تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

*وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز: ما حكم الأخذ عن فاسق؟ فقال: ينبغي أن يتحرى الصالحين الطيبين، وإن وجد فائدة عن فاسق أو حتى كافر لا يردها بل يأخذها، فإن الحكمة ضالة المؤمن أنَّى وجدها فهو أحق بها. المقصود بالفائدة: أي فائدة صحيحة، لكن هذا لا يعني أن نأخذ العلم عن المبتدعة وأهل الأهواء، كلا وحاشا، وإذا اجتمع اثنان فأكثر فيجب على الإنسان الاجتهاد في أعلمهم، والبحث عن الأعلم والأورع والأوثق ليقلده إن كان لا يحسن البحث في كتب أهل العلم، ولا سؤال العلماء ومعرفة الأدلة.

*الاغترار بطلبة العلم المبتدئين:

من هذا -أيها الإخوة- نعلم بأن هناك قضية خطيرة منتشرة بين الناس اليوم وهي الاغترار بطلبة العلم الصغار، نظراً لقلة العلماء في هذا الزمان وندرتهم صار كثير من طلبة العلم يبرزون أحياناً بقصد منهم أو بغير قصد، فلا بد من التنبه إلى هذه المسألة، صغار طلبة العلم لا يُسألون، ولا يستفتون .. أقصد: لا يُعطى لهم مجال للاجتهاد؛ لأنهم ليسوا هم محل الاجتهاد، ومن أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر، فلا يغتر بمثل حال هؤلاء في طلب الفتوى والاجتهاد. يقول الذهبي رحمه الله تعالى في السير: الفقيه المبتدئ والعامي الذي يحفظ القرآن أو كثيراً من السنة لا يسوغ له الاجتهاد أبداً، فكيف يجتهد؟ وما الذي يقول؟ وعلام يبني؟ أي: يبني اجتهاد الفتوى على ماذا؟ ماذا عنده أصلاً؟ وكيف يطير ولما يريش؟ الطائر الذي لم ينبت له ريش هل يطير؟ فكيف يطير هذا ولما يريش، والريش هو أدوات الفتوى والاجتهاد؟ فإن قال قائل: فما وظيفة طلبة العلم إذاً؟ هل طلبة العلم لا نأخذ عنهم وليس لهم مكانة بيننا؟ كلا. فإن لطبلة العلم دوراً مهماً جداً في المجتمع، نظراً لقلة العلماء وعدم تيسر البحث والاتصال بهم في كثير من الأحيان أو الوصول إليهم، خصوصاً لغير العالمين بأحوالهم، فإن طلبة العلم عليهم واجب عظيم ألا وهو تبليغ الناس أقوال أهل العلم وفتاويهم. هم الجسور والقنوات التي تصل بها المعلومات من أهل العلم إلى الناس؛ لأن كثيراً من الناس لا يتصلون بالعلماء ولا يسمعونهم؛ إما لضعف أو هوى أو عدم مقدرة على ذلك، أو جهل بقيمة العالم وهو الغالب، فيبحث عن أي شخص ويسأله، وهذا ما يفعله جهلة الحجاج، تجدهم عندما تعرض لهم مسألة في الحج يستوقف أي رجل عنده لحية ويسأله، يظن أنه يعلم: ما حكم كذا؟ وبعض الجهلة من هؤلاء إذا سئل وهو لا يدري يفتي بغير علم، فيضل ويضل.

جزى الله عنا الشيخ المنجد خير الجزاء

رابط المحاظرة: http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=Full*******&audioid=102475#102475

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[06 - 05 - 08, 08:33 م]ـ

سؤالُ أخينا الفاضل ذو احتمالين لكل منهما جوابُه , فأرجو منه ضبط الفعل (يعرف) في سؤاله هل هو (يَعْرِفُ أو يُعْرَفُ).

ـ[رافع]ــــــــ[06 - 05 - 08, 09:08 م]ـ

بل هو يعرف_بضم الياء_

وعذرا لاني لااعرف كيف يتم تشكيل الحروف وأنتظر المزيد بارك الله فيكم لأن كلام الشيخ المنجد لم يشف غليلي.

ـ[رافع]ــــــــ[07 - 05 - 08, 03:03 م]ـ

هل من مزيد؟

ـ[ابوعبد الله الشاذلي]ــــــــ[07 - 05 - 08, 03:59 م]ـ

لقد وضع العلماء قديما شروط حتى يصبح الرجل عالما ومنها ماذكره العلامة الشوكاني رحمه الله في كتابه الأرب وماذكره من المتأخرين العمريطي في نظم الورقات وشرحه الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في باب المفتي والمستفتي بارك الله فيك

ـ[رافع]ــــــــ[07 - 05 - 08, 06:13 م]ـ

ياأخانا لاأسئل عن شروط العالم فهي معروفة في كتب الاصول ولكن اسأل كيف يعرف ان فلانا عالم. فأرجو_بارك الله فيك _أن تقرأ السؤال جيد

وانتظر مشاركاتكم بارك الله فيكم.

ـ[محمّد محمّد الزّواوي]ــــــــ[08 - 05 - 08, 03:29 ص]ـ

السَّلاَمُ عَلَيْكُم ...

كُنْتُ طَرَحْتُ سُؤَالاً مِنْ قَبْلُ مُشَابِهًا لِسُؤَالِكَ لاَ أَدْرِي إِنْ كَانَ هُوَ عَيْنُ مُرَادِكَ فَإِنْ أَرَدْتَ فَانْظُرْهُ هُنَا ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=120850)

وَ اللهُ المُوَفِّقُ

ـ[أبو هياء]ــــــــ[09 - 02 - 10, 04:44 م]ـ

من يخشى الله هو العالم، ولو ما في صدره آية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير