تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[سارة الجزائرية]ــــــــ[08 - 05 - 08, 08:13 م]ـ

ستقدم الأكاديمية لمن ينهي الدراسة بالأكاديمية التالي:

1) تزكية من العلماء المشاركين في هذه الدروس المنهجية.

2) تقديم مكافآت مالية للثلاثة الأوائل:

المرتبة الأولى: 15000 خمسة عشر ألف ريال.

المرتبة الثانية: 10000 عشرة آلاف ريال.

المرتبة الثالثة: 5000 خمسة آلاف ريال.

كما ستقوم الأكاديمية بالتنسيق مع الجامعات للاعتراف بشهادة الأكاديمية ومصادقتها لتفيد الطلاب المتخرجين منه.

المذهب الفقهي والمنهج العقدي للأكاديمية: ( http://www.islamacademy.net/arabic/staticpage.asp?id=6#5)

المذهب الفقهي:

تسير الأكاديمية في تدريس الفقه على منهج الدليل من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

وستسير على منهجين:

المنهج الأول: تدريس علم الحديث.

حيث يستفيض العلماء بذكر الخلاف وأقوال العلماء والراجح مدعماً بالدليل الشرعي.

المنهج الثاني: تدريس علم الفقه.

كمرحلة أولى سنقوم بتدريس الفقه الحنبلي وسيكون كالتالي:

الأول: شرح مفردات المتن الفقهي.

الثاني: تصوير المسألة.

الثالث: ذكر الدليل الذي يستند عليه المذهب.

الرابع: إذا كان المذهب الراجح يقتصر على المراحل الثلاث السابقة وإن كان مرجوحاً يبين الراجح بدليله.

المنهج العقدي:

تسير الأكاديمية على منهج أهل السنة والجماعة المبني على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وفهم سلف الأمة الصالح.

ماذا نأمل في المستقبل؟ ( http://www.islamacademy.net/arabic/staticpage.asp?id=6#6) نريد حينما تنجح الأكاديمية أن يتم الاعتراف بالشهادة الممنوحة من الأكاديمية من إحدى الجامعات الإسلامية في المملكة العربية السعودية ومصر وجميع أنحاء العالم الإسلامي.

ـ[سارة الجزائرية]ــــــــ[08 - 05 - 08, 08:23 م]ـ

نظام المعهد

1 - معهد الكتاب والسنة مؤسسة تعليمية غير ربحية، وهي جزء من شبكة السنة العالمية للدعوة والإرشاد والتي تعني بإقامة المشاريع والمناشط الدعوية على ضوء الكتاب والسنة.

2 - يقوم على إدارة المعهد والإشراف على نشاطاته عدد من المتطوعين من طلبة العلم ومحبي الخير بإشراف مباشر من عدد من العلماء المشهود لهم بالصلاح وسعة الإطلاع والعلم الراسخ.

3 - يعتمد المعهد في الوقت الحالي الدراسة من بعد من خلال القاعات الصوتية عبر شبكة الإنترنت، بحيث يستطيع الطالب تلقي العلم دون تكلف التنقل إلى أماكن الدراسة ونحوها.

4 - مدة الدراسة في المعهد ثلاث سنوات مقسمة على ستة فصول دراسية، ويعقد في كل عام فصلان دراسيان، ومدة الفصل الدراسي الواحد خمسة أشهر.

5 - يتم طرح خمسة مواد دراسية في كل فصل دراسي، بواقع محاضرة أسبوعية واحدة لكل مادة، ومدة المحاضرة ساعة واحدة –وأحيانا ساعة ونصف لبعض المواد- ويمنح الطلبة ربع ساعة لإلقاء الأسئلة على المدرس بعد المحاضرة.

6 - لا يلزم الطالب بالتسجيل بكل المواد الدراسية المطروحة في الفصل الدراسي، ويعطى الحرية بتأخير بعض المواد لوقت أخر يناسبه.

7 - يحق للطالب الإنقطاع عن الدراسة لمدة فصل دراسي واحد فقط، وإن زادت المدة عن ذلك يتم إلغاء قيد الطالب من المعهد ويستثنى من ذلك من يحصل على موافقة مسبقة من المدير التنفيذي للمعهد بعد شرح الأسباب الداعية لذلك.

8 - يحصل الطالب بعد تخرجه من المعهد على شهادة علمية تمثل إجازة موقعة ومصدقة من أعضاء هيئة التدريس، وهذه الشهادة غير معترف بها رسميا في الوقت الحالي لدى الهيئات التعليمية الرسمية، ونسأل الله أن ييسر لنا تطوير الأنظمة للحصول على الإعتراف في وقت لاحق بإذن الله، وتهدف إدارة المعهد في الوقت الحالي بنشر العلم الشرعي بغض النظر عن الإعتراف بالشهادة.

9 - يمنح الطالب الشهادة بشرط إتمام جميع المواد الدراسية في المعهد بنجاح وعددها ثلاثون مادة، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 75%، وأن لا تتجاوز مدة دراسته بالمعهد عن خمسة سنوات من تاريخ إلتحاقه بالمعهد، وأن يكون ملتزما بالأنظمة والقوانين، مع إتمامه لبحث التخرج واجتياز فحص المستوى الشفوي النهائي.

10 - يعتمد المعهد في مناهجه الدراسية على المتون العلمية، ويتم توفيرها بالإضافة لما يجتاجه الطلبة من مراجع متممة على هيئة إلكترونية من خلال مكتبة المعهد ( http://www.islamsound.org/sonnah/biblio.php).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير