تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هَلْ نَصَبَكَ اللهُ حَكَمًا بين عِبَادِهِ؟! (الشيخ د. عبدالكريم الخضير)

ـ[عبدالرحمن التركستاني]ــــــــ[24 - 03 - 08, 06:15 م]ـ

السؤال

كثر في الآونة الأخيرة الخلاف بين طلبة العلم بعضهم مع بعض، وكثر تصنيف الناس تبعاً لذلك، فهذا من جماعة كذا وهذا من جماعة كذا وكذا، فهل من كلمة توجيهية لما في الفرقة والخلاف؟

الجواب

نعم الفرقة شر، والخلاف كذلك، إلا ما لا بد منه مما يترتب على اختلاف في الفهم، وإلا فالأصل أن الخلاف شر، ولذا يقول الله -جل وعلا-: {وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ} [(118 - 119) سورة هود]، فدل على أن المختلفين غير مرحومين في الجملة، أما الاختلاف بين أهل العلم الذي سببه اختلاف في فهوم أو بلوغ نصوص بلغت بعضهم ولم تبلغ الآخرين، أو اختلفوا في ثبوتها وعدم ثبوتها هذا هو الذي يؤجر عليه الإنسان إذا تحرى الصواب، إن أصابه فله أجران، وإن أخطأ الصواب فله أجر واحد، ومثل هذا الخلاف موجود بين الصحابة والتابعين فمن بعدهم.

على كل حال تضييع الأوقات بمثل هذه الأمور من تصنيف الناس وهذا كذا وهذا كذا، لا شك أن هذا مما يورث حرمان العلم والعمل، فعلى الإنسان أن يعتني بعمله، ويخلص لله -عز وجل-، وأن يحافظ على هذا العمل، ألا يضيع عمره وعمله في فلان كذا، فلان كذا، فلان من جماعة كذا - لا -، ألزم ما عليك نفسك، فاحرص على عملك، لا تفرق ما جمعت.

وعلى طالب العلم أن يلتزم ويعتصم بالكتاب والسنة، ويترك الجماعات كلها، يعتصم بالكتاب والسنة، نعم كلٌّ يَدَّعي أنه على الكتاب والسنة، لكن إذا عرضت هذه الأعمال تبين الخلل فيها، أولاً: عليك بجماعة المسلمين، وعليك أن تعتصم كما ذكرنا بالكتاب والسنة، وأن تلتف حول أهل العلم الموثوقين في علمهم وعملهم وإخلاصهم، والله المستعان، هذا وجد كثير، صار نصيب بعض طلاب العلم من العلم القيل والقال، فلان كذا، وفلان أخطأ وفلان أصاب، فلان أفضل من فلان، فلان أعلم، ما عليك منهم، هَلْ نَصَبَكَ اللهُ حَكَمًا بين عِبَادِهِ؟! ألا تعلم أنَّ أعراض المسلمين حفرة من حفر النار كما قال ابن دقيق العيد؟ وهؤلاء مسلمون، نعم إذا وُجد في صفوف المسلمين من يُخشى منه الخطر على المسلمين ينبغي أنْ يحذَّر منه

المصدر ( http://www.khudheir.com/ref/1489).

ـ[أبو عبدالرحمن السبيعي]ــــــــ[24 - 03 - 08, 11:07 م]ـ

شكرا على هذه الفائدة الجليلة

ـ[عبدالرحمن التركستاني]ــــــــ[25 - 03 - 08, 12:04 ص]ـ

عفوا اخي الكريم

ـ[سليمان إبراهيم الأسعدي]ــــــــ[25 - 03 - 08, 08:01 م]ـ

بارك الله فيك وفي نقلك

ـ[ذو المعالي]ــــــــ[25 - 03 - 08, 08:11 م]ـ

المُشتغلُ بالتصنيفِ شخصٌ وقفَتْ به هِمتُه على مشاهِد الأمور، فلا يجدُ سبيلاً للوصولِ إلى حقائقِ المعارف، و لا يربأ بنفسِه عن مهيَعِ التصنيفِ للأشخاصِ إلا من أدرَك المقاصِد، و مقاصِد الأشياءِ هي جواهرُها، و المشاهدُ مظاهر، و البقاءُ للمقاصِد و ليس للمشاهِد سِوى الفناء، و لم يعتبرِ العقلاءُ قيمةً إلا للحقائقِ و المقاصِد و هي بواطنُ المظاهرِ و المشاهد.

و لا عجبَ بالكلامِ ذا فإنه كلام عاقلٍ عَقَلَ عِلْمَه و عالمٍ علَّمَ عقلَه.

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[25 - 03 - 08, 09:10 م]ـ

السؤال

كثر في الآونة الأخيرة الخلاف بين طلبة العلم بعضهم مع بعض، وكثر تصنيف الناس تبعاً لذلك، فهذا من جماعة كذا وهذا من جماعة كذا وكذا، فهل من كلمة توجيهية لما في الفرقة والخلاف؟

الجواب

... ألا تعلم أنَّ أعراض المسلمين حفرة من حفر النار كما قال ابن دقيق العيد؟ وهؤلاء مسلمون، وهؤلاء مسلمون، نعم إذا وُجد في صفوف المسلمين من يُخشى منه الخطر على المسلمين ينبغي أنْ يحذَّر منه

المصدر ( http://www.khudheir.com/ref/1489)

جزى الله الشيخ الخضير خيرا

إجابة الشيخ على السؤال ليس فيها المنع من التصنيف، لكن فيها الحث على البعد عنه ممن ليس أهلا له، وعدم الاشتغال بالتصنيف عن تعلُّم العلم وتعليمه، لأن البعض يصنف الناس بناء على الاختلاف في مسائل خلافية بين السلف، وبعضهم يصنف لتعصبه لحزبه وجماعته، وبعضهم لمجرد الخلاف الشخصي مع غيره.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير