تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[شمام الورداني]ــــــــ[06 - 01 - 07, 03:45 م]ـ

الحمد لله، الأخ شمام الورداني، حياك الله، وأشكرك على أسئلتك التي بعضها في الصميم، وبعضها خارج إطار رسالة مجيزنا العلامة محمد بوخبزة حفظه الله، وأخشى ما أخشاه أن يكون مقصودك تحوير الموضوع عن مقصده وهو ذكر أمور مهمة ينبه إليها العلامة بوخيزة بخصوص الغمارية، تنبيها لطلبة العلم ونصحا لهم ...

الحمد لله، الأخ حمزة الكتاني، حياك الله.

أريد أن أخبرك قبل البدء أن أسئلتي التي طرحتها عليك كلها داخلة في رسالة العلامة البحاثة الشيخ بوخبزة وليس كما قلتَ أنتَ أن (بعضها خارج إطار تلك الرسالة)! وإن شئتَ أن أنقل لك بجانب كل سؤال منها ما جاء في رسالة العلامة بوخبزة حفظه الله موثقا لها فأنا طوع أمرك.

وبالنسبة لقولك

وأخشى ما أخشاه أن يكون مقصودك تحوير الموضوع عن مقصده وهو ذكر أمور مهمة ينبه إليها العلامة بوخيزة بخصوص الغمارية، تنبيها لطلبة العلم ونصحا لهم ...

وجوابه، أن خشيتك هذه لا محل لها هنا ولا داعي لها، وكنتَ في غنى عن ذكرها، لأنه لا دليل عليها، فكل ما كان مني هو أنني وجدتُ للشيخ العلامة بوخبزة كلاما في الكتانيين ووجدت لك مشاركة تشيد بها فاستفسرتك عما قرره العلامة الشيخ بوخبزة حفظه الله تعالى، فلا أعرف سببا لسوء نيتك في استفساري عن ذلك!

ولكي أذهب بخشيتك تلك وأقضي عليها كي تطمئن ويرتاح خاطرك وأن تتوجه للإجابة عما استشكلته دونما تفكير في ما تبطنه القلوب أو دعوى الاطلاع على الغيوب وما تكنه الصدور رجما بالغيب وطعنا في المستفسر والمستشكل ولكي لا تظنن أنني أحول بين ما يذكره العلامة الشيخ بوخبزة حفظه الله تعالى بخصوص الغماريين من أمور مهمة فسوف أتجنب موضوعه هذا وأفتح معك أخي الكريم موضوعا جديدا بعيدا عما يذكره العلامة بوخبزة حفظه الله من فوائد مهمة.

وأظنني بهذا قد قضيتُ عى وساوسك وحلتُ بينك وبين الطعن الخفي فينا لأننا نسألك عما أفاده شيخنا العلامة بوخبزة حفظه الله تعالى من فوائد.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير