تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اعرفكم بنفسي و اللهم لا شماتة!]

ـ[أبو تميم المصري]ــــــــ[02 - 08 - 04, 07:11 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حياكم الله اخواني العاملين في الملتقى.

حياكم الله اخواني المشتركين فى الملتقى.

اخوكم ابو تميم المصري ... والذي اقحم نفسه في طلب الشرف والمعالي (طلب العلم) وهو ليس اهلا له. ومر عليه ما يقرب من اربع سنوات ولم يحصل فائدة واحدة و صاحب نية سيئة في الطلب ولا يملك حتى ذرة من إخلاص. وحسبك انه مقل في العبادات. ولم يحفظ حتى جزءا من كتاب الله

ومع ذلك مازال متمسك بطلب العلم!!! اتدرون لماذا؟

لانه يحب العلم حبا جما ولكن هناك ما يمنعه عن تقوية الهمة والعزيمة لا ادري ما هو ذلك السياج.

مازال نفسه تراوده على التخلي. ولكن هناك ايضا شيئ في قلبه يحثه على التمسك بتلك الشعرة الدقيقة بينه وبين الترك. وان الامل ما زال موجودا. حتى بعد هذا السن الكبير (34 عام هو سنه متزوج وله طفلان). ولكن مازال متمسكا بلقب المريد للعلم.

وخلاصة الاربع سنوات العجاف فئ التمظهر بانه طالب علم هو انه وجد علما كثيرا ولكنه غثاء كغثاء السيل وسيتسائل السائل وكيف عرف ان هذا العلم غثاء وهو جاهل ... نعم.

لا اعتقد ان هذا مدح ولكنها الفطرة. الفطرة السلفية وهي الشيء الوحيد الذي يملكه او الذي يعتقد انه يملكه. اشترك في الانترنت حديثا فلم يجد إلا زيادة في الغثاء على غثاء إلا قليلا جدا يعتقد ان بينهم الطائفة الظاهرة على الحق والتي يطاردها الطوائف الظاهرة على الباطل (جهلا) على ما يبدو. وللاسف مازال تائها ومازال ايضا يريد ان يعلم ويتعلم .. اعرف انه شيء مضحك. ولكن .................................................. ..............

عذرا اخواني. عذرا

اردت ان اعرفكم بمن اقحم نفسه بينكم. ولم اكن اعلم ان تعريفي سيكون بهذا البؤس ولكن اخيرا وجدت شيئا نافعا لي على النترنت الا وهو ...

اني استطعت ان اُخرج بسهولة ما يضيق به صدري عسى ان استريح قليلا.

وجزاكم الله خيرا على اكمال مطالعتكم لرسالتي.

اخوكم في الدين ابو تميم المصري.

ـ[الدرعمى]ــــــــ[02 - 08 - 04, 11:33 م]ـ

لا عليك أخى الكريم

أمامك فرصة عظيمة لطلب العلم عليك أولاً أن تبدأ بحفظ القرآن الكريم وإن كنت من مصر فالأمر سهل جدًا فهناك العديد من المعاهد المختصة وليس عندنا أكثر من مشايخ القراءات فأعتنى أخى الكريم أولا بحفظ القرآن فإنه أول ما يجب عليك فى طلبك ولن تشكو بعد ذلك من شىء إن شاء الله تعالى

ـ[سلطان العتيبي]ــــــــ[03 - 08 - 04, 12:10 ص]ـ

رأى رجلٌ مع الإمام أحمد محبرة فقال له: يا أبا عبد الله أنت قد بلغت هذا المبلغ، وأنت إمام المسلمين، ومعك المحبرةُ تحملها فقال: 'مع المحبرة إلى المقبرة'.

وجاء عن محمد بن إسماعيل الصايغ أنه قال: كنت أصوغ مع أبي ببغداد, فمرّ بنا أحمد بن حنبل وهو يَعْدُو ونعلاه في يده، فأخذ أبي هكذا بمجامع ثوبه فقال: يا أبا عبد الله ألا تستحي إلى متى تعدو مع هؤلاء الصبيان؟ قال: إلى الموت ..

ولما قيل لابن المبارك: إلى متى تطلب العلم؟ قال: حتى الممات إن شاء الله. وقيل له مرة أخرى فقال: لعل الكلمة التي تنفعني لم أكتبها بعد ..

بهذا المنطق وبهذا الفهم صارت لهم الريادة وحازوا السيادة.

ـ[أبو تميم المصري]ــــــــ[03 - 08 - 04, 12:39 ص]ـ

بارك الله فيكم اخواني الكرام ..

فجزاكم الله خيرا على ردكم السريع ولو علمتم كم ادخلتم السرور عليَ لكنتم اسعد مني ..

لقد جعلتموني اشعر اني لست وحيدا وان هناك من يعينني على همي .. بل إن هذا ما كنت اصبو اليه ان اجد إخوانا يعينوني ويشدو من ازري حتى انهض. واستطيع حتى ان احبو علي قدمي ويدي.

فوالله يا اخواني كم احتاج ان اتعلم فكم ارى من البدع حولي ولا استطيع ان اتحرك ساكنا.

وكم ارى من جهل الناس وضياع الدين ولا استطيع ان اتكلم .. لاني فاقد للحجة فاقد للعلم وحتى فاقد للقراَن. من الاماني الجياشة داخلي ان انفع هذا الدين واوجه الناس لكي يعودوا الى الدين الصحيح دين محمد (صلى الله عليه وسلم) وهدي الصحابة رضي الله عنهم وهدي السلف الصالح رحمهم الله.

الدين الصافي الخالص من البدع والمنكرات والمناهج الدخيلة عليه ممن احدثوا فيه وهم يظنون ان هذا الإحداث افضل للمسلمين وللاسلام. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

الا يعلمون ان الله اتم دينه على خير نفع للمسلمين لو اتبعوه كما هو بلا زيادة او نقصان. فلم هذه البدع لماذا لا يُتبع السلف في افهامهم وطرقهم.!!

كل هذا وذاك وانا لا استطيع ان اتكلم لاني قليل البضاعة بل عديمها. فانا لا استطيع ان انفع نفسي فما بالك بالاَخرين.

ومع هذا فلا اجد الهمة مع ان الله قد يسر لي السبل .. !!

ارجو من اخواني الاعانة والدعاء عسى الله ان يهيء لي امر رشد.

والسؤال للاخوة الكرام .. هل اقتصر على حفظ القراَن فقط واترك باقى العلوم (وهو شيء صعب علي) فانا دائما من المتعجلين. ناهيك عن كبر سني؟ ام اتعلم طرف من العلوم مع حفظ القراَن.

وهل حفظ القراَن اساسيا في طلب العلم ام لا. اي هل يجب ان احفظ القراَن الكريم اولا ثم اطلب العلم في باقي العلوم.؟ إن كان كذلك فالله المستعان سيدب اليَ اليأس من اولها.

وإن كان لا فما هو المنهج الميسر لبدء الطلب. في جميع الفنون و ارجو ذكر كتاب واحد في كل فن.

إخواني ..

لقد دخل عليكم ضيف ثقيل عليكم فلا تضجروا سريعا مني جعله الله في ميزان حسناتكم

وفي النهاية اريد النصيحة ....

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير