تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

العيش مع قصص العظماء والناجحين وقراءة تاريخهم وسيرهم مما يعزز الثقة بالنفس , ويضع النموذج أمامه ليسير عليه , قال تعالى: \" لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111) سورة يوسف.

قال أحمد ابن حنبل يقول سمعت سفيان بن عيينة يقول تنزل الرحمة عند ذكر الصالحين. ابن المنذر: أحاديث في ذم الكلام وأهله 5/ 174.

قال إبراهيم بن إسحاق الحربي يقول سمعت بشر بن الحارث يقول حسبك أن أقواما موتى تحيى القلوب بذكرهم وأن أقواما أحياء تقسو القلوب برؤيتهم. تاريخ دمشق 10/ 214.

وإذا سمعت بذكرهم بين الورى * * * فيصير قلبي من جواه يخفق

والمتأمل في سيرة أعظم الخلق وأفضلهم وأعزهم على الله تعالى محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه ربه: \" لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21) سورة الأحزاب.

يجده صلى الله عليه وسلم النموذج الأعلى والأسمى في الثقة أولا بما عند الله تعالى , ثم ثقة بنفسه وبمن حوله من ثُلة الأخيار الأبرار , فقد ظل ثلاثة عشر عاما في مكة وحدها يدعو الناس ليل نهار إلى عبادة الواحد القهار , وبالرغم من التعذيب والاضطهاد فإنه صلى الله عليه وسلم لم ييأس ولم يقنط بل ظل واثقا بنصر ربه وتأيده.

وعلى هذا النهج سار الصحابة والتابعون ومن بعدهم , في بعض حروب الروم قال رجل لخالد: ما أكثر الروم وأقل المسلمين! فقال خالد: ما أكثر المسلمين وأقل الروم، وإنما تكثر الجنود بالنصر وتقل بالخذلان، والله لوددت أن الأشقر، يعني فرسه، براء من توجيه وأنهم أضعفوا في العدد، وكان قد حفي في مسيره.

وكما هو مطلوب ممن يريد الثقة بالنفس أن يعيش مع قصص وسير العظماء والناجحين فإن عليه أيضاً أن يقرأ في كتب النجاح وعلم هندسة النفس البشرية وإدارة الذات , ومن الكتب الجيدة في ذلك كتاب: لا تحزن للشيخ الدكتور / عائض القرني , وكتاب: جدد حياتك للشيخ / محمد الغزالي , وكتاب: استمتع بحياتك للشيخ الدكتور / عبد الرحمن العريفي, وكتاب: لا تحزن وابتسم للحياة / للشيخ محمود المصري , وكتاب: هل فات الأوان لتبدأ من جديد لباسل شيخو , وكتاب: آفاق بلا حدود للدكتور: محمد التكريتي , وكتاب: حتى لا تكون كلا للدكتور: عوض محمد القرني , وكتاب: صناعة الايجابية لمحمود زيان , وكتاب: حطم قيودك وعش أجمل في الحياة لماجد رمضان , وكتاب: متعة النجاح للدكتور / أكرم رضا , وكتاب: استراتيجيات النجاح للدكتور / يحيى عبد الحميد إبراهيم , وكتاب: دع القلق وابدأ الحياة لديل كارنجي , وكتاب: أيقظ قواك الخفية لأنتوني روبنز وغيرها كثير.

فلا تيأس من إصلاح نفسك .. فأنت قوي ولديك إرادة .. ثق بربك أولاً ثم بم حباك من قدرات وإمكانات , وتغير من داخلك يتغير الكون من حولك .. ابدأ رحلة التغيير الآن وليس غداً لا تسوف ولا تؤجل .. أحضر ورقة واكتب فيها خطة التغيير وعلقها بذهنك قبل أن تعلقها على جدار غرفتك .. ولا تسمح للتوافه أن تغلبك .. كن نفسك ولا تكن غيرك .. فأنت الآن إنسان جديد.

ـ[علي سلطان الجلابنة]ــــــــ[23 - 11 - 10, 11:52 م]ـ

جزاك الله خيرا على نقلك

ـ[أبو الحسن الرفاتي]ــــــــ[24 - 11 - 10, 10:12 ص]ـ

جزاك الله خيرا على نقلك

وإياكم أخي الكريم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير