تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الأستاذة صفاء: نقول لهم نحن نبذل جهدا كبيرا لتحفيظ هؤلاء الفتيات القرآن ونتعب طوال العام وقد نشعر بالإحباط أحيانا، إلا أن كل هذا سريعا ما يزول عندما نرى ثمار عملنا في أخر العام، بل عندما نتذوق أول الثمار بعد اختبار الشهر الأول، ومن جد وجد ومن زرع حصد بإذن الله تعالى.

هل هناك اهتمام في المدرسة بالمهارات اليدوية والابتكارية للأطفال؟ واللغات الأجنبية؟

أم عبد الرحمن: في الواقع لا يمكن أن نقول أن لدينا اهتمام منتظم بالمهارات لأن الوقت ضيق فاخترنا الأولويات، لكن مثلا الفصل السابق قامت احدى المعلمات بعمل هدية للأمهات مع الأطفال، هذا يعد نوعا من الاهتمام بالمهارات لكن لا ندعي أن هذا منتظم معنا في الفصل الدراسي كله، ومن الممكن أن يتطور الأمر خصوصا في الصيف حيث نخصص الوقت للمراجعة فمن الممكن أن يتوفر لدينا مزيد من الوقت لعمل الأنشطة للأطفال.

الأستاذة عبير: بالنسبة للغات، نحن نهتم بالقرآن نرغب أن يكون نورا في قلب الطفل، واللغات تأتي فيما بعد بل كل شيء يأت فيما بعد، فإذا حفظ الطفل القرآن أنار الله قلبه وبصيرته فصار كل شيء بعد هذا سهلا يسيرا، فالمشاهد أن خريجي البرنامج يتفوقون في الدراسة بعد ذهابهم للمدارس لأن الله شرح صدورهم بالقرآن فتميزوا عن غيرهم ممن لم يحفظ.

هل هناك مخطط عمل دورات تربوية مع الأمهات؟ وما هي أهم الكتب التربوية التي تنصحون بها؟

أم عبد الرحمن: حاليا نحن نكتفي بلقاء مع الأمهات مرة في الفصل الدراسي، كما تتواصل المعلمات مع الأمهات، ونحن نرجو إن شاء الله أن يتطور الأمر ويكون هناك لقاء دوري منتظم كدورة تربوية لإرشاد الأم.

ومن أهم الكتب التربوية التي ننصح أن يقرأها الأهل كتاب "تربية الأولاد في الإسلام " للشيخ عبد الله ناصح علوان.

الأستاذة عبير كمشرف تربوي، هل يصح اعتقاد الأهل أن الأطفال ليس لديهم إمكانيات تؤهلهم للحفظ قبل 6 سنوات وأن الأفضل الانتظار إلى ما بعد اتقان القراءة والكتابة لتتسع مدارك الطفل؟

الأستاذة عبير: كما قلنا من قبل نحن نهتم أصلا بهذا السن الصغير في تجربتنا في البرنامج، وقد لاحظنا أن كثيرا من علمائنا ومن أهل القرآن حفظوا القرآن الكريم كاملا عند سن 6 سنوات، فبالتأكيد هم بدأوا قبل هذا السن. وبالنسبة لي فقد قمت بتحفيظ أبنائي القرآن عند أربع سنوات وتم ختم القرآن كاملا عند 9 سنوات. المشكلة أننا لا ندرك أن مدارك الطفل وإمكانياته واسعة بالفعل وأن الطفل أذكى مما نتخيل.

ما هي الأسس التي تعتمدون عليها في اختيار المعلمات؟

أم عبد الرحمن: نحن نعتني جدا باختيار معلماتنا على أسس من أهمها:

1 - اتقان القراءة.

2 - حفظ ما لا يقل عن 15 جزءا.

3 - أن يكون لديها مهارات تربوية وتتمتع بأساليب طيبة في التعامل مع الطفل.

4 - الالتزام بالشرع والأخلاق الدينية.

5 - أن يكون لديها مهارات التعامل مع هذه المرحلة العمرية بحيث تحبب الأطفال في المدرسة.

6 - أن يكون لديها القدرة على تحفيظ الكم المطلوب في البرنامج.


نقلنا لكم هذا اللقاء المثمر، الذي حمل بين سطور كلماته أريجا فواحا من الأسس الإيمانية والعناية بكتاب الله، ورأينا هذا الاهتمام الرائق بإنشاء جيلا قويا من الأطفال المسلمين المرتبطين بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
نسأل الله أن يكون لبنة تزيل عن الأمة الهموم والأحزان ونرجو أن يلتفت الأهل لهذه النعمة العظيمة التي منحها الله لنا، أطفالنا، وأن نتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم:"كلكم راع فمسئول عن رعيته." متفق عليه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير