تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[موقع الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن السعد حفظه الله]

ـ[أبو مهند الشمري]ــــــــ[21 - 03 - 08, 07:46 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

http://www.alssad.com/

نبذة عن فضيلة الشيخ عبدالله السعد

نسب الشيخ ونشأته:

هو الشيخ المحدث عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد آل سعد المطيري.

نشأ الشيخ في مدينة الرياض, و بها درس المرحلة الابتدائية والمتوسطة ثم الثانوية، حيث التحق بقسم العلوم الطبيعية, ثم حبب إليه دراسة العلوم الشرعية, فانتقل في السنة الثالثة إلى المعهد العلمي، وبعد أن أنهى الدراسة فيه التحق بجامعة الإمام بكلية أصول الدين «قسم السنة» , ومنها تخرج.

من شيوخه:

1 - الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز –رحمة الله عليه-، وقد حضر دروس الشيخ التي كانت في الجامع الكبير، وكانت بعد صلاة الصبح، وبعد صلاة المغرب، وكان شيخنا في ذلك الوقت في نهاية السنة الثانية من المرحلة الثانوية، أو في المعهد في الثالث ثانوي.

وقال شيخنا: قد حضرت كثيرا مجالس شيخنا الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -, واستفدت كثيرا من مجالسه, وتعلمت في مجلسه عدة علوم, ومن ذلك الحكم على الأحاديث وعلى الرجال ا. هـ.

2 - الشيخ/عبد الله بن حميد -رحمة الله عليه-، فقد حضر دروسه قُبيل وفاته بنحو سنة ونصف تقريبا عام 1401هـ، وكانت دروسه تعقد في المساء بعد صلاة المغرب، ويذكرُ شيخنا أنّ الشيخ/ عبد العزيز الراجحي _ حفظه الله _ كان يقرأ عليه في كتاب «الكافي» مساء الثلاثاء، وأن الشيخ/عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ كان يحضر أحياناً دروس الشيخ ابن حميد.

3 - الشيخ/محمد بن صالح العثيمين–رحمة الله عليه-، فقد كان الشيخ يتردد عليه _ رحمه الله _ في عُنيزة في الإجازة الطويلة، وأقام في سكن قد هيأ لطلبة العلم، وكان عدد الطلبة في السكن ذلك الوقت عدد قليل، ثم كثروا فيما بعد.

ويذكر أحد زملاءه الذين قد صحبوه في تلك الفترة أن الشيخ _حفظه الله_ كان يشغل أوقات فراغه بالقراءة والمطالعة, حتى في الأيام التي لا يكون فيها دروس للشيخ ابن عثيمين.

4 - الشيخ/عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، فقد حضر الشيخ في مجالسه, وقرأ عليه يسيرا.

5 - الشيخ/ فهد بن حُميّن الفهد-رحمة الله عليه-، وقد كانت دروس الشيخ فهد في منزله في البطحاء، وكان يُقرأ عليه «تيسير العزيز الحميد» و «صحيح الإمام مسلم»، وممن كان يحضر مجلس الشيخ فهد: الشيخ عبد الله الخلف أحياناً، والشيخ سعد البريك، والشيخ محمد الشعلان وغيرهم، وكان هذا عام 1401هـ تقريباً، وكان الشيخ في ذلك الوقت في السنة الثانية من المرحلة الثانوية.

6 - الشيخ/ عبد الله الدويش -رحمة الله عليه-، وكان الشيخ الدويش من كبار علماء الحديث في وقته, وقد قرأ الشيخ عليه يسيراً إبّان إقامته في عنيزة من كتاب «الجامع» لأبي عيسى الترمذي، وكان برفقته الشيخ/ عبد السلام بن برجس العبد الكريم رحمه الله تعالى، و الشيخ/سلطان بن عبد المحسن الخميس.

7 - الشيخ/ عبد الرحمن بن ناصر البراك -حفظه الله ورعاه-، حضر دروسه فترة يسيرة، وقد كانت في التوحيد، والنحو، وكان يقرأ عليه الشيخ/سلطانُ بن عبد المحسن الخميس.

8 - الشيخ/صالح العلي الناصر -رحمة الله عليه-، حضر دروسه فترة يسيرة، وكانت دروسه في الفقه وغيره بعد صلاة العشاء.

9 - الشيخ/ عبد الله بن حمد الجلالي -حفظه الله ورعاه-، حضر دروسه فترة يسيرة في التفسير عندما كان في القصيم.

10 - الشيخ/ عبد العزيز المساعد -رحمة الله عليه-، حضر دروسه فترة ليست بالطويلة وذلك عندما كان في القصيم.

11 - الشيخ/ عبد الله بن عبدالعزيز العقيل _ حفظه الله ورعاه _، وهو من كبار علماء الحنابلة في وقته, وقد درس عليه الفقه وأصوله في كتاب «الروض المربع»، و «مختصر الروضة»، ولا زال الشيخ يحضر عند الشيخ، ومن تواضع الشيخ ابن عقيل - حفظه الله – أن طلب من شيخنا الإجازة، كما طلب منه أن يقدم لكتاب قام فيه أحد طلاب الشيخ ابن عقيل بـ (انتخاب أربعين حديثا من عوالي مسند الأحمد من برواية الشيخ ابن عقيل).

12 - الشيخ/عبد الله بن عبد الرحمن الغديان -حفظه الله ورعاه-، وهو من كبار علماء الأصول في وقته, درس عليه في كتاب «القواعد» لابن رجب، وكتاب «الموافقات» للشاطبي، وكتاب «الفروق» للقرافي، وكتاب «أصول الفقه» لابن مفلح.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير