تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[" كلام منقول " ......... منتديات شبكة الشريعة الاسلامية]

ـ[محمد بن أبي عامر]ــــــــ[25 - 03 - 08, 06:17 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه الموضوعات منقولة من موقع شبكة الشريعة الاسلامية، لبعض طلاب العلم الكرام.

ـ[محمد بن أبي عامر]ــــــــ[25 - 03 - 08, 06:19 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

دائما ما دعوت إلى نظرة أكثر شمولية للممارسات و الطباع البشرية بل وغير البشرية كجزء من البيئة و الأرض. إن الإنسان هو جزء من البيئة ورغم كون صفته الاكتسابية المرنة –على تفاوتها – تجعله أكثر تقبلا للتغيّر إلا أنها كانت كذلك أكثر منطقية لكونه أكثر تقبلا للاستقرار و التكيف مع البيئة المحيطة.

تعلمت من خلال دراساتي وتدريبي في مجال الأعمال ضرورة التخطيط طويل المدى (التخطيط الاستراتيجي) الذي يعد الهيكل أو الوعاء الشامل لمحتويات التخطيط قصير المدى (التخطيط التكتيكي) والذي يعد محتويات الممارسات والإجراءات الوقتية العاجلة، والتي تؤدي في مجموعها إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية، والتي تم تحديدها في التخطيط الاستراتيجي مسبقا.

لكني دائما كنت أرفض أن أكون قاصرا سطحي المأخذ كما هو حال أغلب الدارسين لمجال الأعمال كدراسة تنفيذية اقتصادية بحتة لتضخيم هامش الربح أو الحصة التسويقية؛ فكنت انظر في كافة الإجراءات التخطيطية والعقلية إلى البعد الإنساني الاجتماعي المتكامل منها وليس فقط البعد الربحي منها المتمثل في ممارسات أغلب الشركات الاستثمارية. فكنت أتعجب من ترسخ ثقافة التخطيط الآني الوقتي الذي نمارسه في المنطقة الشرقية؛ فرجل الأعمال يخطط للربح من الصفقات الحالية دون رسم سياسة منهجية واضحة طويلة المدى. فالحلول الخدمية لمشكلات المواصلات تعكس نظرة قاصرة على الحالة الراهنة أو مظهر المشكلة لا جذورها من حيث التكتل السكاني سريع التشبع وسوء توزيع الكثافة السكانية والتي لن تجدي معها أية حلول وقتية من خلال وسائل المواصلات الخاصة أو العامة حيث المشكلة تكمن بصورة أكبر بالكثافة لا الوسائل.

وهكذا ـ تبني التفكير الوقتي ـ متحقق على كافة الأصعدة حتى صعيد كرة القدم فعلى الرغم من شعبية كرة القدم لدينا في مصر والوطن العربي فالذي أعرفه أن أي من الفرق العربية ليس له مشاركة على المستوى العالمي ولا يحلمون بالحصول على كأس العالم. أخبرني والدي رحمه الله عن سر ذلك يوما فقال: ” لو نظرت إلى الفريق الأجنبي ستلحظ أنه متوزع بهدوء في الملعب ولديه خطة ويضع كامل اعتماده عليها أما الاعب المصري فإنه يعتمد على الحرفنة التي يتقنها ” ولكن هل يضع اللاعب الغربي نفسه في هذا الموقف؟

وهذا هو السر أو جواب السؤال:نحن لدينا أذكياء كثيرون ولدينا طاقات تحولية رهيبة فلماذا نحن في بلادنا بذلك التخلف التقني و العلمي؟؟

الجواب: إنها العقلية قبل العقل إنه العلم قبل الذكاء

ربما قليل من العقل يجدي مع عقلية موجهة ومخططة، وربما قليل من الذكاء يجدي مع توفر البيئة العلمية الراقية. ولا يجدي العقل الباهر اللامع مع غياب العقلية، كما لايجدي الذكاء النادر مع غياب العلم.

إن التخطيط اللحظي قصير المدى التكتيكي لدينا رائع جدا ولكن أنى يفيد دون توجيه؟

احترافية اللاعب الشرقي على المسافة القصيرة لا يختلف عن احترافية الطالب الثانوي المتخرج حينما يبدأ في تكتيكات استغلال ما حصل عليه من مجموع المرحلة الثانوية في الالتحاق بأفضل كلية وجامعة يسمح بها مجموع درجاته؛ فقد تصرّف أسير اللحظة؛ والتحق بالكلية التي سمح بها مجموع درجاته وكان ينبغي أن يسأل نفسه:

من أنا؟ ما هي قيمي الخاصة؟

ماهي رسالتي ودوري في المجتمع؟

فربما كان الجواب يقتضي ألا يداخل الجامعة من الأصل؛ نعم إنه غياب الرؤية الأبعد طويلة المدى، تلك الخطة المحتوية للأهداف الاستراتيجية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير