تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لمحبي العود (((صناعة العود- أنواعه - طرق استخراجه - صناعه الدهن - طرق الغش)))]

ـ[سليلة المجد]ــــــــ[26 - 11 - 10, 02:03 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

حبيت انقل لكم موضوع شامل عن العود

هل العود المستخدم اصلي ام مغشوش؟

وماهي فوائده ومن اين اتى

في هذا الموضوع جواب لكل سؤال

http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/uploads/images/a-cc2cb16d6f.jpg

العود: أشجار تتحول إلى نفائس

إعداد: د. عبد الناصر عبد الله الجفري

ضمن رحلة علمية، إلى بلاد الهند، بلاد الطيب والبخور، أبحر د.

الجفري بحثاً عن حقيقة هذا العطر الساحر، والخشب الثمين، الذي

يسمونه "العود".

تعريف:

الإسم العلمي: AQUILARIA SPP

إسم الفصيلة: THYM ELAEACEAE

الإسم العربي: العود

الإسم الهندي: أجار

الإسم الإنكليزي: إيجل وود

الإسم البنغالي: أجارو

الإسم الإيراني: أكيان، بلنجيرج

الإسم الصيني: تشن شيان

وصف النبات

شجرة العود، شجرة دائمة الخضرة، معمرة، يصل ارتفاعها إلى عشرين متراً، ما عدا نوع " Aquilaria Khasiana "، وهي شجيرة لا يتجاوز ارتفاعها ثمانية أمتار

ساق العود أسطواني أملس، والقلف عبارة عن قشرة رقيقة سمكها في الغالب 4 ملم. لون خشب النبات أبيض خفيف، ورقيق دون رائحة. وعند تشريح الساق، تتواجد أنسجة اللحاء جنب إلى جنب مع أنسجة الخشب

http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/uploads/images/a-ccc7d448d4.jpg

وتتميز الأوراق بأنها متبادلة معنقة ونصلُ الورقة بيضاوي مستطيل، ويتراوح طولها ما بين 9 - 5) سم (، وعرضها 4,5 - 2,5) سم (، وقمة الورقة زائدة، وحافة النصل كاملة ملساء

http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/uploads/images/a-fa11e37e89.jpg

النورة: خيمية (طرفية أو أبطية) يتراوح عدد الأزهار من 12 - 4 زهرة، وتبدو الأزهار صغيرة بيضاء مخضرة، طوال موسم الأزهار الممتدّ شهري (نيسان/ أبريل ـ أيار/ مايو).

http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/uploads/images/a-e7625ee9f0.jpg

أما الثمرة فهي عبارة عن علبة، خضراء مصفرة، يصل طولها إلى 5،2 سم، فيها بذرتان فقط، ودورة حياة الجنين قصيرة جداً حيث تصل إلى عشرين يوماً كحد أقصى، ويمتدّ موسم الإثمار في الأشهر ما بين (تموز/ يوليو ـ أيلول/ سبتمبر). بيئة وانتشار أشجار العود

تنمو الأشجار في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من قارة آسيا، وخصوصاً في الأرض الجبلية غير العالية والسفوح ذات التربة الرملية، بدءاً بمنطقة آسام الهندية، التي تتواجد فيها ثلاثة أنواع هي: " Aquilaria agallocha" وهو النوع الأكثر انتشاراً في آسام والثانية " Aquilaria malaccensis" ويتركز انتشارها في المناطق الحدودية مع بورما وتتواجد في بورما أما النوع الثالث فهو شجيرات تتواجد في منطقة جبال خسيان الهندية، ولذا فاسمها " Aquilaria Khasiana" أما في بورما فتنمو " Aquilaria malaccensis" وفي كمبوديا وجنوب فيتنام الـ " Aquilaria crassna" وفي أندونيسيا وماليزيا: " Aquilaria bancana و Aquilaria becariana" حتى الصين حيث تنتشر الـ " Aquilaria senensis"

تكون العود:

العود عبارة عن مادة ذات لون داكن، ناتج عن عملية تحول الخشب الأبيض الرقيق إلى خشب داكن اللون (يتأرجح بين البني وحتى الأسود الفاحم).

ويحتوي العود على دهن وزيوت طيارة، تكونت نتيجة إصابة النبات بأنواع من الفطريات مثل ", penisillium and some Fungi Imperfecti Aspergillus, Fusarium". هذه الإصابة، تحصل للشجرة وفق التسلسل الآتي:

1 ـ جرح ساق النبات جرحاً عميقاً، ويتم ذلك بطريقتين: الأولى طبيعية وهي حفر الساق وتشكيل أنفاق فيه، عن طريق بعض أنواع الحشرات. الطريقة الأخرى ميكانيكية عبر إحداث جرح بآلة حادة.

2 ـ تقوم الحشرات ببناء الأنفاق والممرات، عن طريق تدمير بعض خلايا ساق النبات، وخصوصاً الأنسجة الغربالية المحتوية على المادة الغذائية (الكربوهيدرات)، فتسيل المادة الغذائية على جدار الأنفاق، مما يهيء بيئة مناسبة لنمو وانتشار أنواع من الفطريات.

http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/uploads/images/a-1443bd886b.jpg

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير