تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أطول عنوان كتاب، هل رأيتم مثله؟ [كتاب الضعفاء ... للعقيلي]]

ـ[المسيطير]ــــــــ[10 - 09 - 04, 06:51 م]ـ

قال الشيخ الدكتور /علي بن عبدالله الصياح وفقه الله تعالى في كتابه الموسوم بـ (قصص ونوادر لأئمة الحديث المتقدمين في تتبع سنة سيد المرسلين والذب عنها) قال في الحاشية ص38:

العقيلي هو: محمد بن عمرو أبو جعفر الحجازي (؟ -322)، وهو من مدرسة الإمام البخاري منهجا وطريقة - وإن كان من تلاميذ تلاميذ البخاري -.

وقد ذُكر أن له مصنفا في "العلل"، وله كتاب الضعفاء، قال عنه الذهبي:" والعقيلي وله مصنف مفيد في معرفة الضعفاء " الميزان (1/ 112)، وكتابه هذا طبع باسم " الضعفاء الكبير " واسمه الصحيح هو:

(كتاب الضعفاء، ومن نُسب الى الكذب ووضع الحديث، ومن غلب على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثه، ومجهول روى ما لايتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو اليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة مؤلف على حروف المعجم " وقد نص المحقق - وفقه الله - على هذا فقال: " واسم الكتاب حسب تسمية المصنف ... " ثم ذكره، ولا أدري لمَ لم يثبته على غلاف الكتاب!.أ. هـ مما خطته يد الشيخ الدكتور / علي الصياح.

فهل رأيتم مثله او قريبا منه؟

معذرة: فهذا من ملح العلم.

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[10 - 09 - 04, 09:26 م]ـ

هذا ليس من ملح العلم فقط أخي سامي وفقك الله

بل هو مهم جدا في معرفة أن بعض من أدخلهم العقيلي في كتابه لا يريد تضعيف حديثهم، بل أدخلهم من أجل البدعة، أو غيرها مما يراه الناظر في العنوان كاملا

وطبعة (حمدي السلفي) دار الصميعي 1420 مكتوب عليها العنوان الصحيح كاملا، وإن كان جعل (كتاب الضعفاء) بخطٍّ كبير والباقي بخط أصغر بكثير إلا أن فعله أهون من فعل من سبقه

وللفائدة حول أهمية كتابة العنوان الصحيح للكتاب وعدم وضع اسم مختصر يراجع كتاب الشيخ حاتم الشريف وفقه الله (العنوان الصحيح للكتاب)

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[11 - 09 - 04, 02:05 ص]ـ

كنت أظن أن أطول إسم هو لكتاب القرطبي (الإعلام بما في دين النصارى من الفساد و الأوهام و إظهار محاسن دين الإسلام و إثبات نبوة نبينا محمد عليه الصلاة و السلام).

و لكن إسم كتاب العقيلي أطول!

ـ[الربيع]ــــــــ[11 - 09 - 04, 05:42 م]ـ

قريب منه في الطول اسم كتاب الطحاوي: المسمى في المطبوع: مشكل الآثار!!

ـ[أبو حسن الشامي]ــــــــ[11 - 09 - 04, 06:19 م]ـ

من العناوين الطويلة أيضا كتاب ابن خلدون الذي قدم له بمقدمته الشهيرة "كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر"

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[11 - 09 - 04, 06:35 م]ـ

أكثر كتب المتقدمين كانت على هذه الشاكلة، فالعنوان متضمن للشرط والطريقة وعناوين الكتب تكون بالاسطر، والاختصار يحصل من النساخ او من الناس (للتسهيل).

وهذا متعلق به:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=5288&highlight=%C7%E1%CC%C7%E3%DA+%C7%E1%D5%CD%ED%CD

ـ[عبد العزيز الشبل]ــــــــ[11 - 09 - 04, 10:04 م]ـ

كتب المالكية والمغاربة كثيرا ما تكون ذات اسم طويل مسجوع

منها: ميدان السابقين وحلبة الصادقين المصدقين في ذكر الصحابة الأكرمين ومن في عدادهم بإدراك العهد الكريم من أكابر التابعين للحافظ الكلاعي.

انظر مقدمة الأستاذ (أبو غدة) لكتاب القرافي الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام

ـ[عبد الرحمن حسين وهدان]ــــــــ[14 - 09 - 04, 02:31 ص]ـ

الجمد لله:

رد الشيخ الالباني رحمه الله تعالى على التويجري في مائة صفحة من الحجم الكبير كما ذكر دلك رحمه الله تعالى في مقدمته من كتابه الموسوم جلباب المرأة المسلمة وسمى هذا الرد:

{الرد المفحم على من خالف العلماء وتشدد وتعصب, وألزم المرأة بأن تستر وجهها وكفيها وأوجب, ولم يقنع بقولهم: أنه سنة ومستحب}

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير