

وهذا أديسون ... الفتى الذي لا يعرف اليأس .. يقول عن نشأته:\" إن أمي هي التي صنعتني ... لأنها كانت تحترمني وتثق في .... أشعرتنى أنى أهم شخص في الوجود .... فأصبح وجودي ضروريا من اجلها وعاهدت نفسي ألا اخذلها كما لم تخلني قط \".

وشكت لي إحدى الأمهات من أنها قد تعبت مع ابنها جداً في كيفية الضغط عليه حتى يحفظ \" جدول الضرب \" حتى اضطرت في النهاية إلى أن تعلق له لوحة كبيرة في غرفة نومه بها جدول الضرب , وقد كتبت عليها بخط عريض: \" حرام عليك يا حسام .. تعبتني احفظ جدول الضرب \" قلت لها: ولن يحفظ حسام جدول الضرب طالما ينام ويستيقظ على تقريع وتوبيخ , قالت: وماذا أفعل؟ قلت: استبدلي تلك الرسالة السلبية برسالة ايجابية , واكتبي له: حسام تلميذ ممتاز وذكي لأنه حفظ جدول الضرب , وبالفعل جاءتني بعد أيام قليلة وقالت: الحمد لله خلال يومين حفظ حسام جدول الضرب.

(ب) التجارب والمواقف الفاشلة والمحبطة:

التجارب الفاشلة والمواقف الصعبة المحبطة التي تحمل آثاراً وذكريات سيئة قد تكون سبباً في فقدان الإنسان لثقته بنفسه , فهو يخشى أن تتكرر تلك التجارب وتدمر حياته من جديد.

ولا يعرف أنه من الظلام ينبع النور والضياء ومن الفشل يأتي النجاح والنصر , إن الفشل في تحقيق ما تريد أمر طبيعي في العالم الذي نعيش فيه, وليس الفشل هو الذي يجعل منا فاشلين لكن إذا توقفنا عن المحاولات وقبلنا هذا الفشل نكون فاشلين. لماذا بعض الناس يفشل باستمرار؟؟؟. لأنهم ألفوا بعض الكلمات المحبطة مثل: هذا مستحيل - صعب - لا أقدر - هل فعلها أحد قبلنا - تعبت من كثرة الإحباط والفشل الذي مررت به.

ليس المهم ما حدث لك في الماضي ولكن ماذا ستفعل الآن هو الذي سيصنع الفرق في حياتك. وحتى تتغير الأمور يجب أن تغير نفسك وليس الآخرين , قال الشاعر:

جزى الله الشدائد كل خير ... عرفت بها عدوي من صديقي

فلا تجعل التجارب السيئة التي مررت بها سببا لفقدان ثقتك بنفسك وبمن حولك , وإلا فأنت إنسان ضعيف وجبان وتستسلم للفشل وبالتالي فأنت لا تستحق السعادة والنجاح.

(ج) الانشغال بالآخرين وترك الانشغال بالنفس:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير