تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الشيخ بشير بن حسن]

ـ[أبو زيد المغربي]ــــــــ[15 - 03 - 08, 07:56 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله،

كنت مؤخرا في فرنسا، و بالضبط بضواحي باريس فوجدت في أحد المساجد في مقاطعة اسمها فيليي سور مارن villier sur marne إماما من أصل تونسي له سلسلة من الدروس طيلة أيام الأسبوع، كما أخبرني أحد رواد هذا المسجد، في مختلف الفنون، فهو يشرح التدمرية في العقيدة، و العمدة في الفقه، و البيقونية في المصطلح، إضافة إلى دروس في التفسير و السيرة في عطلة نهاية الأسبوع .. فما شاء الله لا قوة إلا بالله!

و قد منّ الله عليّ بحضور درسين في التفسير، وُفِّق فيهما الشيخ أيما توفيق، أبان خلالهما عن ضبطه لقواعد التفسير، و اعتماده على الأثر، مع ذكره لمسائل عقدية، و إشارات بلاغية و فوائد لغوية، دون أن ينسى تناوله لبعض قضايا العصر ..

ولما سألت عنه أحد الإخوة أخبرني أنه درس في الحجاز عند مجموعة من الشيوخ منهم الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد، و الشيخ ولي الله عباس ..

و قد اقتنيت لهذا الشيخ - حفظه الله - مجموعة من السلاسل العلمية فألفيتها جد مفيدة و الحمد لله.

فمن يقدم لنا معلومات أكثر عن هذا الشيخ الذي يقوم بمجهودات جبارة في دعوة و تعليم المسلمين الذين يعانون من غربتي الدين و الدار؟

ـ[أبو زيد المغربي]ــــــــ[19 - 03 - 08, 10:35 م]ـ

..

ولما سألت عنه أحد الإخوة أخبرني أنه درس في الحجاز عند مجموعة من الشيوخ منهم الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد، و الشيخ ولي الله عباس ..

أقصد الشيخ وصي الله عباس ..

ـ[عبد الحليم الأثري]ــــــــ[20 - 03 - 08, 01:41 ص]ـ

الشيخ عَلَم من أعلام الدعوة في باريس

اِنتشرت خطبه في الآفاق و لاقت القبول لما حوته من غزيرِ الفوائد و سلامة المنهج و قوّة العبارة و جمال المباني فلا أعرِف الشيخَ تكلم يوما بغير الفصيح السهل السلس.

للشيخسلاسل عديدة كما ذكرتم و هو حفظه الله قد بدأ منذ قريبٍ سلسلةً في الرقائق ذرفت منها العيون و خشعت القلوب حفظه الله

وفقكم الله

ـ[أبواحمدبن احمد]ــــــــ[12 - 10 - 09, 01:43 ص]ـ

السلام عليكم

بارك الله فيكم على هذه الترجمة الا أنها غير وافية ....

فالرجاء في من له ترجمة عن الشيخ أن يتحفنا بها ....

وشكرا.

ـ[فيصل الحفصي]ــــــــ[13 - 10 - 09, 05:23 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، أما بعد:

فإن الأخ الشيخ بشير من طلبة العلم المقلدين تقليدا أعمى لبعض المشايخ من الجزيرة و مصر،وهو يأخذ خطبهم و شروحهم للمتون و يقدمها في دروسه و خطبه و ينسبها لنفسه بدون ذكر المصدر، ففي سنة 1423هـ-2002م أخذ "سلسلة الدار الآخرة" للشيخ محمد حسان وألقاها في مجموعة من الخطب المنبرية حرفيا لم يغير فيها شيئا، و هكذا في جميع أعماله منذ بدايته من سبع سنين، و منهجه في تقديم الدروس غير صحيح فهو مثلا يشرح الواسطية أو التدمرية و الناس في فرنسا تحت خط العوام، يعني أنهم يحتاجون معرفة أركان الإسلام و أركان الإيمان و معنى الشرك و الكفر. و الأدهى من ذلك أنه يهمز و يلمز في من يجاهد أعداء الإسلام في كل مكان، وقد انفض من حوله جل مرتاديه بعدما تبنى منهج من يقول أن العمليات الإستشهادية الشرعية انتحار.

خلاصة القول أطلب من الإخوة الكرام أن لايطرونه و لا يعطونه أكثر مما يستحق،و لأني أكثر منكم خبرة في شؤون المسلمين في فرنسا.

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته. أخوكم فيصل أبو سلمان.

ـ[أبو زيد المغربي]ــــــــ[19 - 10 - 09, 04:37 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، أما بعد:

فإن الأخ الشيخ بشير من طلبة العلم المقلدين تقليدا أعمى لبعض المشايخ من الجزيرة و مصر،وهو يأخذ خطبهم و شروحهم للمتون و يقدمها في دروسه و خطبه و ينسبها لنفسه بدون ذكر المصدر، ففي سنة 1423هـ-2002م أخذ "سلسلة الدار الآخرة" للشيخ محمد حسان وألقاها في مجموعة من الخطب المنبرية حرفيا لم يغير فيها شيئا، و هكذا في جميع أعماله منذ بدايته من سبع سنين، و منهجه في تقديم الدروس غير صحيح فهو مثلا يشرح الواسطية أو التدمرية و الناس في فرنسا تحت خط العوام، يعني أنهم يحتاجون معرفة أركان الإسلام و أركان الإيمان و معنى الشرك و الكفر. و الأدهى من ذلك أنه يهمز و يلمز في من يجاهد أعداء الإسلام في كل مكان، وقد انفض من حوله جل مرتاديه بعدما تبنى

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير