تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال فقهي عاجل]

ـ[العويد]ــــــــ[21 - 04 - 02, 07:36 ص]ـ

ماحكم مداومة الإمام على القول عند تسوية الصفوف: " صلوا صلاة مودع "؟ وهل ورد في ذلك أثر صحيح؟ أفيدونا عاجلاً مأجورين - إن شاء الله -

ـ[عبدالله العتيبي]ــــــــ[21 - 04 - 02, 09:44 ص]ـ

اخي العوبد بحثت هذه المسأله فلم اجد ان هناك حديثا في قول الامام للمأمومين، وانما رأيته من وصية النبي العامه وهو ضعيف:

أخرج احمد في المسند 5/ 402 و ابن ماجه 2/ 1396 من طريق عبد الله بن عثمان بن خثيم حدثني عثمان بن جبير مولى أبي أيوب عن أبي أيوب قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله علمني وأوجز قال إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع ولا تكلم بكلام تعتذر منه وأجمع اليأس عما في أيدي الناس.

واسناده ضعيف لحال ابن جبير فانه مجهول، وقد اضطرب فيه فقد اخرجه ابن منيع من طريق علي بن عاصم عن عبد الله بن عثمان بن خيثم ثنا عثمان بن جبير عن أبيه أو جده شك عثمان عن أبي أيوب فذكره بتمامه

واخرج الطبراني في الاوسط من طريق الحسن بن علي الواسطي قال نا ابي علي بن راشد قال اخبرني ابي راشد بن عبد الله عن نافع قال سمعت ابن عمر يقول اتى رجل النبي فقال يا رسول الله حدثني بحديث واجعله موجزا فقال له النبي صل صلاة مودع فانك ان كنت لا تراه فإنه يراك وايس مما في ايدي الناس تكن غنيا وإياك وما يعتذر منه.

قال الهيثمي في المجمع وفيه من لم اعرفهم.

وقد تقدم انني لم اره مذكورا عند تسوية الصف، وقد بحثت في كتب الفقه فلم اجد من ذكره عند تسوية الصف!!.

ـ[العويد]ــــــــ[21 - 04 - 02, 10:10 م]ـ

شكر الله لك أخي العتيبي .... لقد وقفت منذ زمن على كلام للشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - يمنع هذا القول لعدم وروده، وأنا ابحث عن عالم آخر غير الشيخ، وحبذا لو كان متقدماً، أو أي أثر في هذا الباب.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير