تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

المجلس الأعلى للحضارة الإسلامية واجبٌ و ضرورة.

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[09 - 04 - 08, 04:47 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

المجلس الأعلى للحضارة الإسلامية

واجبٌ ثقافي و ضرورة مرحليَّة تاريخيَّة مُلِحَّة

الحمدلله رب العالمين،والصلاةوالسلام على أشرف الأنبياء والمسلمين، نبينا محمدوعلى آله وصحبه أجمعين.

وبعد، فقد نعايش جميعاً بشكلٍ أو بآخر أبعاد ذلك الصراع الدائر بين آليَّات الثقافة الإسلامية بأشكالها و تطبيقاتها المتعددَّة، و بين شتَّى الثقافات الغربية منها و الشرقية، تلك الثقافات المؤدلجة و المعَولمة، لا سيَّما في هذه المرحلة التاريخيَّة الحرجة التي تعيشها المجتمعات الإسلامية.

إنَّ مثل تلك الاختراقات الثقافية المنشَّطة فضائياً تنخُر بحِدَّة في البنية التكوينية لشخصيَّة الأمَّة، و نضرب مثالاً بسيطاً لذلك بثقافة (البوكيمون) التي استطاعت في سنوات معدودة أن تنتشر تلفزيونياً و حاسوبياًّ و شريطيا، ً و أن تتشكَّل بأكثر من صورة، بل و تترسَّبَ في عقول ناشئة الأمَّة.

و لا شكَّ أنَّ من أبسط مبادئ الإجراءات التحصينيَّة ضدَّ العمق التأثيري الحاد لتلك الثقافات و الإيديولوجيات المخترقة وجود هيئة موحَّدة ناطقة باسم حضارة و تاريخ المجتمعات الإسلامية، تلك المجتمعات المستهدفة إعلامِيا و تربويا و حضاريا، بحيث تعمل و لو وقائياً في وجه تلك الإختراقات الإعلامية العالمية المختلفة.

و الأجدى أن تكون هذه الهيئة منبثقة من مؤسسة إسلامية ثقافيَّة لها وزنها و تأثيرها في العالم الإسلامي، مثل رابطة العالم الإسلامي ذات الأثر الفعَّال والتاريخ المشرَّف في مجال خدمة قضايا الأمَّة الإسلاميَّة.

و لا شك أن بانتظار هذه الهيئة واجبات و مهام شتَّى للقيام بها، لا سيَّما و قد تكدَّست مئات الملفَّات و المعاملات ذات العلاقة المباشرة على طاولة العمل في ظلِّ غياب مثل هذه الهيئة.

ـ و ربَّما كان من أهم أعمال هذا المجلس ـ أو الهيئة ـ تفعيل مضادَّات حيويَّة إعلاميَّة للحدِّ من غلواء ذلك الهجوم الإعلامي المحموم و المسموم على القيم و الركائز الذاتيَّة للأمَّة.

ـ و لعلَّ من الملفات العاجلة في قائمة الانتظار، ذلك الملف المعني بالتعريف بالحضارة العلمية و الخُلُقية لهذه الأمَّة، و كذلك بالفضل العظيم الذي أسدتهُ للحضارة البشرية في كافَّة مجالات العلوم التطبيقية، ممَّا يرفع من الروح المعنويَّة لمجتمعاتنا المهزومة ثقافياً و صناعياً و اقتصادياً ليعيدَ الأمل إلى تلك المجتمعات المحبطة.

ـ و من الملفَّات العاجلة جِداًًّ ما هو معنيٌ بمصادر التلقي المطروحة و المكوِّنة لشخصية و ثقافة الناشئ المسلم، حيث تفتقر الساحة الثقافية لأصول تلك المصادر التربوية الصحيَّة، بينما تجتال الثقافات الدخيلة و المنشطَّة إعلامياً النسبة الكبرى من الرؤوس الصغيرة و من الثروة البشرية المستقبليَّة.

ربَّمَا كان قِيام مجلس أعلى و أمانة عامَّة للعناية بجوانب الحضارة الإسلاميَّة، ومكتسباتها التاريخية، و علومها و تطبيقاتها المتنوعة مطلباُ حضارياً، إلاَّ أنَّه في هذه المرحلة التاريخية من عمر الأمَّة أصبح واجباً مرحلياًّ مُلِحاًّ، و ضرورة كِيانيَّة لا تحتمل مزيداً من التأخير، و على الله قصد السبيل، هو حسبنا و نعم الوكيل.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير