تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فبقدر ما واجه من الأذى و المحن و الكيد و المكر قابل من أساء إليه بالحلم والعفو.

وقد حضرته مراراً بالمسجد النبوي أو في الطريق يأتيه بعض من كان ينال من عرضه بالسب، أو الطعن، أو الافتراء، فيستسمح منه فيقول رحمه الله: أرجو الله تعالى ألا يدخل أحداً النار بسببي، و يسامح من يتكلم في عرضه و يقول: لا داعي لأن يأتي من يعتذر فإني قد عفوت عن الجميع، و يطلب من جلسائه إبلاغ ذلك عنه.

[ B][COLOR=#008000]5- عنايته و تعهده بطلبته: [/ COLOR][/B]

فقد كان رحمه الله تعالى من الذين يولون طلابهم عناية خاصة لا تنتهي بانتهاء الدرس، بل كان يحضر مناسباتهم و يسأل عن أحوالهم و يقضي بعض حوائجهم، و يعالج بعض مشاكلهم الأسرية، أو بعض ما يواجهونه من مصاعب في هذه الحياة و بالجملة فلقد كان يبذل ماله وجاهه و وقته لمساعدة المحتاج منهم.

وكان هذا التصرف منه يترك أثراً بالغاً عند طلابه، فرزق بسبب ذلك المحبة الصادقة منهم. وقد شعروا بعد موته بفراغ في هذه الناحية.

و الحق إن الشيخ رحمه الله تعالى اجتمعت فيه خصال خير كثيرة لو أسهبت في ذكرها اتهمت فيه، و ما نقلته آنفاً عن أهل العلم في ذلك كافٍ و الله أعلم.

[ COLOR=#ff0000] فصل في عقيدته السلفية: [/ COLOR]

في الحقيقة كنت متردداً في كتابة هذا الفصل و ذلك لوضوح عقيدة الشيخ السلفية و معرفة الخاص و العام بها، و لكن لأنني أكتب فقد يقع هذا المكتوب في يدي من لا يعرف الشيخ، و كذلك جرت العادة عند كتابة التراجم ذكر عقيدة المترجم له.

و إليك بعض ما يدل على عقيدته السلفية: من خلال دروسه في جازان بالمعهد العلمي و في الجامعة الإسلامية بمدينة النبي صلى الله عليه و سلم و بالمسجد النبوي الشريف و رحلاته الدعوية في الداخل و الخارج حيث درس خلالها الكتب السلفية مثل:

1 - شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز 2 - الواسطية 3 - الفتوى الحموية الكبرى 4 - التدمرية 5 - الإيمان 6 - ثلاثة الأصول 7 - و فتح المجيد لشرح كتاب التوحيد 8 - و قرة عيون الموحدين 9 - و الأصول الستة 10 - و الواجبات المتحتمات 11 - و القواعد المثلى 12 - و تجريد التوحيد للمقريزي 13 - رده على أهل البدع كالأشاعرة و الصوفية و الشيعة الروافض وذلك في كتبه و مقالاته في المجلات العلمية و في محاضراته و دروسه فانظر على سبيل المثال كتابه {أضواء على طريق الدعوة إلى الإسلام} ط2 المكتب الإسلامي سنة 1399هـ. 14 - من خلال كلام أهل العلم السابق في بيان عقيدته السلفية.

[ COLOR=#ff0000] مرضه و موته: [/ COLOR]

لقد ابتلي في آخر عمره - رحمه الله تعالى – بمرض عضال حتى أرقده الفراش نحو عام فصبر و احتسب. وفي صبيحة يوم الأربعاء السادس و العشرين من شهر شعبان سنة 1416هـ أسلمت روحه لبارئها، فصلي عليه بعد الظهر و دفن في بقيع الغرقد بالمدينة النبوية.

وشهد دفنه جمع كبير من العلماء و القضاة و طلبة العلم و غيرهم. و بموته حصل نقص في العلماء العاملين فنسأل الله تعالى أن يغفر له و يرحمه و يخلف على المسلمين عدداً من العلماء العاملين آمين.

وصلي اللهم و بارك على عبدك و رسولك نبينا محمد و على آله و صحبه وسلم تسليماً كثيراً.

[ FONT=Tahoma][SIZE=2][COLOR=#800000] كتبها تلميذه / مصطفى بن عبدالقادر الفُلاّني 5/ 3/1419هـ المدينة النبوية. [/ COLOR][/SIZE][/FONT]

http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=lessons&scholar_id=595

ـ[عبدالله العلاف]ــــــــ[22 - 02 - 08, 04:06 م]ـ

رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

ونفع بعلمه. إنّه ولي ذلك والقادر عليه

ـ[محمد حماصه]ــــــــ[22 - 02 - 08, 10:48 م]ـ

رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

ونفع بعلمه. إنّه ولي ذلك والقادر عليه

اللهم أمين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير