تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الصحف الصادرة في أندونيسيا في الفترة ما بين الحربين العالميتين]

ـ[أبو الطيب أحمد بن طراد]ــــــــ[19 - 12 - 10, 02:42 ص]ـ

[الصحف الصادرة في أندونيسيا في الفترة ما بين الحربين العالميتين]

< table id="ncode_imageresizer_warning_1" class="ncode_imageresizer_warning" width="640">http://www.almaktabah.net/vb/images/statusicon/wol_error.gif هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 860 x646.http://www.gmrup.com/gmrup-live/gmrup12927148581.jpg

http://www.almaktabah.net/vb/images/statusicon/wol_error.gif هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 642 x646.http://www.gmrup.com/gmrup-live/gmrup12927148582.jpg

يقول الدكتور يعقوب يوسف حجي ـ حفظه الله ـ:" أصدر العرب في أندونيسيا وسنغافورة في الفترة ما بين الحربين العالميتين الكثير من الصحف، ولكن معظمها لم يستمر في صدوره إلا سنين قليلة، وهناك العديد من الأسباب التي أدت إلى توقف هذه الصحف، أهمها عدم دفع المشتركين فيها ما عليهم من حقوق مادية تجاه الصحيفة، أو تأخرهم في ذلك، تأتي بعد ذلك مشكلة فقدان التنظيم الإداري الجيد عند المسؤولين عن هذه الصحف، وفيما يلي قائمة بأسماء معظم الصحف التي صدرت في أندونيسيا وسنغافورة من عام 1917 وحتى عام 1943.

أولاً: في أندونيسيا:

- " الإقبال ": أول جريدة أصدرها العلويون الحضارم في جاوة، صدر العدد الأول: منها في أوائل شهر أكتوبر 1917م، رئيس تحريرها محمد حسين بارجا، توقفت في حوالي العام 1920 في ديسمبر (؟) لأسباب مالية.

- " الإرشاد "، جريدة أسبوعية ناطقة باسم حزب الإرشاد، صدر العدد الأول منها في سواربايا في 11 جون 1920، رئيس التحرير حسن بن علي الثقة، كانت أفضل وسيلة إعلامية عند الإرشاديين للرد على ما تنشره الإقبال عنهم، توقفت عن الصدور في أواخر عام 1921م، لكنها أصبحت المثال الذي احتذت به العديد من الصحف التي صدرت بعدها من حيث الإخراج الفني.

- " الشفاء "، مجلة شهرية ناطقة باسم فرع الإرشاد في مدينة بكالونجان رئيس التحرير الأستاذ عمر سليمان ناجي، صدرت في حوالي 1920م، وتوقفت في حوالي 1923.

- " بروبودور "، جريدة أصدرها محمد الهاشمي التونسي في بتافيا في 9 نوفمبر 1920م، ولم تستمر طويلاً، كانت في البدء على علاقة حسنة مع الإرشاديين ثم انقلبت عليهم، ويدل اسمها على معبد بوذي في جاوة يعرف بهذا الاسم.

- " الذخيرة الإسلامية " مجلة دينية أدبية أصدرها الشيخ أحمد السوركتي في بتافيا في شهر محرم 1342هـ (سبتمبر 1923م)، ولكنها لم تتعدد السنة الواحدة من صدورها، وتوقفت في شوال 1342 (مايو 1924م) بعد عشرة أعداد، نتيجة لانشغال صاحبها في أمور إدارية ومعاشية بجانب الإشراف على تحريرها.

- " القسطاس "، صحيفة أسبوعية إرشادية أصدرها عمر بن علي مكارم في مدينة سواربايا في 3 فبراير 1923م، لكنها لم تستمر طويلاً في الصدور.

-" حضرموت "، جريدة أسبوعية أسسها السيد عيدروس المشهور العلوي في سواربايا في 16 ديسمبر 1923م، وكانت أنجح صحف العلويين في جاوة، واستمرت عشر سنوات حتى توقف في أواخر عام 1933م، لعدة أسباب، أحدها: الصعوبات المالية التي واجهتها نتيجة لعدم دفع المشتركين ما عليهم من حقوق لها.

-" الوفاق"، صحيفة أصدرها محمد سعيد الفته الحجازي في مدينة بوقور في أول نوفمبر 1923، ويبدو أنها لم تستمر طويلاً بعد حادث الاعتداء على صاحبها.

- " الإحقاف "، جريدة أسبوعية أصدرها عمر هبيص ـ أحد الإرشاديين في مدينة سواربايا ـ عام 1925م، ولكنها لم تستمر طويلاً في صدورها.

- " الدهناء"، مجلة شهرية أصدرها أحد تلاميذ الإرشاد في مدينة سواربايا في شهر يونيو 1928 للرد على جريدة حضرموت، ويبدو أنها لم تستمر إلا سنتين أو ثلاث في صدورها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير